يستعد مسؤولو الانتخابات الرئاسية الأمريكية، لإبعاد الرئيس السابق، دونالد ترامب، بموجب التعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتحدة، ويحاولون الاستجابة للطعون القانونية لتوقف ترشحه، بحسب ما ذكرته شبكة «إيه بي سي» الأمريكية.

الانتخابات الرئاسية الامريكية

تتلخص حجة استبعاد ترامب من الظهور في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في القسم 3 من التعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتحدة، والذي ينص على أن المسؤول المنتخب غير مؤهل لتولي منصب عام إذا كان هذا الشخص «متورط في قضية تمرد أو تمرد ضد الولايات المتحدة، أو تقديم المساعدة أو الراحة لأعدائها»، ما لم يتم منحهم العفو بأغلبية ثلثي أصوات الكونجرس.

وقالت العديد من مجموعات المناصرة إن تصرفات ترامب في 6 يناير 2021 تناسب هذه المعايير، وأنه شارك بشكل مباشر في تمرد، وتمّ اتباع النظرية القانونية، دون جدوى، ضد عدد قليل من الجمهوريين المنتخبين الآخرين؛ وكان الجدل حول أفعالهم في 6 يناير ودعم إلغاء نتائج انتخابات 2020 بمثابة سلوك غير مؤهل، ولكن نفى الرئيس السابق أي تورط له في الهجوم على مبني الكابيتول.

جو بايدن والديمقراطيون خائفون حتى الموت

وذكر ستيفن تشونج، المتحدث باسم حملة ترامب خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية، «جو بايدن والديمقراطيون خائفون حتى الموت لأنهم يرون استطلاعات الرأي تظهر فوز الرئيس ترامب في الانتخابات العامة»، والأشخاص الذين يتابعون نظرية المؤامرة السخيفة والهجوم السياسي على الرئيس ترامب يوسعون القانون إلى ما هو أبعد من الاعتراف به مثل المدعين السياسيين في نيويورك وجورجيا والعاصمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ترامب الرئيس الأمريكي السابق بايدن الانتخابات الرئاسية الأمريكية أمريكا الولايات المتحدة الانتخابات الرئاسیة الأمریکیة

إقرأ أيضاً:

أوشيش: لم نفز في الانتخابات الرئاسية لكننا لم نخسر أيضًا

قال الأمين الوطني الأول لجبهة القوى الاشتراكية، يوسف أوشيش، في ندوة صحفية نشطها اليوم الأربعاء بمقر الحزب. أنه لم يفز في الانتخابات الرئاسية، لكنه لم يخسر أيضًا.

وقال أوشيش “لقد كسبنا التحدي بإعادة اهتمامات المواطنين إلى قلب النقاش السياسي الوطنى وتوسيع مساحات التعبير العام”.

وأضاف الأمين الوطني الأول لجبهة القوى الاشتراكية “حزب جبهة القوى الاشتراكية الذي تموقع في قلب اللعبة السياسية الوطنية. بانخراطه المسؤول في هذا الموعد الانتخابى. خرج أكثر قوة وبعزيمة أكبر لمواصلة النضال لتجسيد الأهداف السامية التي يحملها مشروعنا المجتمعي”.

وعبر أوشيش عن قناعته بأنه خاض بكل نزاهة وعن قناعة حملة انتخابية نظيفة ولائقة. ارتقت إلى مستوى التطلعات.

ومن هذا المنطلق، تعهد أوشيش شخصياً، بمواصلة النضال من أجل جزائر حرة، ديمقراطية واجتماعية.

وقال في ذات السياق “انتخابات 7 سبتمبر كانت محطة  ضمن أخرى. و يبقى التحدي الحقيقي هو بناء حزب كبير يمتلك كل مؤهلات. الحكم قادر على تحمل مسؤولياته الكاملة تجاه بناء جزائر الغد. التي نصبو اليها جميعا”.

وتابع ذات المتحدث “لدينا رؤية للمستقبل، ولدينا مشروع مجتمعي طموح نقدمه لبلدنا. مشروع بديل و أمل يعيد تعريف معنى الالتزام والأدوات السياسية للوصول إلى أهدافنا. وسنواصل هذه المهمة النبيلة بكل إخلاص وتصميم وإيمان لا يتزعزع. بقيمنا وبثبات راسخ على مبادئنا. وبنكران الذات والتصميم والإيمان الثابت بقيمنا، سنواصل مشوارنا النضالى”.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة لم تنسق مع إسرائيل لتنفيذ تفجيرات لبنان
  • هل تؤثر الانتخابات الأمريكية على أسواق العملات المشفرة؟
  • أوشيش: لم نفز في الانتخابات الرئاسية لكننا لم نخسر أيضًا
  • هل العنف السياسي غريب على الولايات المتحدة؟
  • ترامب يعلن أنه سيتفاهم مع روسيا والصين إن فاز بالانتخابات
  • العرب في مصيدة الانتخابات الأمريكية
  • “العنف أصبح سمة أمريكية”.. “الغارديان”: الولايات المتحدة تستعد لانتخابات مشتعلة
  • الرئيس الإيراني يتبرأ من الحكومات السابقة.. ويغازل الولايات المتحدة
  • عاجل. الرئيس الإيراني: لا عداء مع الولايات المتحدة لكننا لسنا الطرف الذي يقوم بتهديد الآخر وفرض العقوبات
  • الكرملين: لم ولن نتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية