بوابة الوفد:
2024-10-05@01:20:25 GMT

أمريكا تكشف تفاصيل صفقة تسليح ضخمة لـ "بلغاريا"

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

وافقت "الولايات المتحدة"، على بيع مُدرعات لبلغاريا مقابل 1.5 مليار دولار في صفقة ضخمة جديدة لتسليح دولة عضو في حلف شمال الأطلسي "الناتو" على تخوم روسيا، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، اليوم السبت.

كورونا يضرب أمريكا مُجددًا.. الكمامات تعود لشوارع واشنطن روسيا تُحذّر أمريكا من خطر "مُتصاعد" لوقوع مواجهة مباشرة مع الناتو

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها أخطرت الكونغرس بأنها وافقت على بيع بلغاريا 183 مدرعة من طراز سترايكر، أكثر من نصفها ناقلات جند.

وأضافت الوزراة في بيان أن هذه الصفقة "ستحسن قدرات بلغاريا على نشر مشاتها بسرعة وتعزز قدراتها على إرسال قوات".

ردع التهديدات الإقليمية

وبحسب البيان "ستستخدم بلغاريا قدراتها المتزايدة لتعزيز دفاعها الداخلي وردع التهديدات الإقليمية".

وتأتي هذه الصفقة بعد شهر على موافقة بلغاريا التي لديها مخزون كبير من الأسلحة السوفيتية، على إرسال حوالى مئة ناقلة جند مدرعة إلى أوكرانيا.

وكانت تلك أول خطوة من نوعها بالنسبة لبلغاريا، الدولة الواقعة في منطقة البلقان والتي كانت حتى الآن مترددة في مساعدة كييف بشكل مباشر بسبب العلاقات التاريخية القوية التي تربط صوفيا وموسكو.

وزادت الولايات المتحدة بقوة مساعداتها العسكرية للدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي.

وفي 21 أغسطس وافقت واشنطن على إبرام صفقة عسكرية ضخمة مع وارسو بقيمة 12 مليار دولار سيحصل بموجبها الجيش البولندي على حوالى مئة مروحية هجومية من طراز أباتشي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أمريكا الولايات المتحدة بلغاريا الناتو روسيا

إقرأ أيضاً:

واشنطن تكشف عن ضربات جوية استهدفت 15 هدفاً حوثياً

 

قالت القيادة المركزية الأميركية، الجمعة، إنها نفّذت غارات على 15 هدفاً تتبع جماعة «الحوثي»الارهابية في اليمن. وأوضحت القيادة المركزية الأميركية، في بيان، أن الغارات استهدفت قدرات عسكرية هجومية لجماعة «الحوثي». وأشارت إلى أن غاراتها تأتي في سياق حماية حرية الملاحة وتأمين المياه الدولية التي تمر بها ناقلات تجارية.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية، نقلاً عن قناة «المسيرة» التابعة للمتمردين الحوثيين، اليوم (الجمعة)، بأن طائرات أميركية وبريطانية شنّت سلسلة غارات على 3 مدن يمنية، من بينها صنعاء والحديدة الساحلية في غرب البلاد.


وقالت القناة إن «عدواناً أميركياً بريطانياً استهدف صنعاء بـ4 غارات (...)، و7 غارات على الحديدة، وغارة على مدينة ذمار». وأفاد مراسلو «وكالة الصحافة الفرنسية» في صنعاء والحديدة، بسماع دوي انفجارات قوية في المدينتين.


وأقرّت وسائل إعلام الجماعة بتلقي الضربات التي وصفتها بـ«الأميركية - البريطانية»، حيث استهدفت 4 غارات معسكر الصيانة في منطقة الحصبة شمال صنعاء، كما استهدفت 7 غارات منطقة الكثيب في مدينة الحديدة الساحلية ومطارها، إضافةً إلى غارة ضربت موقعاً عسكرياً جنوب مدينة ذمار، الواقعة على بُعد نحو 100 كيلومتر جنوب صنعاء، إلى جانب 3 غارات ضربت مواقع في مديرية مكيراس بمحافظة البيضاء المتاخمة للمحافظات اليمنية الجنوبية المحرَّرة (جنوب شرقي صنعاء).

وأعلن زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي، أمس (الخميس)، أن اليمن تعرض هذا الأسبوع لـ39 غارة إسرائيلية وأميركية، مشيراً إلى أن جماعته استهدفت 188 سفينة منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، حيث يواصل الحوثيون استهداف السفن في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي، ويقولون إن هذه العمليات تأتي «نصرة لقطاع غزة» الذي يشهد حرباً إسرائيلية.

وقالت جماعة الحوثي، يوم الاثنين الماضي، إنها ستصعّد عملياتها العسكرية ضد إسرائيل رداً على هجماتها على اليمن.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تكشف عن ضربات جوية استهدفت 15 هدفاً حوثياً
  • مجلس جهة الدار البيضاء يكشف تفاصيل صفقة تواصل مثيرة للجدل ستكلف نحو مليار  
  • حزب المصريين: رأس الحكمة شراكة تنموية مصرية إماراتية لمستقبل اقتصادي مشترك
  • قندوسي: “لهذا السبب فشلت صفقة انتقال بلعيد إلى نادي الأهلي المصري”
  • لافروف: أمريكا تشجع الهجوم الإسرائيلي على لبنان
  • جدل بسبب صفقة توريدات مكتبية أطلقتها مديرية الفلاحة بكلميم
  • قندوسي يكشف تفاصيل مثيرة في فشل صفقة زين الدين بعيد مع الأهلي
  • قوات صنعاء تكشف تفاصيل العملية العسكرية التي استهدفت العمق الإسرائيلي
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • حماس: المجازر الصهيونية التي تدعمها أمريكا لن تضعف عزيمة وصمود ‏شعبنا