كشفت الولايات المتحدة الأمريكية، عن توجهات لتغيير الحكومة الشرعية، ضمن خطوات الحل المرتقبة للملف اليمني.

جاء ذلك على لسان المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، في اتصال مع قناة "الجزيرة" حيث عبّر عن تفاؤله بتحقيق تقدم كبير في الملف اليمني مثل تخفيف التوتر وبدء الرحلات الجوية.

وشدد المبعوث الأمريكي على ضرورة وضع حل سريع لقضية رواتب اليمنيين للمرور لاحقا إلى قضايا أخرى مثل الحكومة، دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

وقال ليندركينغ إن لغة التصعيد لا تتوافق مع مقتضيات الوضع الحالي في اليمن، خاصة مع وجود جهود للتوصل إلى سلام، مضيفا "نحن بحاجة للبناء على الزخم الذي تحقق في اليمن منذ هدنة العام الماضي"، وفق الجزيرة.

اقرأ أيضاً برلماني يوجه دعوة مهمة للإصلاح والمؤتمر: تقاسموا الكعكة والشعب راضي عودة سبتمبرية ظافرة إطلاق سراح نحو 100 صياد معتقل لدى السلطات الإرتيرية هجوم حوثي مباغت على قوات الجيش .. ومحاولة اختراق جبهة حساسة في تعز واستخدام الأسلحة الثقيلة مجهولون يقتلون شاب بإطلاق وابل من الرصاص عليه اثناء خروجه من صلاة الجمعة في بيحان بشبوة قيادي حوثي يثيرغضب جماعته بعد مطالبته بصرف المرتب واعتباره حق مشروع للموظف انهيار كارثي للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية في محلات الصرافة مليشيا الحوثي تغازل المجلس الانتقالي الجنوبي قبيل استئناف الحرب صحيفة إماراتية تكشف عن الحيلة التي لجأت إليها المليشيات للهروب من استحقاقات السلام في اليمن درجات الحرارة في اليمن اليوم السبت إيران تكشف عن مفاوضات جديدة بشأن إيقاف الحرب في اليمن مراسل وكالة دولية: انفراجة قريبة في الملف اليمني وقيادي حوثي رفيع إلى السعودية

ونفى المبعوث الأميركي إلى اليمن أن تكون بلاده "تريد تحقيق مصالح عسكرية من خلال جهودها للتوصل إلى حل في اليمن"، مشيرا إلى أن حل قضية الناقلة المتهالكة "صافر" سيتيح حل قضايا أخرى عالقة في اليمن.

وتأتي تصريحات الدبلوماسي الأمريكي، بالتزامن مع زيارات مسؤولين أمريكيين إلى اليمن، وتحركات للمبعوث الأممي، وتهديدات مليشيا الحوثي باستئناف الحرب.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: فی الیمن

إقرأ أيضاً:

معارك عنيفة بين قوات العمالقة والحوثيين شرق اليمن

أفاد مصدر عسكري يمني، الثلاثاء، أن معارك عنيفة تدور بين قوات العمالقة التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، وجماعة الحوثيين جنوب محافظة مأرب الغنية بالنفط ( شرق اليمن) منذ أمس الاثنين.

وقال المصدر العسكري لـ"عربي21"، مفضلا عدم ذكر اسمه، إن مسلحي الحوثي شنوا هجوما على منطقة الجفرة التابعة إداريا لمديرية العبدية في الريف الجنوبي الغربي من مأرب وسيطروا على جبل "عراش" الاستراتيجي المطل على مديرية حريب بالريف الجنوبي لمأرب والخاضعة لسيطرة قوات مشتركة من العمالقة ومحور سبأ المدعومة من السعودية والإمارات، مساء الاثنين.

وبحسب المصدر فإن الحوثيين هاجموا منطقة الجفرة وخرقوا اتفاقية مع القبائل بأن تبقى خالية من كل الأطراف"، مؤكدا أن قوات العمالقة شنت هجوما مضادا وتمكنت من استعادة السيطرة على جبل عراش الاستراتيجي، الثلاثاء، بعد معارك عنيفة أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

وأشار إلى أن قوات العمالقة التي يشكل معظم جنودها مقاتلون سلفيون، تواصل عمليات تمشيط الجبال المحيطة بجبل عراش، بعد السيطرة عليه وطرد المسلحين الحوثيين منه.

وتكمن أهمية هذا المرتفع وفقا للمصدر في كونه يعتبر "بوابة مديرية حريب من الجهة الغربية" وبالسيطرة عليه من قبل الحوثيين تكون المديرية واقعة تحت تهديد الحوثيين.

وأسفرت المعارك عن مقتل 4 من قوات العمالقة وإصابة عدد آخر، فيما قتل ما لا يقل عن 20 حوثيا وإصابة عدد آخر، حسبما ذكره المصدر العسكري


هذا وتشهد جبهات وخطوط التماس في اليمن، تصاعدا في وتيرة الأعمال القتالية بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة الحوثي، وسط مخاوف من انزلاق البلد مجددا نحو حرب شاملة تزامنا مع تجدد المساعي الإقليمية والدولية لاستئناف مباحثات السلام ووقف دائم لإطلاق النار.

على الجانب الآخر تشهد العاصمة العمانية مسقط مفاوضات بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وجماعة الحوثي تبادل الأسرى والمختطفين بين الطرفين.

ولا يُعرف على وجه الدقة عدد الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين حاليا، لكن خلال مشاورات في ستوكهولم عام 2018، قدّم وفدا الحكومة وجماعة الحوثي قوائم بأكثر من 15 ألف أسير ومحتجز.

وفي نيسان/ أبريل 2023، نفذت الحكومة وجماعة الحوثي أحدث صفقة تبادل، تم بموجبها إطلاق نحو 900 أسير ومحتجز من الجانبين، بوساطة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة، بعد مفاوضات في سويسرا.

مقالات مشابهة

  • مقتل قائد عسكري بالجيش اليمني بمحافظة مأرب شرق البلاد
  • مقتل قائد عسكري بالجيش اليمني بمحافظة مأرب شرقي البلاد
  • قضية محمد قحطان.. غضب اليمنيين من مسار مفاوضات مسقط
  • اليمن.. اتفاق على تبادل عشرات الأسرى والمختطفين
  • رويترز: غرق ناقلة نفط قبالة سواحل اليمن لم يستهدفها الحوثيون
  • مصادر تكشف كواليس اللقاء الروسي – اليمني في مسقط بطلب من السعودية وهذه هي التفاصيل
  • النفط يصعد مدعوما ببيانات عن انخفاض كبير في مخزونات الخام الأمريكية
  • معارك عنيفة بين قوات العمالقة والحوثيين شرق اليمن
  • الشرعية: هجوم حوثي غادر وواسع على ثلاث محافظات وقصف جوي وصاروخي ومقتل العشرات بينهم قيادات
  • منع الاختلاط ومواجهة الحرب الناعمة.. الحوثيون يشرعنون دعشنة اليمن