أثير- عبدالرزّاق الربيعي

في آخر زيارة للشاعر الكبير الراحل كريم العراقي لمسقط، حضرت معه دعوة أقامتها نخبة من الأطباء العراقيين المقيميين في سلطنة عمان، وبينما كان الجميع منشرحا، ومنطلقا مع الشعر والموسيقى والغناء وكلمات الثناء والترحيب، والمحبّة، تعكّر مزاج الشاعر الضيف فجأة، وأطرق برأسه، لاحظتُ هذا التحوّل المفاجئ في المزاج، وكنت أجلس إلى جواره، فقلت له:
-أبا ضفاف، ما بك؟ هل حدث شيء أزعجك؟
أجابني بانفعال” شلون قهر! بعد خمسين سنة، نصير تحت التراب، ويجي ناس غيرنا يجلسون بهذا المكان؟ ”
كان سؤالا صادما، جاء في غير أوانه، فقد كنّا في قمّة المرح، والسعادة، فما الذي جعل شبح الموت، ومآل البشرية، والمصير المحتوم، تقف أمام عينيه فجأة؟ أهو إحساس الشاعر المرهف بالحقائق الحتمية الكبرى التي لا يستطيع تجاهلها حتى وهو في أقصى لحظات الفرح؟
وبالطبع، كان عليّ واجب إخراجه من هذه الدوامة من الأفكار السوداوية التي تداهم الشعراء والمفكرين في الأوقات غير المناسبة، فقلت له” والله أنت متفائل، خمسون سنة؟ هذا إذا كنا محظوظين، ربما أقلّ من ذلك بكثير”
فقال بروحه المرحة ” خويه أبو دجلة على كيفك وياي، اشبيك عليّه؟ يعني لازم تطيّنهه؟”، واستغرقنا بضحكة طويلة أعادتنا إلى الأجواء اللطيفة، هكذا كان كريم العراقي، مجبولا من ألم دفين، يبحث عن منطقة رخوة، ليطلّ برأسه، ربّما يعود ،هذا الألم، بالإضافة إلى آلام الشاعر الكونية، وأسئلة الوجود، إلى سنوات النشأة البائسة التي تطرّق إليها في روايته (الشاكريّة) وهي أقرب ما تكون إلى رواية سيرة ذاتيّة، والظروف التي مرّ بها في حياته، من دخوله في نفق السياسة المظلم، بعد أن استثمرت جهة معيّنة نجاحه المبكّر، فجرفه التيّار وكانت النتيجة تعرّضه للاعتقال:
دم شعبي فوك الجسر
باني لي غرفة عرس
يالله شبقه؟ هلهلو
درب الجسر للشمس
صافح جسرنا السما
وتلاكه باجر بامس
في ذلك المعتقل كتب قصيدته “يا أمي يا أم الوفه” التي غنّاها المطرب سعدون جابر، وليس في ملعب الشعب الدولي، كما يروي المطرب، وأكثر ما كان يؤلمه اكتشافه في المعتقل أنّ مسؤولين في الجهة التي انتمى إليها وشوا به، وكانت النتيجة الحكم عليه ورفاقه بالإعدام:
خدّي بحلاة الخبز
والدم شتل حنطه
يا وجهي ردّ اللهب
دخان للشرطة
زيدولي نار وحطب
خل اصعد ويا الريح
دم والهتاف انجمع
تسبيح اجه تسبيح
يابويه جن الشعب
طاح السما وما يطيح
لكن لطف الله أنقذه من موت محقّق، فيما نفّذ الحكم برفاقه، وهذه حكاية لا مجال لذكرها في هذا المقال التأبيني، وبعد خروجه من المعتقل تخلّت تلك الجهة عنه، كما جرى تماما مع الشاعر الرائد بدر شاكر السيّاب:
بهيجه يا بهيجه
رديلي خيطي ثوبي
واكعد بفي ابّيتنه
وألكه خبزتي وكوبي
تعبان يابهيجه
عطشان يا بهيجه
وكان يحدّثني عن تلك المرحلة بمرارة شديدة، مدافة بسخريته المعهودة، ولسان حاله يردّد بيت طرفة بن العبد:
إلى أن تحامتني العشيرة كلّها
وأفردت إفراد البعير المعبّد
ثمّ عاش حياة غير مستقرّة اجتماعيا، بعد انفصاله عن زوجته الأولى (الفنانة حميدة العربي)، وحرمانه من ابنته ( ضفاف) التي تعيش مع أمّها في لندن، وذات يوم أقامت لي مؤسسة (الحوار الإنساني) أمسية شعريّة في لندن وبعد عودتي لمسقط تلقيت رسالة طويلة عبر بريدي الإلكتروني من ابنته (ضفاف) تعبّر بها عن أسفها، لأنها حضرت في اليوم التالي للأمسية، لخطأ حصل عند نشر الإعلان، وكانت تودّ حضورها واللقاء باعتباري من أصدقاء والدها المقرّبين، فنقلت الرسالة لوالدها، فتألّم كثيرا، فقد كان متعلّقا بها، لكنّ الظروف المحيطة بهما تمنعهما من التواصل، ورغم أنه تزوّج ثانية وأنجب ولدا وبنتا، لكنّه لم يهنأ بحياة أسرية مستقرّة كونه عاش سنوات عديدة بعيدا عن أسرته، بسبب ارتباطاته بأعمال فنية في دبي، بينما كانت الأسرة تقيم في السويد، وحين التحقت به أسرته، كان المرض قد بدأ يسري في جسده، وعندما كنت أتواصل معه غالبا ما كان وحيدا، لكنه كان متشبّثا بالأمل، مغالبا الألم، مواصلا الكتابة:
