صحيفة الخليج:
2024-09-19@04:09:44 GMT

شرطة دبي تشرك أفراد المجتمع في فك غموض الجرائم

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

شرطة دبي تشرك أفراد المجتمع في فك غموض الجرائم

دبي: «الخليج»

نظمت الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة في شرطة دبي، بالتعاون مع مجلس العلماء، مبادرة «لعبة مسرح الجريمة» للعام الخامس على التوالي، بهدف إشراك مختلف فئات المجتمع في حل وفك ألغاز الجرائم باستخدام أساليب علمية تعليمية تفاعلية ترفيهية توعوية.

وأكد النقيب خبير عبدالله البستكي رئيس مجلس علماء شرطة دبي بالنيابة وخبير بيولوجي وحمض نووي في الإدارة العامة للأدلة الجنائية، أن المبادرة أثبتت نجاحها خلال السنوات الماضية منذ انطلاقها في عام ٢٠١٨ وحتى اليوم، بما لقيته من إقبال وتفاعل كبيرين من الجمهور في المراكز التجارية المختلفة، لافتاً إلى أن المبادرة عبارة عن لعبة مسرح الجريمة التفاعلي (غرقة متنقلة)، تنظمها الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة ومجلس العلماء في مراكز التسوق في إمارة دبي لإشراك الزائرين وخاصة فئة الشباب في حل ألغاز وغموض الجرائم.

وأضاف أن لعبة مسرح الجريمة تتضمن طرح جريمة أمام المشاركين، وعليهم وفقاً للأدلة العلمية المنافسة فيما بينهم، حل لغزها والتعرف إلى هوية منفذها استناداً للأدلة، مشيراً إلى أن أسلوب اللعبة يعتمد بشكل كبير على التفكير الاحترافي وقياس مدى قدرة الشخص على ربط الأدلة وطرح الاستنتاجات للتوصل للجاني والقبض عليه.

وأشار النقيب البستكي إلى أن المبادرة بدأت في مركز دبي هيلز التجاري، وستتنقل بين العديد من المراكز التجارية خلال الفترة المقبلة، وسيعلن عن مكان تنفيذها من خلال صفحة شرطة دبي على منصات تطبيقات التواصل الاجتماعي، لتمكين الراغبين في المشاركة من الحضور إلى المنصة التي ستوفرها شرطة دبي في المكان.

وأكد أن «لعبة مسرح الجريمة» تستهدف مختلف أفراد المجتمع وخاصة جيل الشباب بهدف تثقيفهم في مجالات العمل الشرطي، وتعريفهم بأدوار رجال الشرطة في حفظ الأمن والأمان للناس، والمجالات العلمية التي تستخدمها في الكشف عن الجرائم، وأهمية التفكير الاحترافي في استخدام مختلف أنواع العلوم الجنائية في تحقيق الأمن والأمان.

وقدمت إدارة التفتيش الأمني k9 في الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ، شرحاً للزوار حول دور الكلاب البوليسية في التفتيش الأمني وتعزيز الأمن والأمان، وضمان سلامة مختلف المواقع والمناطق، للتأكد من خلوها من أي أخطار محتملة، والقيام بمهام التفتيش، والكشف عن المخدرات، والمواد الممنوعة، وكذلك القيام بمهام البحث عن المفقودين، والمتعلقات، وغيرها من المهام الأمنية.

كما قدمت الإدارة عرضاً حول مهارات الكلاب البوليسية في كيفية التعرف إلى المخدرات والكشف عن أماكن تواجدها، والقدرات العالية لها في استخدام حاسة الشم واقتفاء الأثر وغيرها من المهارات.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات شرطة دبي دبي الإدارة العامة شرطة دبی

إقرأ أيضاً:

مصدر أمني يكشف حقيقة تعدي فرد شرطة على سيدات في المترو

نفى مصدر أمنى جملةً وتفصيلاً صحة مقطع فيديو تم تداوله على عدد من الصفحات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية على مواقع التواصل الإجتماعى، يزعم تعدى فرد شرطة على سيدات بإحدى عربات المترو.

وأكد المصدر أن مقطع الفيديو المشار إليه "قديم" يعود لعام 2017، وأن خلفيات الواقعة تتمثل فى أنه بتاريخ 12/8/2017 قام أحد أفراد الشرطة بمحاولة ضبط بائعة متجولة بمحطة مترو منشية الصدر، حال محاولتها الهرب داخل العربة المخصصة للسيدات بالمترو عقب تعديها على أحد أفراد الشرطة وتعاطفت بعض الراكبات معها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية حيال الواقعة وفرد الشرطة آنذاك، كما صدر بيان رسمى يوضح حقيقة الواقعة فى حينه.

وأوضح المصدر أن ذلك يؤكد على إفلاس جماعة الإخوان الإرهابية، وما دأبت عليه من استدعاء وقائع وفيديوهات قديمة واجتزائها لمحاولة خداع الرأى العام والنيل من حالة الاستقرار وهو ما يعيه الشعب المصري.

اقرأ أيضاً10 سنوات لمالك مطعم لتعديه علي طفلة بعد توصيل الطعام لمسكنها بكفر شكر

النيابة العامة: تشغيل 54 محكوما عليهم خارج مراكز الإصلاح والتأهيل

مقالات مشابهة

  • شرطة أبين تكشف غموض جريمة قتل بشعة والقبض على الجاني
  • محام: مشروع قانون الإجراءات الجنائية يخص كل أفراد المجتمع
  • "صندوق القراءة" أكتوبر المقبل في دبي
  • “دبي للثقافة” تنظم “صندوق القراءة ” أكتوبر المقبل
  • شرطة رأس الخيمة تنظم ملتقى حول مفهوم ثقافة احترام القانون ودوره في حماية المجتمع من الجريمة
  • صادم.. طفل يقتل جميع أفراد عائلته!
  • عبدالله بن زايد: النموذج الجديد يراعي أفراد المجتمع ويهتم بتطوير مسيرتهم التعليمية
  • ضابط من العنصر النسائي بشرطة عجمان تفوز بجائزة دولية
  • الهلال الأحمر بالرياض يحتفي باليوم العالمي للإسعافات الأولية
  • مصدر أمني يكشف حقيقة تعدي فرد شرطة على سيدات في المترو