ذكرت وكالة الأنباء الصحراويّة أنّه بتاريخ "اليوم الفاتح أيلول/سبتمبر 2023، ارتقى شهيدا في ميدان الشرف عضو الأمانة الوطنيّة للجبهة، وقائد الناحية العسكريّة السادسة المقاتل أبا عالي حمودي رفقة أربعة من رفاقه الأبطال".

أفادت وكالة الأنباء الصحراويّة (واص) بأنّ قائدًا عسكريًا في جبهة البوليساريو قُتل الجمعة مع أربعة مقاتلين جرّاء قصف شنّته مسيّرة مغربيّة في الصحراء الغربيّة المتنازع عليها، تزامنًا مع زيارة وفد أميركي لهذه المنطقة.

اعلان

والصحراء الغربيّة مستعمرة إسبانيّة سابقة، يُسيطر المغرب على 80% من أراضيها، ويقترح منحها حكمًا ذاتيًا تحت سيادته، في حين تدعو الجبهة الشعبيّة لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب "بوليساريو" إلى إجراء استفتاء لتقرير مصير هذه المنطقة.

وذكرت وكالة الأنباء الصحراويّة أنّه بتاريخ "اليوم الفاتح أيلول/سبتمبر 2023، ارتقى شهيدًا في ميدان الشرف عضو الأمانة الوطنيّة للجبهة، وقائد الناحية العسكريّة السادسة المقاتل أبا عالي حمودي رفقة أربعة من رفاقه الأبطال".

مسؤول جزائري يتهم المغرب "بقتل" مدنيين في الصحراء الغربية باستخدام "أسلحة متطورة"ملف الصحراء الغربية إلى الواجهة مجددا.. المبعوث الأممي يلتقي ممثلي البوليساريو في تندوف بالجزائر

وعلى الأثر، أعلنت الرئاسة الصحراويّة الحداد ثلاثة أيّام اعتبارًا من السبت.

وقد ذكر موقع "الصحراوي" الإخباري الصحراوي من جهته أنّه "في أعقاب معارك في منطقة المحبس، ردّت القوّات الجوّية المغربيّة باستخدام مسيّرتين من صنع إسرائيلي". ولم يتسنّ الحصول على تأكيد من الجانب المغربي.

يأتي ذلك في وقت "شرع الجمعة وفد من الولايات المتحدة يقوده جوشوا هاريس، نائب مساعد وزير الخارجية والمكلف بشمال إفريقيا بمكتب الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الأميركية في زيارة للطرف الصحراوي في إطار الجهود المبذولة لإعادة إطلاق عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية"، وفقًا لوكالة الأنباء الصحراوية.

في نيسان/أبريل 2021 قُتل مسؤول عسكري صحراوي آخر هو قائد "الدرك الوطني" الداه البندير في قصف شنّته مسيّرة في منطقة تفاريتي.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ما هو مخطط الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب لحل نزاع الصحراء الغربية؟ أطول نزاع في إفريقيا وسبب الخلاف بين المغرب والجزائر.. ماذا نعرف عن الصحراء الغربية؟ باحثة بالشأن الإسباني ليورونيوز: موقف سانشيز اتجاه الصحراء الغربية له تداعيات داخلية وخارجية مجتمع- نزاعات الجزائر جبهة البوليساريو الصحراء الغربية المغرب طائرة مسيرة عن بعد اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا حيوانات الشرق الأوسط حماية الحيوانات علم اكتشاف الفضاء الذهب أوكرانيا الصين تعليم فرنسا إسرائيل Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار روسيا حيوانات الشرق الأوسط حماية الحيوانات علم اكتشاف الفضاء الذهب My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الجزائر جبهة البوليساريو الصحراء الغربية المغرب روسيا حيوانات الشرق الأوسط حماية الحيوانات الذهب أوكرانيا الصين تعليم فرنسا إسرائيل روسيا حيوانات الشرق الأوسط حماية الحيوانات الذهب الصحراء الغربیة الصحراوی ة

إقرأ أيضاً:

ماكرون يلبي دعوة ملك المغرب

أعلن قصر الإليزيه لوكالة فرانس برس، الجمعة، أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، سيقوم بزيارة دولة إلى المغرب "في نهاية أكتوبر" بهدف ترسيخ إعادة إطلاق العلاقات الثنائية بعد فترة طويلة من الفتور.

ووجه العاهل المغربي الملك محمد السادس، الخميس، رسالة دعوة إلى الرئيس الفرنسي بهذا الموعد رحب فيها بـ"الآفاق الواعدة التي ترتسم لبلدينا" كما أوضحت الرئاسة الفرنسية.

وبعد عامين من الفتور بين باريس والرباط على خلفية ملف الصحراء الغربية البالغ الحساسية، تشهد العلاقات بين البلدين تقاربا.

وفتحت صفحة جديدة في العلاقات بعد بادرة مهمة قام بها الرئيس الفرنسي تجاه المغرب إذ أكد دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمته الرباط للصحراء الغربية، في رسالة وجهها إلى الملك محمد السادس.

وكانت واشنطن وبرلين ومدريد سبقت باريس إلى تأييد الخطة التي طرحتها الرباط عام 2007 وتقترح فيها منح المستعمرة الإسبانية السابقة حكماً ذاتياً تحت سيادتها.

ويسيطر المغرب على 80% من مساحة الصحراء الغربية التي تعتبرها الأمم المتحدة من "الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي"، فيما تطالب جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر والتي تخوض نزاعا مع الرباط منذ 1975، بالسيادة عليها.

وفرنسا هي المستثمر الأجنبي الأول في المغرب، مع إقامة شركات مؤشر كاك 40 في بورصة باريس جميعها تقريبا فروعا في المملكة التي تعد ألف شركة فرنسية ولا سيما مصانع بناء وتجميع سيارات وطائرات.

كما أن المغرب هو المستثمر الإفريقي الأول في فرنسا مع ارتفاع استثماراته المباشرة من 372 مليون يورو عام 2015 إلى 1,8 مليار يورو عام 2022.

وجاء التقارب الدبلوماسي بعد توتر بين البلدين نتيجة حرص فرنسا على الحفاظ على موقف متوازن في مسألة الصحراء الغربية تجاه الجزائر. وبدأ بزيارات وزارية متبادلة جرت في الأشهر الأخيرة تمهيدا لزيارة الدولة التي  سيقوم بها ماكرون بعد إرجائها مرارا منذ سنوات.

مقالات مشابهة

  • وكالة الأنباء اللبنانية: 11 غارة شنها الاحتلال الإسرائيلي على الضاحية
  • وكالة الأنباء اللبنانية: 11 غارة شنها الاحتلال الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لـ #بيروت
  • صحيفة كيهان: مقتل اللواء عباس نيلفروشان قائد فيلق القدس في لبنان بقصف ضاحية بيروت
  • وكالة الأنباء اللبنانية: الغارات على الضاحية الجنوبية هدمت 6 مبان كاملة
  • وكالة الأنباء اللبنانية: حزام ناري من الغارات الإسرائيلية على 3 بلدات
  • ماكرون يزور المغرب نهاية الشهر المقبل.. هكذا ردت البوليساريو
  • الجزائر تعيد فرض التأشيرة على المغاربة.. والقرار يواجه دعوات مغربية للرد بالمثل
  • ماكرون يلبي دعوة ملك المغرب
  • وكالة الأنباء اللبنانية: غارتان إسرائيليتان تستهدفان بلدتي الخيام وكفر كلا
  • قمة مغربية بين الجيش الملكي ونهضة بركان