▪️البرهان سيعمل ترضية لـ “حركات سلام جوبا” في حكومته المرتقبة، وستواصل هذه الحركات في حيادها ودعم التمرد خلف الكواليس، وربما سنشاهد انقسامات جديدة في بقية الحركات وحركة صندل الجديدة، وكل من انكشف دعمه للتمرد سيتبرءون منه.

▪️اتفاق جوبا هو يهدف للاطاحة بابجيش السوداني وإزالته عن المشهد نهائياً بمسمى إنهاء دولة 56، وكل يعمل وفقاً للرؤية الكلية لسلام جوبا الذي تم بعيداً أعين المخابرات السودانية والصحافة.

▪️هذا السلام المشؤوم لم يتم إلا بعد إغتيال وزير الدفاع “جمال”، وبعدها حصل تماطل في تعيين وزير دفاع بديلاً له حتى انتهاء المفاوضات واحتفال القحاتة وحركات الكفاح بذلك، ثم السماح لهم بدخول العاصمة بكامل عتادهم وجيوشهم، وكان هذا السلام سبباً في تمدد حميدتي في العاصمة وإغلاق كل مداخلها بعدد 11 معسكر حول العاصمة و88 موقعاً داخل العاصمة كلها على مرمى حجر لأماكن تواجد خدمات الجيش وإداراته.

▪️أتوقع أن البرهان سيكرر ذات الخطأ مرة أخرى ويذهب بنفس الطريق الذي وضع السودان في هذه الأزمة، فالترضيات لن تصنع دولة بل ستزيد من وتيرة الانقسامات والتفرقة والشتات،، هذه الترضيات مارستها حكومة البشير منذ حرب الجنوب وتعاوني دولة الجنوب حتى الآن منها، كل فصيل يوقع سلام ويأخذ نصيبه وأكثر ثم يخرح منه فصيل آخر يتمرد لكي يأخذ وهكذا،،.

▪️إن حركة تحرير السودان الدارفور كانت حركة واحدة تضم جميع كيانات دارفور وطريقة الترضيات أصبحت أكثر من 110 حركات مسلحة، لو حسبنا فقط الحركات التي تقسمت بعد سلام جوبا ستجدونها أكثر من 10 حركات مسلحة كلها وليدة الانتقالية. إن كان البرهان في اجتماعه المرتقب يريد ان يرضي هذه الحركات ولم يتم دمجها فستكون هذه مصيبة كبرى والسودان سيكون موعود بحرب جديدة ربما تستمر قبل نهاية هذه الحرب.

أحمد جنداوي

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني بأمانة العاصمة

يمانيون../
نظمت جامعة العلوم والتكنولوجيا في صنعاء، اليوم، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني بعنوان “لا عزة لشعوب الأمة دون الانتصار لغزة”.

وندد المشاركون في الوقفة، بحضور رئيس الجامعة، الدكتور خالد صلاح، ومساعد رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، أستاذ دكتور نعمان النجار، باستمرار جرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني.

ورفع المشاركون اللافتات والشعارات المنددة بالجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق سكان غزة؛ بدعم ومساندة أمريكية وغربية، وبتواطؤ مهين لبعض الأنظمة العربية والإسلامية.

وأشاد البيان الصادر عن الوقفة بالمواقف الرسمية والشعبية المساندة للشعب الفلسطيني في مختلف بلدان العالم، وصمود وصبر واستبسال المقاومة في غزة، والعمليات النوعية المتصاعدة للجبهات المساندة للشعب الفلسطيني في لبنان والعراق.

وبارك العمليات المشتركة للقوات المسلحة اليمنية مع المقاومة الإسلامية في العراق.

ونوَّه البيان بدور القوات المسلحة اليمنية المتصاعد في ردع القوات الأمريكية وبارجاتها الحربية في البحرين الأحمر والعربي.. معبّرا عن دعم ومساندة الشعب اليمني وقواته المسلحة للشعب اللبناني ومقاومته في حزب الله إذا ما فكر العدو الصهيوني بشن عدوان شامل على لبنان.

ودعا الدول العربية والإسلامية إلى القيام بدورها، وتحمّل مسؤوليتها في فضح جرائم الكيان الصهيوني وداعميه الغربيين.. معبّرا عن الأسف الشديد لدخول مواد غذائية ومساعدات للكيان المجرم في الوقت، الذي تشتد فيه المجاعة والأزمة الإنسانية بصورة غير مسبوقة في عموم قطاع غزة، ولاسيما في الشمال منه.

وأكد البيان على الشعوب العربية والإسلامية على التحرك الجاد والمسؤول تجاه القضية الفلسطينية وتفعيل سلاح المقاطعة الاقتصادية الشاملة للكيان الصهيوني وداعميه.

مقالات مشابهة

  • وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني بأمانة العاصمة
  • حميدتي فشل في الظهور ولا مرّة في تصوير حي داخل السودان
  • نهايات الحرب في السودان
  • البرهان يتفقد القوات السودانية في خط المواجهة بسنار
  • الإمارات: استمرار العنف يؤكد أن الأطراف المتحاربة لا تمثل الشعب السوداني
  • في رسالة إلى مجلس الأمن .. الإمارات تدفع مجددا من أجل تعزيز السلام، وتشدد على أن استمرار العنف يؤكد بأن أيا من الأطراف المتحاربة لا يمثل الشعب السوداني
  • البرهان يعزي في عباس أركو مناوي
  • غوتيريش: لا يوجد سلام على الأرض وعمل الأمم المتحدة يجب أن يكون أفضل
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف السودانيين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • سُقوط الحركات المسلحة (2/2)