سبتمبر 2, 2023آخر تحديث: سبتمبر 2, 2023

المستقلة/- أعلن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط إهداء دورته التاسعة والثلاثين في شهر أكتوبر/ تشرين الأول للمنتجة والممثلة المصرية إلهام شاهين.

وقال الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان في بيان امس الجمعة “هذا الاختيار جاء تقديرا للمشوار الفني الكبير للنجمة إلهام شاهين”.

ودأب المهرجان في السنوات الماضية على إهداء دوراته إلى كبار الفنانين المصريين ومنهم نور الشريف ومحمود ياسين وحسين فهمي ويسرا ومحمود حميدة.

وأعلن المهرجان أيضا تكريم الممثلة الفرنسية كارولين سيول في دورته المقبلة التي ستقام في الفترة من الثالث إلى الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول.

وتتضمن الأنشطة المدرجة ببرنامج هذا العام ورشة تدريب للمخرج السينمائي علي بدرخان كما سيحتفي المهرجان بمئوية ميلاد ورحيل عدد من نجوم وصناع السينما.

ويشارك نقاد وسينمائيون في اختيار أفضل 100 فيلم غنائي في تاريخ السينما المصرية لإصدارها في قائمة بالتزامن من انطلاق المهرجان.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

"بتشرف بالوقف بجانب نيللي".. تكريم لطفي لبيب من مهرجان الإسكندرية السينمائي

بدأ منذ قليل، افتتاح الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

 

كرمت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 40 النجم لطفي لبيب في دورة النجمة الاستعراضية “نيللي”، وعلق قائلاََ:" تشرفت بالوقف بجانب نيللي وانا محظوظ بالتكريم في دورة تحمل اسمها". 


يذكر أن اعتذرت الفنانة منة شلبي عن تكريمها في حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، بسبب ارتباطها بظروف تصوير طارئة خارج البلاد على يجرى تكريمها في حفل الختام.

 

نبذة عن مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

يذكر أن مهرجان الإسكندرية في دورته الـ 40  يقام تحت رعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في إفريقيا وآسيا وأوروبا، ومن المقرر أن يقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • كلمة وزير الثقافة ومحافظ اسكندرية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته 40
  • إلهام شاهين أبرز المكرمين في حفل إفتتاح مهرجان أيام القاهرة للمونودراما
  • إلهام شاهين: سعيدة بالتكريم في مهرجان المونودراما وأكره الحروب وأنادي بالسلام
  • نيللي من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي: "بحبكم كلكم"
  • "بتشرف بالوقف بجانب نيللي".. تكريم لطفي لبيب من مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • في دورتها.. مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم نيللي
  • اليوم.. بدء فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 40
  • تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ40
  • تعرف على تفاصيل مهرجان بورسعيد السينمائي في دورته الأولى
  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف تفاصيل دورته السابعة