ضاقت عليّ كأنها تابوتُ
لكنما يأبى الرجاء يموت
والصبر يعرف من أنا منذ الصبا
وشم له في أضلعي منحوت
فقد كان شعاره الدائم الذي جعله متشبّثا بالحياة ، مغالبا أوجاعه، وشراسة المرض قوله بقصيدته ( رحّال) التي غنّاها كاظم الساهر في مقدّمة مسلسل( المسافر) :
” أوكع وأصيح :الله
وانهض من جديد”
ورغم كل النجاحات التي حصدها إلا أن الكثير من الأعمال التي كتبها، وكان غزير النتاج لا يتوقف عن الكتابة حتى الأسابيع الأخيرة قبل رحيله، لم تر النور لأسباب شتى، وأبرزها أوبريت (أنا ابن كلكامش) الذي كتبه بطلب من المطرب كاظم الساهر، لكنه أجّل تنفيذه، بحثا عن منتج، وربما خطّط الساهر بأن يكون نهاية مشواره الغنائي، والوقت لم يحن بعد، فالساهر في عزّ عطائه، ونجوميّته، ولم تنفع محاولات الشاعر الراحل بحثّ الساهر على تنفيذه، وفي عام 2013م توافق وجود الشاعر كريم العراقي في مسقط في الوقت نفسه الذي دعت دار الأوبرا السلطانية مسقط، الساهر لإحياء ثلاث حفلات فيها، فوجدها الشاعر فرصة للقاء به، بعد انقطاع، وذهبتُ معه إلى فندق (حياة مسقط) لإلقاء التحيّة على الساهر الذي كان يقيم في جناح، وجلسنا مع الساهر، وحين تحدّثا عن ذكرياتهما المشتركة في مطلع التسعينيات عندما كانا يقيمان في بيروت وعمّان، استأذنت، لأتيح لهما المجال للحديث في الخصوصيّات والمشاريع وأهمها مصير الأوبريت الذي كان الهدف الأول من اللقاء، ومضيتُ وبعد خروج الشاعر كريم من لقائه بالساهر، كلّمني، وكان محبطا، لكونه لم يحصل على وعد منه بإنتاج الأوبريت، هذا التأجيل يعني المزيد من تأخير مستحقّاته كمؤلّف له، وخلال سنوات مرضه الأربع، اجتمعا في دبي، كما قال لي، وكان المرض قد استفحل بجسده الذي صار نحيفا، وفقد أجزاء من أعضائه في العمليات الكثيرة التي أجراها له الأطباء في المستشفى في (أبو ظبي)، وبان التعب عليه، واتّفقا على تحويل الأوبريت إلى فيلم سينمائي، فعكف على الكتابة، وهو في أشدّ حالات مرضه، لكنّ الفيلم لم ير النور إلى اليوم، وحين التقيت المطرب كاظم الساهر في كواليس دار الفنون الموسيقية بدار الأوبرا السلطانية مسقط قبل بدء الحفل الذي أقامه فيها العام الماضي سألته عن المشروع، فأجاب: لم يحن الوقت بعد!
ورغم آلامه، كان الراحل كريم العراقي، مبتسما، لطيف المعشر، في غاية التواضع، والإحساس، والإنسانيّة، رغم أنه كان نجما، ونجوميّته تضاهي المطربين، ومن النادر أن يحقّق الشاعر نجوميّة في مجتمعاتنا العربيّة، وكثيرا ما كان يقاطع جلساتنا أينما حلّ شباب يطلبون التقاط صور تذكاريّة معه، ومن الطرائف أننا خرجنا ذات يوم من دار الأوبرا السلطانية، بعد حفل المطرب كاظم الساهر، وكان قد تزاحم الجمهور عليه، مثلما تزاحم على حفل الساهر، فخرجنا بصعوبة، متوجّهين إلى أحد المطعم، فاشترطت عليه أن نطلب وجبة طعام (سفري)، تجنّبا للمعجبين، فوافق، وحين جلب عامل المطعم الوجبة، إلى السيارة التي تقلّنا، وكان مصريّ الجنسيّة، تفحّص وجه كريم العراقي، وصاح: الله! ايه النور ده، كريم العراقي؟ ممكن اتصوّر معك؟ ”
فالتفت لي كريم ضاحكا، وقال:” شفت شلون أبو دجلة؟ هاي ما لي علاقة بيهه؟ وين أضم روحي بعد؟”
وكان كريما معه، كما هو الحال مع جميع من يقابله، فالمحبة كانت عنوان إقامته الدائم، رغم كل ّ ما مرّت به من صعوبات وانتكاسات:
عواصف الحقد إن سحقت مزارعنا
فنخلة الحب أرست جذرها فينا
يخبّئ أحزانه، بالسخرية، والمرح، حنونا، وفيّا لأصدقائه، حتى أصدقاء الدراسة، وذات يوم تواصل مع أخي الأكبر د.

حاتم الربيعي، وكان صديق دراسة له، ليسأله عن صديق مشترك، لا يربطه به سوى المقعد الدراسي، وذكريات سنوات الدراسة في ثانوية (قتيبة)، في الوقت الذي كانت عجلة الحياة اليومية قد محت ذاكرة ذلك الصديق !، لكنّ طبقات حزن الشاعر العراقي التي تكلّست في وجدانه، كانت تبحث عن منفذ، لتخرج، على هيئة قصيدة، أو أغنية أو سؤال إشكالي، كالسؤال الذي دار برأسه في تلك الليلة، ولم يكن قد اقتطع من الخمسين سنة التي كان قد خمّن أن يمضي بعدها إلى التراب سوى سنوات قليلة!!

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: کریم العراقی کاظم الساهر ما کان

إقرأ أيضاً:

أبوظبي ضمن 7 مدن عالمية تستضيف فعاليات «المهرجان الربيعي»

استضافت حديقة أم الإمارات بأبوظبي أول أمس، فعالية ثقافية كبرى، احتفاءً برأس السنة الصينية الجديدة «سنة الثعبان»، والتي نظمتها سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة، بالتعاون مع مجموعة الصين للإعلام، ضمن احتفالات العاصمة أبوظبي بهذا الحدث العالمي.

