القدس المحتلة - خاص صفا

في اليوم الأول من العام الدراسي الجديد، عم الإضراب صباح يوم السبت، مدرستي السواحرة الثانوية للبنين، وابن الهيثم الإعدادية للبنين في بلدة جبل المكبر جنوب شرقي القدس المحتلة، رفضًا لإدخال المنهاج الإسرائيلي، واحتجاجًا على اجراءات بلدية الاحتلال التعسفية بحق الطلبة.

ونظم أهالي جبل المكبر ولجنة أولياء الأمور اعتصامًا أمام مدرسة السواحرة الثانوية ومدرسة الصلعة الجديدة، مؤكدين مواصلة العمل حتى تحقيق مطالبهم القانونية والمشروعة بتوفير بيئة آمنه وسليمة للطلاب.

وأعلنت لجنة أولياء الأمور المركزية لمدارس جبل المكبر الإضراب المفتوح في المدرستين اعتبارًا من اليوم، حتى استجابة بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس إلى المطالب المشروعة التي تقدمت بها مرارًا وتكرارًا دون جدوى.

وأوضحت أن هذه المطالب تتضمن نقل طلاب مدرسة السواحرة الثانوية للبنين إلى مبنى مدرسة ابن الهيثم الاعدادية في منطقة واد الحمص، ونقل طلاب ابن الهيثم الى المبنى الجديد الكائن في حي الجعابيص، وتأمين مواصلات لطلابها، بعد رفض شركة السفريات نقلهم هذا العام.

وطالبت بضرورة تقديم خطة عمل مستقبلية لبناء مؤسسات تعليمية جديدة، وإغلاق المباني المستأجرة التي لا تتناسب مع المواصفات المطلوبة.

وقالت: إن "بلدية الاحتلال تقوم ببناء مدرسة على أنها ابتدائية وتحصل على تعاون كامل وعدم معارضة من قبل أهالي الحي، وبعد الانتهاء من البناء والأعمال تكشف عن نواياها المبيتة وتعلن عن تحويل المدرسة من ابتدائية إلى ثانوية تكنولوجية لتعليم المنهاج الإسرائيلي".

وأهابت اللجنة بأهالي جبل المكبر وأولياء أمور الطلاب بضرورة الالتزام التام بالإضراب في المدرستين، والمشاركة الفاعلة في الاعتصامات الاحتجاجية.

بدوره، قال الناشط المقدسي راسم عبيدات إن الإضراب المفتوح يأتي رفضًا لفرض المنهاج الإسرائيلي "البجروت على مدارس جبل المكبر، ولا سيما المدرسة الجديدة المقامة في حي الجعابيص.

وأوضح عبيدات، في تصريح خاص لوكالة "صفا"، أن مبنى مدرسة السواحرة الثانوية مستأجر منذ نحو 20 عامًا، لم يتم ترميمه، وصفوف المدرسة ليست مصممة لتكون صفوف دراسية، بل تُشبه "السجن والزنازين"، وتعاني من رطوبة شديدة، وتفتقر للساحات والملاعب، مما يُؤثر على الطلاب.

وأضاف "نحن ندرك أن الاحتلال لديه أجندة يريد أن ينفذها في إطار محاولة تمرير المنهاج الإسرائيلي على المدارس المقدسية، ضمن خطته الخمسية شرقي القدس، لأسرلة العملية التعليمية".

وأشار إلى أن بلدية الاحتلال تسعى من خلال بناء أي مدرسة في المدينة المقدسة، إلى تطبيق المنهاج الإسرائيلي، في محاولة لإنهاء المنهاج الفلسطيني، لافتًا إلى أن بلدة جبل المكبر تعاني نقصًا في المدارس.

وتوقع عبيدات استمرار وتصاعد الوقفات الاحتجاجية والإضراب المفتوح في الأيام القادمة، حتى استجابة بلدية الاحتلال لمطالب الأهالي ولجنة أولياء الأمور.

وكانت لجنة أولياء الأمور طالبت بنقل الطلاب إلى مبنى جديد، إلا أن بلدية الاحتلال استغلت الحاجة ووافقت شريطة أن يتعلم الطلبة المنهاج الإسرائيلي بدلًا من الفلسطيني.

وضمن سياستها لأسرلة التعليم في القدس، استولت قوات الاحتلال الخميس الماضي، على كتب مدرسية من المنهاج الفلسطيني وهي في طريقها إلى إحدى المدارس الخاصة في القدس القديمة، واعتقلت سائق المركبة التي كانت تنقل الكتب، وأحد موظفي المدرسة.

واعتبرت وزارة التربية والتعليم، استيلاء الاحتلال على الكتب انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان وحق الأطفال في الحصول على تعليم جيد ومناهج متكاملة.

وأوضحت أن هذه الإجراءات تعكس الظروف الصعبة التي يعيشها الطلاب والمعلمون في القدس، نتيجة الحرب التي تشنها قوات الاحتلال على كل ما هو مقدسي، وخاصة منظومة التربية والتعليم.

