يترقب الكثيرون موعد قدوم المولد النبوي الشريف 2023، وذلك للاحتفال به ومعرفة موعد إجازته الرسمية.

وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن شهر ربيع الأول سيكون أول أيامه السبت 16 سبتمبر وعدته أيضا 30 يوما.

موعد المولد النبوي الشريف 2023

من ناحية أخرى ووفقا للحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، يكون المولد النبوى الشريف يوم الأربعاء 12 ربيع الأول الموافق 27 سبتمبر 2023.

واتخذت شعوب كثيرة تقاويم خاصة بها ومن أمثلتها:

التقويم المصرى الفرعونى «القبطى»

- التقويم الميلادى اليوليانى «الجريجورى».

- التقويم العبرى.

- التقويم السريانى.

- التقويم الرومانى.

- التقويم الفارسى.

- التقويم الإغريقى.

- التقويم البابلى.

- التقويم الهجرى.

المولد النبوي 2023

على صعيد آخر، يعتمد نظام التقويم الهجري على الشهر القمري، والذي يتمثل في المدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض، حيث تقاس هذه المدة عادة من محاق إلى محاق تال، أو من استقبال إلى استقبال بعده، وإن هذه المدة لا تكون ثابتة نظرا إلى الاختلاف المركزي الذي يعاني منه القمر في مداره حول الشمس. فالاضطراب الحاصل في كل من مداري القمر والأرض يؤدي في بعض الأحوال إلى اختلاف في طول الشهر الفعلي للقمر عن طوله المتوسط.

إجازة المولد النبوي 2023

وبحسب الحسابات الفلكية، فإنّ إجازة المولد النبوي الشريف الذي تحتفل به الأمة العربية والإسلامية، ستكون يوم 12 ربيع الأول لعام 1445 هجرية، الموافق الأربعاء 27 من شهر سبتمبر للعام الجاري.

الأشهر الهجرية في السنة

ويبلغ مجموع عدد أيام السنة الهجرية المدنية 354 يوماً شمسياً في السنة البسيطة، أما في السنة الكبيسة التي تبلغ 355 يوماً فيضاف اليوم الزيادة إلى شهر ذي الحجة، ليصبح عدد أيامه 30 بدلاً من 29يوماً، والأشهر الهجرية هي:

1) المحرم

2) صفر

3) ربيع الأول

4) ربيع الآخر

5) جمادى الأولى

6) جمادى الآخرة

7) رجب

8) شعبان

9) رمضان

10) شوال

11) ذو القعدة

12) ذو الحجة

اقرأ أيضاًصادمة للجميع.. أسعار حلاوة المولد النبوي 2023

تصل لـ 1950 جنيهًا.. سعر حلاوة المولد النبوي 2023 يصدم المصريين

موعد المولد النبوي 2023 وبطاقات تهنئة بهذه المناسبة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المولد النبوي المولد النبوى المولد موعد المولد النبوي الشريف 2023 المولد النبوي الشريف 2023 إجازة المولد النبوي 2023 مولد المولد النبوی 2023

إقرأ أيضاً:

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1446

إجازة رأس السنة الهجرية تعد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية بالتزامن مع اقتراب موعد تلك الإجازة.

 

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 

وتساءل الرأي العام المصري عن موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1446، وذلك لمعرفة التوقيت المحدد لتلك الإجازة والاستعداد لها من الآن من أشجل استغلالها بشكل جيد سواء في الأمور الدينية أو التنزه.

 

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1446

وعن موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1446، فمن المتوقع أن يكون بداية موعد إجازة رأس السنة الهجرية الجديدة 1446 للمعلمين يوم الإثنين الموافق 7 يوليو 2024 وذلك بشرط رؤية الهلال.

 

ولتحديد موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1446، تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر محرم العام الهجري الجديد 1446 لإعلان موعد رأس السنة الهجرية 2024 يوم 29 ذو الحجة 1445 والموافق بالميلادي الجمعة 5 يوليو 2024.


وعلى جانب آخر، تتألف السنة الهجرية من 12 شهرًا قمريًا، وهم محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الثاني، جمادى الأولى، جمادى الآخرة، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، وذو الحجة، كل شهر من هذه الأشهر يتبع الدورة القمرية، مما يجعل السنة الهجرية تتكون من نحو 354 يومًا، وهي أقصر بنحو 11 يومًا من السنة الشمسية.


والسنة الهجرية الأولى بدأت من يوم هجرة نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، وتعرف هذه السنة باسم "سنة الهجرة" أو "السنة الأولى الهجرية"، هذه الحادثة التاريخية تعد الأساس الذي يحسب منه التقويم الهجري الإسلامي.

مقالات مشابهة

  • بقرار من رئيس الوزراء.. الخميس 11 يوليو إجازة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية
  • عاجل- بشري سارة من الحكومة للموظفين.. الخميس إجازة رسمية لهذا السبب
  • عاجل- الخميس 11يوليو إجازة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية
  • موقف القطاع الخاص من إجازة رأس السنة الهجرية.. الموعد وحجم المستفيدين
  • الخميس ١١ يوليو إجازة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية
  • الخميس 11 يوليو إجازة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية
  • صنعاء تعلن الأحد القادم يوم إجازة رسمية
  • وزارة العمل تعلن عن موعد إجازة الهجرة النبوية الشريف
  • عاجل.. وزارة العمل تعلن عن موعد إجازة الهجرة النبوية الشريف
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1446