الحرة:
2024-10-03@21:08:01 GMT

في هجوم جديد.. أوكرانيا تستهدف جسر القرم بزوارق مسيّرة

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

في هجوم جديد.. أوكرانيا تستهدف جسر القرم بزوارق مسيّرة

أعلنت روسيا أنها دمرت في البحر الأسود، ليل الجمعة  ـ السبت، ثلاثة زوارق أوكرانية، قالت إنها حاولت مهاجمة جسر القرم، بعدما أعلنت كييف للمرة الأولى أنها شنت، هذا الأسبوع، هجوما بمسيرات على مطار روسي، انطلاقا من الأراضي الروسية.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية عبر تيلغرام أن "في 2 سبتمبر، عند نحو الساعة 2:20 بتوقيت موسكو، دمر في البحر الأسود الزورق الأوكراني المسير الثالث شبه الغاطس الذي أرسله نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي على جسر القرم".

وفي 12 أغسطس، أعلنت الدفاعات الجوية الروسية أنها صدت هجوما صاروخيا فوق جسر القرم الاستراتيجي، في مضيق كيرتش.

وجسر القرم الذي أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بتشييده بعد ضم شبه الجزيرة في 2014، استهدف مرارا بهجمات أوكرانية. وهو يشكل بنية تحتية مهمة مدنيا وعسكريا تربط روسيا بشبه الجزيرة.

وتسبب هجوم في يوليو بأضرار كبيرة في الجزء الذي تسلكه السيارات من الجسر الذي يستخدم أيضا في نقل معدات عسكرية إلى الجيش الروسي الذي يقاتل في أوكرانيا.

وتستهدف أراضي القرم أيضا بضربات أوكرانية.

وقبل هذا الهجوم، أعلنت كييف عن تحقيق نصر رمزي عبر شنها هجوما هذا الأسبوع، على مطار بسكوف على بعد 700 كلم من أوكرانيا، شكل أحدث ضربة تهز الأراضي الروسية، منذ أن توعدت "بإعادة" النزاع إلى الداخل الروسي في  يوليو.

واستهدفت طائرات بدون طيار، ليل الثلاثاء الأربعاء، مطار بسكوف، شمال غرب روسيا، على الحدود مع إستونيا ولاتفيا وبيلاروس.

وأعلن رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، كيريلو بودانوف، عبر تيلغرام أن "المسيرات التي استخدمت لشن هجوم على قاعدة كريستي الجوية في بسكوف أطلقت من داخل روسيا"، مضيفا "أصيبت أربع طائرات شحن عسكرية روسية من طراز إيل- 76 نتيجة الهجوم".

بينما رفض الكرملين التعليق على ذلك.

روسيا "لا تقهر"

في هذا الوقت هنأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الجمعة، الطلبة الروس ببدء العام الدراسي الجديد، وأكد لهم أن روسيا "لا تقهر".

وقال بوتين في تصريحات نقلها التلفزيون "فهمت سبب انتصارنا في الحرب الوطنية الكبرى: التغلب على شعب يتمتع بهذه المعنويات أمر مستحيل. كنا لا نقهر على الإطلاق، واليوم، لا نزال على هذا النحو"، في إشارة إلى الحرب العالمية الثانية.

وكما في روسيا، عاد الأطفال في أوكرانيا إلى المدارس رغم الحرب. وأعلنت وزارة التعليم عودة نحو أربعة ملايين طالب إلى المدرسة، سواء عبر الإنترنت أو حضوريا. ووردت تقارير عن خطر وجود متفجرات.

وتحقق القوات الأوكرانية مكاسب بطيئة في هجومها على المواقع الروسية، وخصوصا في جنوب البلاد، منذ بدء هجومها المضاد في حزيران/ يونيو.

وأعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، الجمعة، أن الولايات المتحدة لاحظت "تقدما ملحوظا للقوات المسلحة الأوكرانية في الساعات الـ72 الأخيرة".

ودبلوماسيا، يستقبل الرئيس الروسي نظيره التركي، رجب طيب إردوغان، في مدينة سوتشي، بجنوب روسيا، الإثنين، وفق ما أعلن الكرملين، الجمعة، وسط آمال بإحياء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.

وأنهت روسيا في يوليو العمل بالاتفاق الذي تم التوصل إليه قبل عام بوساطة من تركيا والأمم المتحدة، وأتاح تصدير الحبوب عبر ممرات آمنة في البحر الأسود.

وكانت أنقرة أعلنت، في وقت سابق هذا الأسبوع، أن الرئيسين سيبحثان خلال اللقاء إمكان إحياء الاتفاق.

وقال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، خلال زيارته موسكو، الخميس، إن استئناف العمل باتفاق تصدير الحبوب "حيوي" للأمن الغذائي العالمي واستقرار منطقة البحر الأسود.

وسبق أن أبدت موسكو استعدادها لإحياء الاتفاق في حال تمت تلبية مطالبها، لا سيما لجهة قدرتها على تصدير الحبوب والأسمدة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: تصدیر الحبوب البحر الأسود جسر القرم

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تستهدف إنتاج 1.5 مليون طائرة بدون طيار بحلول نهاية 2023

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميهال، عن خطط طموحة لزيادة إنتاج الطائرات بدون طيار في أوكرانيا، حيث تهدف البلاد إلى تصنيع ما يقرب من 1.5 مليون طائرة بحلول نهاية هذا العام.

وأشار شميهال إلى أن هذه الجهود تأتي في إطار توسيع القدرات العسكرية لأوكرانيا، موضحًا أن الحكومة قامت بإطلاق مبادرة تجريبية تهدف إلى تأسيس مدارس متخصصة لتدريب الأفراد على تشغيل الطائرات بدون طيار، ما يعزز من قدرات القوات الأوكرانية في استخدام هذه التكنولوجيا المتقدمة.

كما أكد شميهال أن الحكومة الأوكرانية تعمل بشكل يومي بالتعاون مع الدول الشريكة لتعزيز إمدادات الأسلحة وتطوير التجهيزات العسكرية.

وأوضح أن أوكرانيا لا تكتفي بتصنيع الطائرات بدون طيار، بل تهتم أيضًا بتدريب الخبراء القادرين على تشغيلها بفعالية.

وأفاد شميهال أن إنتاج الأسلحة شهد زيادة ملحوظة هذا العام، حيث تضاعف بمقدار ثلاثة أضعاف مقارنة بالفترات السابقة، مشيرًا إلى أن أوكرانيا مستمرة في توسيع قدراتها الدفاعية في مواجهة التحديات المستمرة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • ألحقت ضررا بمنشآت الطاقة.. روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي لـ655 ألفًا و560 جنديًا
  • أوكرانيا تستهدف إنتاج 1.5 مليون طائرة بدون طيار بحلول نهاية 2023
  • القوات الروسية تقضي على أكثر من 340 عسكرياً أوكرانياً في كورسك