ودعت التربية، المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لوقف هذه الانتهاكات وحماية حقوق الأطفال في التعليم، مؤكدة أهمية استمرار تقديم الدعم للمدارس والطلبة في القدس، لمواجهة هذه التحديات الصعبة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: المنهاج الإسرائيلي القدس جبل المكبر بلدیة الاحتلال أولیاء الأمور فی القدس

إقرأ أيضاً:

بدء التخييم لاستقبال احتفالات عيد دير مارجرجس الرزيقات بالأقصر أول نوفمبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن دير الشهيد العظيم مارجرجس الروماني بجبل الرزيقات بمركز أرمنت جنوب الأقصر، اليوم الاثنين، بدء الإحتفال بعيد تكريس أول كنيسة بإسم الشهيد مارجرجس بمدينة اللد بفلسطين، بديره العامر بجل الرزيقات ابتدءا من 10 نوفمبر وحتي 16 نوفمبر من الشهر القادم. 

بدء التخييم لاستقبال المحتفلين بعيد مارجرجس أول نوفمبر

وأوضح القائمون على الدير، أن التخييم خارج الدير سيبدأ في اليوم الأول الموافق 1 من شهر نوفمبر القادم داخل أسوار الدير، مطالبين الجميع بالالتزام بالمواعيد المحددة، حيث من المقرر أن تستمر الفعاليات لمدة 7 أيام علي أن تختتم فى 16 نوفمبر القادم، وذلك بناءاً على تعليمات قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، واللجنة البابوية المشرفة على احتفالات الدير، والتي يترأسها نيافة الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة والنائب البابوي للدير.

وفاة الراهب القمص أرسانيوس الرزيقي أمين دير الشهيد العظيم مارجرجس بجبل الرزيقات

وفي سياق متصل، كان دير الشهيد العظيم مارجرجس الروماني بجبل الرزيقات بمركز أرمنت، قد ودع الراهب القمص أرسانيوس الرزيقي أمين دير الشهيد العظيم مارجرجس بجبل الرزيقات سابقاً وذلك عن عمر يناهز 74 عاماً، وأوضح الدير أن الراهب القمص أرسانيوس قد رقد في الرب بشيخوخة صالحة، وكان أباً محباً باذلاً متواضعاً مستنيراً حكيماً محتملاً بشكر آلام وشدائد كثيرة حتي تنيح بسلام، بعد صراع طويل مع المرض.

وأقيمت صلوات جناز الراهب القمص أرسانيوس الزريقي في دير الشهيد مارجرجس بجبل الرزيقات التابع لمركز ومدينة أرمنت غرب محافظة الأقصر، بحضور مجمع رهبان الدير، ورهبان دير القديس الأنبا باخوميوس الشايب بالأقصر، إنابة عن الأنبا يوساب أسقف عام إيبارشية الأقصر، ورهبان دير القديس الأنبا متاؤس الفاخوري بجبل أصفون، وكهنة إيبارشية إسنا وأرمنت، أنابه عن نيافة الأنبا يواقيم أسقف عام إيبارشية إسنا وأرمنت، وكثير من الشعب القبطي وأسرة المتنيح الراهب القمص أرسانيوس الرزيقي ومحبيه.

وتقدم الراهب القمص توماس الرزيقي أمين دير مارجرجس بجبل الرزيقات، بخالص الشكر للأباء رهبان الأديرة المجاورة المشاركين، وجميع الحضور الذين شاركوا في صلوات التجنيز، كما بعث تعزية الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمه والنائب البابوي لدير مارجرحس بالرزيقات، لمجمع رهبان الدير وأسرة الأب المتنيح، طالباً عزاءً سمائياً لكل محبيه وعارفيه، ولنفسه البارة النياح والراحة والنصيب والميراث في مجمع الأبكار، بصلوات صاحب الغبطة والقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وصاحب النيافة الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة والنائب البابوي للدير.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم يتفقد مدرستين بالفيوم للاطمئنان على نسب الكثافة الطلابية (صور)
  • بدء التخييم لاستقبال احتفالات عيد دير مارجرجس الرزيقات بالأقصر أول نوفمبر
  • بينهم أطفال وأسرى سابقون.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 45 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • الاحتلال يهدم منشآت تجارية عند مدخل شعفاط
  • الاحتلال يهدم منشآت تجارية عند مدخل مخيم شعفاط
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدنا بالضفة وتعتقل العشرات
  • محافظ سوهاج يقيل رئيس قرية تونس ومديري مدرستين بقلفاو وتونس بزيارة مفاجئة
  • محافظ سوهاج يُقيل رئيس قرية ومديري مدرستين لسوء مستوى النظافة والخدمة
  • محافظ سوهاج يقيل رئيس قرية تونس ومديري مدرستين
  • الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنوه يواصلون أعمالهم الوحشية بحق الشعب الفلسطيني