اليوم 24:
2024-07-13@20:32:20 GMT

صادرات السعودية من النفط عند أدنى مستوى منذ مارس 2021

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

تراجعت صادرات السعودية من النفط بشكل حاد في غشت الماضي مع تنسيق المملكة وتحالف “أوبك+” لجهودهما لخفض الإنتاج وتعزيز أسعار النفط.

وانخفضت هذه الصادرات إلى نحو 5.6 مليون برميل يوميا ، وهو أدنى مستوى لها منذ مارس 2021، وفقا لبيانات أوردتها صحف محلية، اليوم السبت. وي قار ن حجم هذه التدفقات بكمية معدلة تبلغ 6.

3 مليون برميل يوميا في يوليوز. كما تراجعت الشحنات إلى معظم وجهات التصدير الرئيسية، ومنها الصين والولايات المتحدة، إلى أقل مستوى لها في عدة سنوات.

وتقوم “أوبك” وحلفاؤها، مثل روسيا، بخفض الإنتاج في سبيل دعم السوق، لا سيما في ظل إشارات على ضعف الطلب في الصين، أحد أكبر مستهلكي النفط. ومنذ يوليوز الماضي، تعهدت السعودية بخفض أحادي لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميا إضافة إلى التخفيض المشترك الحالي.

وتراجعت التدفقات إلى الصين، السوق الرئيسية للنفط السعودي، إلى نحو 1.3 مليون برميل يوميا ، وهو أدنى مستوى مسجل منذ يونيو 2020 خلال الشهور الأولى من الجائحة، حيث تراجع الطلب العالمي على النفط. كما انخفضت الصادرات المتجهة إلى اليابان وكوريا الجنوبية في غشت إلى أدنى مستوى لها منذ 2017. يذكر أن السعودية ليست البلد الوحيد في الشرق الأوسط الذي خفض صادراته النفطية في غشت، إذ تراجعت صادرات الكويت، خامس أكبر منتج للنفط في “أوبك”، لتقارب 1.5 مليون برميل يوميا ، وهو أدنى مستوى لها منذ أواخر 2016 على الأقل، حيث تراجعت الشحنات المتجهة إلى الصين، أكبر مشتر للنفط الكويتي، بنحو 45 في المئة.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ملیون برمیل یومیا أدنى مستوى مستوى لها

إقرأ أيضاً:

أمريكا تسعى لشراء نحو 4.5 مليون برميل نفط لهذا السبب

للمساعدة في إعادة ملء الاحتياطي الاستراتيجي، أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية، اليوم الخميس، عن طلب شراء ما يصل إلى 4.5 مليون برميل من النفط،  وذلك رغم أن أسعار النفط حاليًا أعلى من السعر الذي تتطلع إليه لإجراء مثل هذه المشتريات، وفقا لـ"رويترز".

ويعد هذا أحدث طلب شراء نفط من جانب الوزارة لضخه في الاحتياطي منذ أمر الرئيس جو بايدن ببيع 180 مليون برميل، في سحب هو الأكبر على الإطلاق من احتياطي الطوارئ، في عام 2022 بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية. 

وطلبت الوزارة الكمية لموقع "بايو تشوكتاو" التابع لاحتياطي البترول الاستراتيجي في لويزيانا، ليتم تسليمها في الفترة من أكتوبر حتى ديسمبر، على أن ينتهي تلقي عروض الشركات في 18 يوليو. 

وذكرت الوزارة في بيان أنها تواصل استهداف إعادة شراء النفط بسعر 79 دولارًا للبرميل، أي أقل من متوسط ​​السعر الذي بلغ 95 دولارًا لإجمالي 180 مليون برميل التي سبق بيعها، إلا أن سعر 79 دولارًا يقل كثيرا عن سعر 82.10 دولار للبرميل الذي سجله خام غرب تكساس الوسيط عند التسوية أمس الأربعاء.

وحتى الآن، أعادت الوزارة شراء نحو 38.6 مليون برميل بعد البيع التاريخي عام 2022، وعملت مع الكونجرس لإلغاء مبيعات من الاحتياطي سبق أن وافق عليها المشرعون الجمهوريون والديمقراطيون.

مقالات مشابهة

  • أكثر من 5 ملايين برميل من النفط صادرات العراق لأمريكا خلال شهر
  • وكالة الطاقة الدولية: تتوقع تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط خلال 2024 و2025
  • ارتفاع أسعار النفط وبرنت يتجاوز 85 دولارا للبرميل
  • النفط يصعد مع تعزيز بيانات التضخم الأميركية آمال خفض الفائدة
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 85.43 دولار للبرميل
  • النفط يرتفع وسط تراجع مخزونات الخام والبنزين في أمريكا
  • وكالة الطاقة الدولية ترفع توقعاتها لإنتاج النفط العالمي
  • أمريكا تعتزم شراء 4.5 مليون برميل من النفط
  • أميركا تعتزم شراء 4.5 مليون برميل من النفط لملء الاحتياطي
  • أمريكا تسعى لشراء نحو 4.5 مليون برميل نفط لهذا السبب