أعادت الحرب الروسية على أوكرانيا إلى الواجهة الجدل حول استخدام اليورانيوم المنضب في المعارك، بعد تصريحات أمريكية بشأن إمداد كييف بقذائف تحتوي على اليورانيوم المنضب.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء العالمية رويترز، تعتزم إدارة بايدن إرسال الذخائر الخارقة للدروع والتي تحتوي على اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا، في إطار حزمة مساعدات جديدة ستتراوح قيمتها بين 240 مليون دولار و 375 مليون دولار، إلا أن قيمة ومحتوى حزمة المساعدات لم تتحدد بشكل نهائي.

وفي وقت سابق من العام، أرسلت بريطانيا قذائف تحتوي على يورانيوم منضب، لكن هذه ستكون أول شحنة ترسلها الواليات المتحدة من تلك القذائف.

“Exclusive: US to send depleted-uranium munitions to Ukraine”https://t.co/qrbD7oSVv7

— Adriana Gonzalez (@AdrianaRepresas) September 2, 2023 ما هو اليورانيوم المنضب؟

اليورانيوم المنضب "المستنفد" هو منتج ثانوي لعملية تصنيع الوقود لأنواع معينة من المفاعلات النووية والمواد المستخدمة في الأسلحة النووية.

وتأتي هذه القذائف كجزء من حزمة مساعدات عسكرية جديدة لكييف من المقرر الكشف عنها الألسبوع المقبل، حسبما ذكرت وكالة رويترز للأنباء ويعتبر اليورانيوم المنضب معدناً ثقيالاً ساماً وويعد المنتج الثانوي الرئيس في عملية تخصيب اليورانيوم للوصول للسلاح النووي.

يملك اليورانيوم المنضب خصائص "السمية الكيماوية" ذاتها التي يتميز بها اليورانيوم، غير أنه يتسم بدرجة أقل من الآثار السمية الإشعاعية ويمثل اليورانيوم المنضب خطراً صحياً خاصاً في مواقع استخدامه لأن غبار اليورانيوم يصل إلى الرئة وأعضاء حيوية أخرى في جسم الإنسان، وأثبت دراسات علمية أن هناك مخاطر صحية جسيمة من ابتلاع أو استنشاق غبار اليورانيوم المنضب والتي تسبب بالإصابة بالسرطانات وتشوه المواليد.

ويسمى الخليط الذي يتبقى بعد إزالة اليورانيوم المخصب بـ"اليورانيوم المنضب"، لأنه يحتوي على كميات مخفضة من نظيري اليورانيوم ويعتبر اليورانيوم المنضب أقل نشاطاً إشعاعياً من اليورانيوم الطبيعي بنسبة 60%.

ولليورانيوم المنضب تأثير بنفس الطريقة التي يؤثر بها اليورانيوم الطبيعي، إضافة إلى أن اليورانيوم المنضب هو معدن ذو كثافة عالية جداً، مما يجعله مناسباً للاستخدام (السلمي) في العديد من الصناعات التجارية مثل السفن والطائرات لكن يمكن استخدامه عسكرياً لزيادة قوة دروع المعدات العسكرية، مثل الدبابات ولصنع الذخيرة الخارقة للدروع، وتتمثل ميزة اليورانيوم في الذخيرة الخارقة للدروع في قدرته على الاشتعال عند الاصطدام واختراق الدروع.

كيفية عمل ذخائر اليورانيوم المنضب؟

هي ذخائر قادرة على اختراق الدبابات والدروع بسهولة أكبر بسبب كثافته وخصائصه الفيزيائية الأخرى وتنفجر بفعل الارتطام وتطلق غبار أوكسيد اليورانيوم وطورتها الولايات المتحدة كسلاح يمكن إطلاقه من دبابات أبرامز الأمريكية.

تمنح الكثافة الشديدة لليورانيوم المنضب "القذائف" القدرة على اختراق طبقات الدروع بسهولة والاشتعال الذاتي مثيرة سحابة حارقة من الغبار والمعادن.

 

تاريخ أسود لليورانيوم المنضب

بدأ الجيش الأمريكي في إنتاج قذائف اليورانيوم المنضب الخارقة للدروع في السبعينيات كما أضافت الولايات المتحدة اليورانيوم المنضب إلى دروع الدبابات المركبة وذخيرة الهجوم البري للقوات الجوية المعروفة باسم "قاتل الدبابات".

وتدخل الذخيرة مع نوى اليورانيوم المستنفد في الخدمة لدى العديد من البلدان منها الولايات المتحدة وبريطاني وروسيا وألمانيا وفرنسا وإسرائيل.

في عام 1999، استخدم حلف "الناتو" هذا النوع من المقذوفات خلال الحرب على يوغوسلافيا. وبحسب التحالف، دخل ما مجموعه نحو 10 أطنان من اليورانيوم المنضب إلى البلاد في السنوات اللاحقة.

بالإضافة إلى ذلك، استخدمت الولايات المتحدة هذه الذخيرة على نطاق واسع خلال القتال في العراق وتم استخدام ما يصل إلى 300 طن من اليورانيوم المنضب خلال حرب الخليج، وتم استخدام ما يصل إلى 2000 طن من هذا اليورانيوم خلال حرب العراق عام 2003.

واستخدمت واشنطن حرب الخليج معرضاً عملاقاً للسلاح القاتل بحسب تقرير أعدته منظمة الأمم المتحدة إثر تحقيق قامت به في كوسوفو خلال شهر أكتوبر(تشرين الأول) 1999 وذكر التقرير الأممي أنه "ينبغي ايداع اليورانيوم المنضب الذي جرى جمعه في شروط آمنة وتحت مسئولية سلطة معينة حتى اشعار آخر. أما المناطق الملوثة أو التي يمكن أن تكون قد تعرضت للتلوث فإنه ينبغي منع دخول البشر والحيوانات اليها". 

ومن المخاطر طويلة المدى ممكنة من اليورانيوم المنضب المتروك في تربة ساحات القتال التي شهدت استخدام هذه الأسلحة وهناك مخاوف من أن اليورانيوم المنضب يلوث المياه و الإمدادات الغذائية إذا تسرب إلى التربة في المكان الخطأ وتسلط الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الصحة العالمية الضوء على أخطر مستوى للتلامس مثل التعامل مع قذيفة أو نوع آخر من ذخيرة اليورانيوم المنضب مباشرة.

سباق التسلح

ولفتت مصادر إلى أن الإعلان الأمريكي عن تسليح أوكرانيا باليورانيوم المنضب جاء بعد ساعات من كشف روسيا، عن صاروخ إستراتيجي جديد (سارمات) قادر على حمل رؤوس نووية وضرب أهداف بعيدة المدى وهو ما يثير مخاوف من عودة سباق التسلح بين القوتين الأمرdكية والروسية بشكل غير معلن في الوقت الحالي.

وذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن حيازة الأسلحة النووية هو لحماية روسيا من التهديدات الأمنية، وإن الولايات المتحدة و الناتو يصعّدان، وفق ما ذكرت صحيفة إندبندنت البريطانية.

وقال لافروف في مقابلة مع مجلة الشؤون الدولية المملوكة للدولة، على موقع وزارة الخارجية: "إن امتلاك أسلحة نووية هو الرد الوحيد الممكن على بعض التهديدات الخارجية الهامة لأمن بلدنا".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أمريكا أوكرانيا روسيا الیورانیوم المنضب الولایات المتحدة من الیورانیوم

إقرأ أيضاً:

بوتين: أنظر «بجدية بالغة» إلى نية ترامب «وقف الحرب في أوكرانيا»

موسكو (أ ف ب)

أخبار ذات صلة قرقاش: لا بديل عن خفض التصعيد والحلول السياسية الأرجنتين تتطلّع إلى تخطّي الإكوادور في «كوبا أميركا» الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس أن بلاده تنظر بـ«جدية بالغة» إلى التصريحات التي أطلقها دونالد ترامب وأعلن فيها مراراً أنه سيوقف سريعاً النزاع بين كييف وموسكو في حال إعادة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأميركية.
وقال بوتين في مؤتمر صحافي، على هامش قمة منظمة شنغهاي في أستانا «السيد ترامب، بوصفه مرشحاً للرئاسة، قال إنه مستعد ولديه النية لوقف الحرب في أوكرانيا. ننظر إلى ذلك بجدية بالغة».
وأكد بوتين «بالطبع، لا أعرف مقترحاته المحتملة بشأن الطريقة التي يريد بها القيام بذلك. وبالطبع هذا سؤال رئيسي. لكن ليس لدي شك في أنه يقول ذلك بإخلاص. وندعم ذلك»َ.
تأتي تصريحات بوتين مع اقتراب انعقاد قمة لحلف شمال الأطلسي خلال أقل من أسبوع في واشنطن حيث سيتم التركيز على أوكرانيا.
ويثير احتمال فوز ترامب في الانتخابات الأميركية هذا الخريف شكوكاً في استمرار الدعم الأميركي لكييف.
وأكد بوتين أمس أن موسكو تنتظر نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية.
وفي 14 يونيو الماضي، أعلن بوتين استعداده للتفاوض مع أوكرانيا في حال سحبت قواتها من أربع مناطق تطالب بها موسكو وتخلت عن مسعاها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي مقللاً من أهمية قمة سلام في سويسرا لم تدع إليها بلاده.
قال بوتين أمس إنه شاهد مقتطفات من مناظرة الرئيس الأميركي جو بايدن ومنافسه دونالد ترامب، لكن تفضيله لبايدن رئيساً للولايات المتحدة لم يتغير.
وعندما سأله أحد مراسلي التلفزيون الحكومي عما إذا كان أداء بايدن أو ترامب أفضل وإذا تغير تفضيله المعلن لبايدن بعد المناظرة وهل شاهدها، قال بوتين «لم يتغير شيء».
وقال بوتين في عدة مناسبات إنه يشعر أن بايدن هو الأفضل ليكون الرئيس القادم للولايات المتحدة، وأوضح بوتين إنه شاهد أجزاء من المناظرة بين بايدن وترامب لكن لديه أشياء أخرى عليه الاهتمام بها.
وقال بوتين «رأيت بعض المقتطفات.. لكني مشغول بما يكفي من العمل». 
وقال بوتين إنه لم يهتم بالتقارير الإعلامية المتحيزة حول المناظرة لكنه لا يستطيع تجاهلها لأن الولايات المتحدة لا تزال قوة عظمى.
وردا على سؤال حول تصريحات ترامب بأنه قد ينهي حرب أوكرانيا سريعا إذا فاز في الانتخابات الرئاسية، قال بوتين إن روسيا تأخذ كلامه على محمل الجد لكن ليس لديها أي فكرة عن تفاصيل  مقترحات ترامب للسلام.
وأوضح «لست بالطبع على دراية بالمقترحات المحتملة بشأن الطريقة التي يعتزم اتباعها للقيام بذلك. هذا هو السؤال المهم. لكن ليس لدي شك في أنه يعني ذلك بإخلاص، ونحن نؤيد ذلك».

مقالات مشابهة

  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • بوتين: أنظر «بجدية بالغة» إلى نية ترامب «وقف الحرب في أوكرانيا»
  • الولايات المتحدة تشتري صواريخ باتريوت و نظام ناسماس بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • «نيويورك تايمز»: جنرالات إسرائيل يعانون من نقص الذخيرة ويريدون هدنة فى غزة
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية 4 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 58 شهيداً و179 جريحاً
  • وزير الاتصالات يجتمع بشركات الذكاء الاصطناعي والتقنيات العميقة في الولايات المتحدة
  • اجتماع في جدة بين محمد بن سلمان وسيناتور أمريكي.. ووزير خارجية السعودية يتلقى اتصالا من بلينكن
  • انفجار ضخم يهز أكبر مصنع أسلحة في الولايات المتحدة.. فيديو
  • السفير الروسي لدى واشنطن: أمريكا تعمل بالفعل على تأمين وضعها كدولة راعية للإرهاب
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف