انخفضت أسعار المنازل في المملكة المتحدة بنسبة 5.3% في آب/ أغسطس الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام 2022، وهو أكبر انخفاض سنوي منذ 14 عامًا، وفقًا لجمعية البناء الوطنية.

ويعد هذا الانخفاض الأكبر منذ تموز/ يوليو 2009، عندما كان الاقتصاد العالمي في أعماق الأزمة المالية، وكان مدفوعا بارتفاع تكاليف الرهن العقاري، مما أدى إلى نفور المشترين المحتملين، بحسب صحيفة "الغارديان".



وانخفض متوسط أسعار المنازل بأكثر من 14.500 جنيه إسترليني عما كان عليه قبل عام، وانخفضت الموافقات على الرهن العقاري بمقدار الخمس مقارنة بمستويات ما قبل وباء فيروس كورونا "كوفيد -19".

كما انخفضت الأسعار بنسبة 0.8% في آب/ أغسطس مقارنة بشهر تموز/ يوليو الماضيين، مما أدى إلى انخفاض السعر النموذجي للمنزل في المملكة المتحدة إلى 259.153 جنيهًا إسترلينيًا.


وقال كبير الاقتصاديين في لجمعية البناء الوطنية، روبرت جاردنر: "إن هذا التراجع ليس مفاجئا نظرا لمدى ارتفاع تكاليف الاقتراض في الأشهر الأخيرة، مما أدى إلى أن النشاط في سوق الإسكان كان أقل بكثير من مستويات ما قبل الوباء".

وارتفعت معدلات الرهن العقاري بشكل حاد خلال الأشهر الأخيرة ردا على قيام بنك إنجلترا برفع أسعار الفائدة 14 مرة منذ كانون الأول/ ديسمبر 2021، من 0.1% إلى 5.25%.

وانخفض عدد عمليات بيع المنازل المكتملة بنسبة 20% في النصف الأول من العام مقارنة بعام 2019، وانخفض بنحو 40% عن عام 2021، عندما شهدت المملكة المتحدة طفرة في مبيعات المساكن بسبب عوامل من بينها انخفاض أسعار الفائدة.

وفي حين أن نسبة الأشخاص الذين يشترون بشكل نقدي ظلت قوية، فقد انخفض عدد عمليات إكمال المشروعات من قبل أولئك الذين يحتاجون إلى رهن عقاري.

وقال جاردنر: "كانت عمليات استكمال نقل المنازل مع الرهن العقاري في النصف الأول من عام 2023 أقل بنسبة 33٪ عن مستويات 2019، في حين كانت أعداد المشترين لأول مرة أقل بنحو 25بالمئة.. وعلى النقيض من ذلك، ارتفعت المشتريات النقدية بنسبة 2٪".

 ويعكس الضعف النسبي لنشاط الرهن العقاري الضغوط المتزايدة على القدرة على تحمل التكاليف نتيجة للارتفاع الحاد في أسعار الرهن العقاري منذ الخريف الماضي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي الرهن العقاري بريطانيا الرهن العقاري العقارات شراء المنازل اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المملکة المتحدة الرهن العقاری

إقرأ أيضاً:

مؤثرة أمريكية تثير الجدل حول تشخيصات السياحة العلاجية

أثار مقطع فيديو نشرته المؤثرة الأمريكية برين إليز على وسائل التواصل الاجتماعي جدلاً واسعاً حول السياحة الطبية، بعدما ظهرت وهي تخضع لمجموعة من الفحوصات الطبية الشاملة في مستشفى ميموريال الفاخر بإسطنبول. في الفيديو الذي حصد ما يقرب من 12 مليون مشاهدة، روجت إليز للفحص الطبي "في أي بي" مشيدة بتكلفته المنخفضة مقارنة بالولايات المتحدة.

عبر الفيديو، شوهدت إليز وهي تتنقل في المستشفى وتخضع لسلسلة من الفحوصات، مثل تحليل الدم، تخطيط كهربية القلب، ضغط الدم، الأشعة السينية، والموجات فوق الصوتية للبطن والغدة الدرقية، ومسح كثافة العظام، بالإضافة إلى فحوصات للعين وأمراض النساء والقلب. أشارت إليز إلى أن تكلفة الفحص بلغت 810 دولارات، وهو ما اعتبرته صفقة جيدة مقارنةً بتكاليف الرعاية الصحية في بلدها.

تسببت هذه التجربة في تحذيرات من بعض الأطباء الأمريكيين، حيث أشارت الدكتورة آشلي وينتر، أخصائية المسالك البولية في لوس أنجلوس، إلى مخاطر النتائج الإيجابية الكاذبة التي قد تترتب على مثل هذه الفحوصات الشاملة. أكدت وينتر أن الاختبارات الطبية يمكن أن تؤدي إلى إجراءات جراحية غير ضرورية بسبب التشخيصات الخاطئة، مشيرةً إلى أن هذه الفحوصات يجب أن تكون مخصصة للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض معينة أو لديهم مخاطر صحية محددة.


تناولت بعض التقارير الإعلامية الموضوع من منظور مختلف، مركزة على الفروقات في تكاليف الفحوصات بين الولايات المتحدة وتركيا. وأشار تقرير لصحيفة "إندبندنت" إلى أن تكلفة الفحص في تركيا كانت أقل بكثير مقارنة بالولايات المتحدة، ما جذب الكثير من الأمريكيين للسفر إلى هناك للحصول على الرعاية الصحية.

وأشار تقرير لصحيفة "نيويورك بوست" إلى أن السياحة الطبية أصبحت ظاهرة متزايدة، حيث يتوجه العديد من الأمريكيين إلى دول مثل المكسيك وتركيا لإجراء عمليات جراحية متخصصة بسبب تكاليف الرعاية الصحية المرتفعة في الولايات المتحدة. ولكن يظل القلق الطبي من هذه الفحوصات الشاملة قائماً، نظراً لاحتمالية التشخيصات الخاطئة وما يترتب عليها من إجراءات غير ضرورية.

      Voir cette publication sur Instagram

Une publication partagée par Memorial Hospitals Group (@memorialhospitalsgroup)

مقالات مشابهة

  • ارتفاع كفاءة القطاع العقاري واستثماراته في المملكة
  • آمال خفض الفائدة بأميركا تقود أسهم المنطقة للارتفاع
  • ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة «يُحمس» الفيدرالي لخفض الفائدة
  • “هيئة العقار” تطلق هويتها البصرية الجديدة
  • ارتفاع معدلات الكوادر الصحية لكل 10 آلاف نسمة في المملكة
  • 7 تموز 2009- اتحاد الصحفيين يعلن إطلاق جائزة الصحافة السورية المكتوبة
  • إغلاق قياسي للأسهم الأميركية بعد ارتفاع معدل البطالة
  • إنتاج الكهرباء يرتفع بنهاية أبريل 2023 بنسبة 1.4%
  • البنك الدولي: 4.8% معدل نمو للتحويلات المالية لدول آسيا والمحيط الهادئ العام الماضي
  • مؤثرة أمريكية تثير الجدل حول تشخيصات السياحة العلاجية