وتعد هذه الفعالية جزءاً من برنامج الأنشطة الترويجية لمهرجان عيد الربيع الذي تنظمه مجموعة الصين للاعلام في رأس السنة الصيني، حيث تم اختيار العاصمة أبوظبي ضمن سبع مدن عالمية لاستضافة الاحتفالات، في خطوة تعكس عمق العلاقات الثنائية والتبادل الثقافي بين الإمارات والصين، خاصة بعد مرور أربعين عاماً على ذكرى إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأكد الدكتور جمال محمد عبيد الكعبي، مدير عام المكتب الوطني للإعلام، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات «وام»، أن احتفالية رأس السنة الصينية التي استضافتها أبوظبي تعكس القيم الإنسانية المشتركة بين الثقافات، مشيراً إلى أن هذه الفعالية تمثل فرصة لتعزيز الحوار الثقافي، وإبراز القواسم المشتركة بين شعوب العالم.

وأضاف أن العلاقات الإماراتية - الصينية تمثل نموذجاً فريداً للتعاون الاستراتيجي، الذي يمتد ليشمل الجوانب الثقافية والاجتماعية، في إطار حرص القيادة الرشيدة على تعزيز الروابط الثقافية والانفتاح العالمي.

أخبار ذات صلة من هو ليانغ وينفنج.. العقل المدبر لـ"ديب سيك"؟ الصين تستقبل عام الثعبان باحتفالات تقليدية واسعة

من جانبه، قال معالي شن هاي شيونغ، رئيس مجموعة الصين للإعلام، إن عيد الربيع يُعد من أهم المناسبات التقليدية في الثقافة الصينية، حيث يجسد معاني الوحدة الوطنية والتناغم الاجتماعي.

وأوضح أن مجموعة الصين للإعلام تسعى، من خلال فعالياتها، إلى تقديم عروض مميزة تعكس جماليات الثقافة الصينية، وتصل إلى الجمهور العالمي بـ82 لغة، لتكون هذه الاحتفالات جسراً للتواصل الثقافي بين الشعوب.

وفي كلمته، أعرب سعادة تشانج يي مينج سفير جمهورية الصين الشعبية في الدولة، عن سعادته بتنظيم هذه الفعالية في أبوظبي، مشيداً بدورها كمركز عالمي للتسامح والتعايش الثقافي.

وأشار سعادته إلى أن احتفالات هذا العام تكتسب أهمية خاصة، كونها الأولى بعد إدراج السنة القمرية الصينية ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو، لافتاً إلى أن هذه الفعاليات تتيح لنحو 400 ألف مقيم صيني في دولة الإمارات فرصة للشعور بدفء الوطن، كما تُعد نافذة لتعريف الإماراتيين والمقيمين بجوانب الثقافة الصينية.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • بالبث مباشر.. مقتل العراقي الذي أحرق المصحف الشريف بالسويد (فيديو) 
  • نهاية مأساوية لـ سلوان موميكا العراقي الذي أشعل غضب المسلمين بحرق المصحف.. فيديو
  • العثور على اللاجئ العراقي الذي أقدم على حرق القرآن مقتولاً داخل شقته في السويد
  • عاجل. الشرطة السويدية: مقتل اللاجئ العراقي سلوان موميكا الذي أحرق القرآن بالرصاص
  • كاظم الساهر أصالة ورامي صبري في حفلات ختام يناير 2025
  • وزير الكهرباء العراقي: التحدي الأكبر الذي نواجهه هو توفير الوقود اللازم لإنتاج الطاقة
  • مناقشة ديوان "ظلي الذي يخجل من الاعتراف بموت صاحبه" بمعرض الكتاب
  • د. الحسبان يكتب .. عن اليرموك وازمتها والساحر الذي يهز قبعته فتلد أرنبا
  • أبوظبي ضمن 7 مدن عالمية تستضيف فعاليات «المهرجان الربيعي»
  • أبوظبي ضمن 7 مدن عالمية تستضيف "المهرجان الربيعي"