صحيفة اليوم:
2024-10-01@03:12:48 GMT

قائد انقلاب الجابون يكشف عن إجراءات جديدة

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

قائد انقلاب الجابون يكشف عن إجراءات جديدة

قال بريس أوليجي نجيما قائد الانقلاب في الجابون، إن المجلس العسكري يسعى إلى التحرك على نحو سريع لكن بثبات، وتجنب إجراء انتخابات تكرر أخطاء الماضي.

كانت أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا "إيكاس" أنها ستعقد اجتماعًا استثنائيًا ثانيًا يوم الإثنين المقبل، لبحث الانقلاب في الغابون.

أخبار متعلقة بعد الوصول للقمر.

. الهند تتجه نحو الشمسإصابة العشرات في هونج كونج بسبب إعصار "ساولا"تداعيات انقلاب الجابون

وقالت إيكاس في بيان بتاريخ 31 أغسطس، أنها دعت الشركاء بقيادة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي إلى العمل معًا لدعم عودة النظام الدستوري سريعًا للبلاد.

خاص| شاهد عيان بـ #الجابون: البلد شبه متوقف.. ونتابع الأحداث بترقب#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/McXmsLAjhv pic.twitter.com/M4zW9L5mT1— صحيفة اليوم (@alyaum) August 30, 2023

وظهر ضباط من الجيش الجابوني على شاشة التلفزيون الرسمي في الـ 30 من أغسطس الماضي وأعلنوا إخضاع الرئيس علي بونجو للإقامة الجبرية، بعد ساعات من إعلان استيلائهم على السلطة.

وكان ضباط كبار بجيش الجابون، قد أعلنوا استيلاءهم على السلطة خلال ظهورهم على قناة (غابون 24) في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس رويترز دكار قائد انقلاب الجابون الجابون انقلاب الجابون

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة حذرت من انهيار كارثي في لبنان: لتدخل دولي سريع وحاسم

 أصدرت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، دراسة مفصلة تثير القلق بشأن الاعتداءات الإسرائيليّة الأخيرة على لبنان. ودعت الدراسة وعنوانها "الأثر المتعدّد الأبعاد للاعتداءات الإسرائيليّة على لبنان"، إلى "تدخّل دولي عاجل لإنهاء النزاع ومعالجة أسبابه الجذرية، ولاستعادة الاستقرار في المنطقة بما يتماشى والقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة".
 
ورسمت الدراسة "صورة قاتمة للخسائر البشرية. ففي يوم واحد فقط، 23 أيلول، قتلت الغارات الجويّة الإسرائيلية 569 شخصًا، وأصابت 1850 آخرين، بمن فيهم 50 طفلًا و94 امرأة، وهو ما يمثل في القرن الحادي والعشرين واحدة من أكثر الخسائر البشرية الناجمة عن غارات جوية في يوم واحد".
 
ولفتت الى أن "ارتفاع عدد الضحايا والمصابين دفع بالنظام الصحي المُنهك أساسًا في لبنان إلى حافة الهاوية. وفي حين تجهد المستشفيات للتكيّف مع الوضع، أدى النزوح الجماعي لأكثر من 200 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، إلى خلق أزمة إنسانية حادة، كما إلى تقييد الوصول إلى الخدمات الأساسية، مثل التعليم والرعاية الصحية".
 
واشارت الى أن "الصراع يخلف دمارا هائلا في اقتصاد لبنان، حيث من المتوقع أن ترتفع معدّلات الفقر في المناطق الجنوبية بشكل كبير، إذ ستصل نسبة الفقراء إلى 94% في محافظة النبطية و87% في محافظة جنوب لبنان، وهما المنطقتان اللتان عانتا من وطأة الدمار بعد أن تضرر أو دُمّر أكثر من 23 ألف منزل في أرجائهما".
 
وفي هذا السياق، أوضحت الأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي ان "هذا النزاع دمّر ليس فقط البنى التحتية، بل أيضًا نسيج المجتمع ذاته. إن تدمير المنازل والمدارس والمرافق الصحية، إلى جانب النزوح الواسع النطاق، يؤدي إلى تآكل رأس المال البشري وشرخ التماسك الاجتماعي". 
 
وذكرت الدراسة أن "قطاعات اقتصادية رئيسية في لبنان تضررت بشدة. وقد تتجاوز خسائر قطاع السياحة، شريان الحياة الحيوي، 3 مليارات دولار، في حين قُضي على القطاع الزراعي بسبب استخدام القنابل الفوسفورية الحارقة"، محذرة من أن "مثل هذا الاستهداف المنهجي للأصول الزراعية يهدد الأمن الغذائي وسبل العيش في المجتمعات الريفية، مما يعقّد أي جهود للتعافي".

وإذ لفتت إلى ان "مؤسسات الدولة الهشّة في لبنان تكافح لمواجهة التداعيات"، حذرت من أن "الصراع المستمر، إلى جانب تضاؤل الموارد العامة والافتقار إلى الدعم الدولي، يدفع الحكومة نحو انهيار محتمل. كما أن الجهود المبذولة لإدارة الأزمات الإنسانية والتنموية باتت مستنزفة".
 
ودعت الإسكوا وشركاؤها إلى "اتخاذ إجراءات دولية فورية لمنع المزيد من الدمار". وأكدت دشتي أن "إنهاء النزاع ومعالجة أسبابه الجذرية أمرٌ بالغ الأهمية لرفاهية شعوب المنطقة كما لاستقرار المنطقة بأكملها".

ودعت الدراسة إلى "اتباع نهج منسّق للتعافي وإعادة الإعمار مخصص للمنطقة بدعم من المجتمع الدولي، وذلك لضمان مسار مستدام للمضي قدمًا في المناطق التي مزّقتها الحرب في لبنان".

وخلصت الى أنه "مع استمرار العنف، تبرز الحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى تدخل دولي سريع وحاسم".

مقالات مشابهة

  • هل نحن على حافة حرب عالمية جديدة؟ خبير يكشف التفاصيل
  • بينها بناء مراكز شرطة رائدة.. "الأمن العام" يكشف عن 3 مبادرات جديدة
  • الأمم المتحدة حذرت من انهيار كارثي في لبنان: لتدخل دولي سريع وحاسم
  • نفاد سريع لتذاكر حفل عمرو دياب في الكويت
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة عن اغتيال نصر الله.. هكذا جرى الوصول لموقعه
  • إسرائيل تعلن عن عملية جديدة ..إغتيال قائد حماس بلبنان و3 من الجبهة الشعبية
  • تفسير حلم شراء ملابس جديدة في المنام.. دلالات مختلفة
  • نشأت الديهي يكشف تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال نصر الله (فيديو)
  • برلمانية: العقارات الآيلة للسقوط في حاجة إلى إجراءات استباقية لحماية قاطنيها
  • بالأرقام.. لبنان يكشف عن ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ أكتوبر الماضي