افتتح الدكتور أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، والدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، واللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، اليوم السبت، دير الشهيد مار جرجس «المجمع» الأثري بمركز نقادة، بعد الانتهاء من ترميمه وتطويره.

واستمع الوزير ورئيس المجلس الأعلى للآثار، لشرح مفصل من الأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص، عن الدير.

وأكد الأنبا بيمن أن الدير الشهيد مار جرجس المجمع الأثري بمركز نقادة يقع على الضفة الغربية للنيل بزمام البحري قامولا «حاجر صوص»، ويعد من أهم الأديرة في تاريخ رهبنة برية الأساس، ومن أكبر الأديرة وأكثرها اتساعا بين مجموعة أديرة المنطقة.

مجمع مار جرجس في نقادة

وترجع تسمية الدير الأثري مارجرجس بـ«المجمع» إلى كونه يقوم على إدارة مجموعة من الأديرة بالمنطقة، وهو مجمع الكنائس والرهبان، فلا يوجد دير على مستوى الصعيد به 5 كنائس سواه، وتم بناء الدير في نهاية القرن الرابع أو بداية القرن الخامس الميلادي والذي بدأ بكنيسة واحدة لصلاة نساك جبل الأساس، ويتكون من 5 كنائس غير القلالي، وهي كنيسة مارجرجس وكنيسة ماريوحنا وكنيسة السيدة العذراء وكنيسة الملاك غبريال وكنيسة الملاك ميخائيل وهي مندثرة.

هيكل السيدة العذراء

وكنيسة مار جرجس هي الكنيسة الرئيسية للدير، والتي بنيت عام 1925، من الطوب الأجر والطوب اللبن، وتتكون من 4 أروقه تغطيها 16 قبة، وتحتوي على مدخلين و4 هياكل هي هيكل السيدة العذراء، وهيكل الشهيد مار جرجس، وهيكل الشهيد ماري مينا، وهيكل الشهيد أبانوب.

وكنيسة مار يوحنا تتكون من 3 أروقة وتغطيها 12 قبة غير منتظمة الشكل الخارجي، وتحتوي على مغطس، وكنسية السيدة العذراء تقع بين كنيسة مار جرجس ومبنى القلالي، وهي كنيسة صغيرة تم اكتشافها في حفائر عام 2002 - 2003، وكنيسة الملاك غبريال التي تقع شرق كنيسة مار يوحنا، وجنوب كنيسة مار جرجس، وتظهر معالمها في أرضية الدير بعض أجزاء من أساس جدرانها، أما الكنيسة الخامسة فهي كنيسة الملاك ميخائيل كما ذُكرت في المراجع فهي مندثرة.

كما يضم الدير مجموعة من قلالي الرهبان، وهي عبارة عن مجموعة من الحجرات في الناحية الغربية والناحية الجنوبية يغطيها القباب، وتفتح أبوابها على ممر أقل ارتفاعًا من ارتفاع الحجرات ومغطى بالقباب الصغيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيدة العذراء كنيسة مارجرجس افتتاح وزير الآثار محافظة قنا السیدة العذراء کنیسة مار

إقرأ أيضاً:

يمنى البحار نائبا لوزير السياحة والآثار لشؤون السياحة

 

 

يمنى أسامة البحار  نائب وزير السياحة والآثار   .. تولت مساعدة لوزير السياحة والآثار للشئون الفنية وشئون مكتب الوزير

وتولت يمنى البحار مساعد الوزير للشئون الفنية وشئون مكتب الوزير مباشرة العديد من المهام من بينها الإشراف على الإدارات العامة لكل من الاستراتيجية، والاتصال السياسي والشئون البرلمانية، والعلاقات الدولية والاتفاقيات، والعلاقات العامة والمراسم، والسكرتارية التنفيذية.

إضافة إلى الإشراف العام على الشئون الفنية بالوزارة، وإعداد الدراسات الفنية التي تكلف بها من الوزير بالتنسيق مع الجهات المختصة، ورئاسة الأمانة الفنية للمجلس الأعلى للسياحة المُشكل برئاسة رئيس الجمهورية، ورئاسة الأمانة الفنية للجنة الوزارية للسياحة المُشكلة برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء، وإعداد تقارير المتابعة الدورية الخاصة ببرنامج الحكومة ولكافة الاجتماعات الوزارية وجلسات المجالس النيابية الخاصة بالوزير، إلى جانب إعداد الدراسات الاستراتيجية واقتراح السياسات المتعلقة بعمل الوزارة وتحقيق أهدافها.

شغلت يمنى البحار منصب مساعد الوزير للشئون الفنية منذ عام 2020، عقب دمج وزارتي السياحة والآثار، وقد تولت بصفتها مساعد الوزير للشئون الفنية مهام عديدة منها الإشراف العام على المكتب الفني للوزير، والتنسيق مع الهيئات التابعة للوزارة والإدارات المختلفة بها بشأن الأعمال الفنية التي تقع في نطاق اختصاصات تلك الجهات، ورئاسة الأمانة الفنية للمجلس الأعلى للسياحة، ورئاسة الأمانة الفنية للجنة الوزارية للسياحة والآثار، والإشراف العام على ملف إدارة الأزمات بالوزارة وبعض الأزمات العامة بالتنسيق مع الجهات الخارجية المعنية، كما كانت مسئولة عن إعداد خطة الوزارة في برنامج الحكومة فيما يتعلق بقطاع السياحة، وتقارير المتابعة الدورية الخاصة بالخطة.

مقالات مشابهة

  • بعد اختيار شريف فتحي وزيرا لـ «السياحة».. أبرز الملفات والتحديات المنتظرة
  • يمنى البحار نائبا لوزير السياحة والآثار لشؤون السياحة
  • السيرة الذاتية الرسمية لـ شريف فتحي وزير السياحة والآثار
  • السيرة الذاتية لـ شريف فتحي وزير السياحة والآثار الجديد
  • يمنى البحار نائبًا لوزير السياحة
  • تعرف على شريف فتحي وزير السياحة والآثار المحتمل
  • بعد إعلان استضافة طلاب الثانوية العامة.. متعصبون يوجهون اتهامات خطيرة للكنيسة
  • انطلاق صلوات عيد استشهاد الأنبا موسى الأسود بكنيسة السيدة العذراء بالمنصورة
  • بحضور 6 أساقفة.. سيامة 3 رهبان جدد لدير الشهيد مار مينا بمريوط
  • الأنبا أغناطيوس يصلي القداس الإلهي بكنيسة السيدة العذراء في قرية الضبابشة