2 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: ترى تحليلات ان أنقرة تناور  للوصول إلى اتفاق عنوانه الماء مقابل النفط في ابتزاز واضح للعراق.

و يرى مراقبون ان هناك حصار مائي تفرضه تركيا كي تستفيد من النفط العراقي.

وعلى رغم الزيارات المتبادلة بين الجانبين، لم يتحقق شيء. بل ان  الأتراك وفق مصادر باتوا أكثر تشددا في مواقفهم.

وتعد قضية المياه أزمة كبيرة في العراق، حيث تشهد البلاد سنة جافة أخرى تسبّبت في اختفاء البحيرات والأهوار وتضاؤل ​​حجم المياه المتدفقة عبر نهري دجلة والفرات من المنابع في تركيا وإيران.

ويمكن أن يكون النفط مقابل الماء بين العراق خيارًا ممكنًا لحل الخلافات بين البلدين بشأن حصص المياه من نهري دجلة والفرات، بسبب ضعف السياسة العراقية.

ويعاني العراق من نقص حاد في المياه، حيث يعتمد على نهري دجلة والفرات للحصول على أكثر من 90٪ من إمداداته المائية. وفي السنوات الأخيرة، انخفضت مستويات المياه في هذين النهرين بشكل كبير بسبب الجفاف والتغير المناخي وبناء السدود في تركيا.

من جانبها، تعتمد تركيا على نهري دجلة والفرات لتوليد الطاقة الكهرومائية والري. وقد اتهمت تركيا بأنها تتحكم في تدفق المياه إلى العراق، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات المياه في البلاد.

وقد اقترح بعض الخبراء أن يكون النفط مقابل الماء خيارًا ممكنًا لحل الخلافات بين البلدين. وبموجب هذا الخيار، ستقوم تركيا بتزويد العراق بكميات إضافية من المياه، في مقابل تصدير العراق للنفط إلى تركيا.

لكن هنالك تحديات التي تواجه تنفيذ خيار النفط مقابل الماء، منها  الحاجة إلى اتفاق ملزم بين البلدين يحدد كميات المياه والنفط التي سيتم تبادلها.
وهناك الحاجة إلى استثمارات كبيرة في مشاريع البنية التحتية، مثل السدود والقنوات، لضمان نقل المياه والنفط بشكل آمن.
كما ان هنالك احتمالات أن يتم استخدام النفط مقابل الماء كأداة سياسية من قبل أحد البلدين.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: نهری دجلة والفرات

إقرأ أيضاً:

مجموعة “ويلو” تدعم الممارسات المبتكرة لإدارة المياه خلال فعاليات المنتدى العربي للمياه 2024

 

تشارك مجموعة “ويلو”، الشركة الرائدة في تصنيع المضخات الحديثة والأنظمة المتقدمة، في المنتدى العربي للمياه، الذي يقام بالتزامن مع المؤتمر العالمي للمرافق 2024 في أبوظبي، حيث تناقش أحدث الحلول التي يمكن اعتمادها لمواجهة التحديات المرتبطة بإدارة المياه. كما تستعرض المجموعة محفظتها المتنوعة من المضخات والحلول المتقدمة، بما في ذلك مضخات Wilo-Rexa SOLID Q، التي تعمل بتقنية Nexos Intelligence، وWilo-Stratos MAXO، ونظام Wilo-SiBoostSmart Helix EXCEL، بهدف تعريف الشركات وقادة الصناعة بالممارسات المبتكرة والذكية والمستدامة التي تساهم في تطوير أنظمة إدارة المياه وتعزيز كفاءتها.
وسيشارك ياسر ناجي، مدير عام مجموعة “ويلو” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال المنتدى، في حلقة نقاشية بعنوان “منهجيات مبتكرة لدعم قطاع المياه وتعزيز مرونته لمواجهة ندرة المياه والتغير المناخي”.
وتأتي مشاركة مجموعة “ويلو” في هذا الحدث الرائد تماشياً مع جهودها في دعم “استراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات 2036″، التي تهدف إلى ضمان استدامة واستمرارية الوصول إلى المياه خلال الظروف الطبيعية وظروف الطوارئ القصوى. وتشمل الأهداف الرئيسية للاستراتيجية زيادة مؤشر إنتاجية المياه إلى 110 دولارات لكل متر مكعب وخفض إجمالي الطلب على الموارد المائية بنسبة 21% وزيادة نسبة إعادة استخدام المياه المعالجة وخفض مؤشر ندرة المياه بمقدار 3 درجات.
وقال ناجي: “نهدف، في مجموعة “ويلو”، إلى لقاء أبرز الشخصيات والقادة في هذا المجال خلال المنتدى العربي للمياه، حيث نتوقع أن تشهد منصتنا أكثر من 100 زائر، مستفيدين منها لتوسيع شبكة شركائنا وضمّ أبرز أصحاب المصلحة إليها، إضافة الى استكشاف فرص التعاون في المستقبل والتقدم في مجال إدارة المياه

والمرافق. ويشكل هذا الحدث فرصة مميزة لتعزيز حضور الشركة وترسيخ مكانة علامتنا التجارية في هذا المجال، ساعيين إلى توسيع خبراتنا ومعارفنا بالسوق لتصنيع حلول مبتكرة للمضخات تتماشى مع متطلبات العملاء المتطورة”.
علاوة على ذلك، سيستضيف المنتدى العربي للمياه 2024 حلقات نقاشية عديدة حول قطاع المياه والمرافق، متيحاً منصة مميزة لبناء علاقات متينة بين قطاع المياه وغيره من الصناعات ورسم ملامح مستقبل أكثر استدامة وازدهاراً.
وتجسّد مشاركة مجموعة “ويلو” في هذا الحدث التزامها الثابت بدعم الابتكار والاستدامة في مجال إدارة المياه، حيث تسعى من خلال استعراضها لخبراتها وحلولها المتقدمة، إلى التعاون مع أبرز قادة الصناعة والارتقاء بمعايير الابتكار من أجل وضع حلول تلبي احتياجات الأجيال الحالية والقادمة، بما يرسخ مكانتها الريادية في مسيرة تقدم القطاع وتطوره.


مقالات مشابهة

  • اتفاق روسي مصري على “رفض التدخلات الخارجية” في ليبيا
  • تركيا تعلن تحييد 6 عناصر من “بي كا كا” شمالي العراق وسوريا
  • مجموعة “ويلو” تدعم الممارسات المبتكرة لإدارة المياه خلال فعاليات المنتدى العربي للمياه 2024
  • “براكة”… نموذج مرجعي في التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة
  • “متحف الموت” في تركيا يؤدي طقوسًا عمرها أكثر من ألفي عام
  • “تركيا” بلا أتراك
  • عائلات الأسرى: نتنياهو تخلى عن أبنائنا من خلال التوجه للحرب في الشمال وخلق “101 رون آراد”
  • الملتقى العالمي للتصوف... بركة يؤكد على ضرورة التفكير في أساليب جديدة لتنمية وتدبير المياه
  • تحالف الانبار:تهريب النفط من الإقليم إلى تركيا وإيران بعلم السوداني
  • “لن تتوقعها”… ترتيب أكثر 10 دول عربية امتلاكا للخيول