قضت محكمة أميركية، الجمعة، بالسجن 18 عاما على، إيثان نوردين، أحد قادة جماعة "براود بويز" اليمينية المتطرفة، لدوره في الهجوم على مبنى الكابيتول، في السادس من يناير 2020.

وأدانت هيئة المحلفين القائد بمجموعة "براود بويز" بتهم التآمر للتحريض وجرائم أخرى، بعد "قيادته" هجوما على مبنى الكابيتول لمحاولة منع الانتقال السلمي للسلطة من دونالد ترامب، إلى جو بايدن، بعد الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

ويعد إيثان نوردين، رئيس فرع المجموعة بمنطقة سياتل، ثاني متورط  في قضية الهجوم على مبنى الكابيتول، يحكم بهذه العقوبة السجنية، بعد ستيوارت رودز، مؤسس مجموعة "أوث كيبرز" اليمينية التي شاركت في الهجوم الذين حكم عليه أيضا بـ18 سنة، وفقا لأسوشيتد برس.

وقال ممثلو الادعاء إن نوردين كان "القائد الميداني" للمجموعة في الهجوم، إذ قاد  مجموعة من حوالي 200 رجل وساعد في هدم السياج المحيط بالمبنى،  مما سمح لمثيري الشغب باقتحام الكابيتول ومواجهة الشرطة، وفقًا لوثائق المحكمة. 

ووجهت وزارة العدل الأميركية اتهامات لأكثر من 1100 شخص في قضية الهجوم على الكابيتول. 

والخميس، أصدر القضاء الأميركي حكمين آخرين عضوين بجماعة "براود بويز"، وهما جوزيف بيجز وزاكاري ريل، بالسجن 17 عاما و15 عاما.

وأدين المتهمان من طرف هيئة محلفين بالتآمر لاقتحام المبنى التابع للكونغرس، في محاولة فاشلة لإلغاء هزيمة الرئيس السابق، دونالد ترامب، في آخر انتخابات رئاسية.

وفي مايو الماضي، أدين أربعة ناشطين من مجموعة "براود بويز"، متورطون في الهجوم، بـ"التحريض على الفتنة"، وهي تهمة من النادر جدا توجيهها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: براود بویز فی الهجوم

إقرأ أيضاً:

بعد هجوم كرمئيل.. كشف هوية المنفذ والقتيل

قالت الشرطة الإسرائيلية ومسعفون إن جنديا إسرائيليا قتل وأصيب شخص آخر، في عملية طعن بمركز تسوق في كرمئيل شمالي إسرائيل، الأربعاء، وإن منفذ الهجوم قتل بعد إطلاق النار عليه.

وتشتبه الشرطة في أن الهجوم "إرهابي".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن المتهم بتنفيذ الهجوم يدعى جواد ربيع من بلدة نحف الإسرائيلية، التي يعيش فيها كثيرون من الأقلية العربية.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم، لكن حركة الجهاد وصفت الهجوم بأنه عملية بطولية، في منشور على "تلغرام".

وقال مسعفون إسرائيليون لـ"رويترز"، إن القتيل لفظ أنفاسه بعد نقله إلى المستشفى، وإن المهاجم توفي في المركز التجاري.

وذكرت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان في وقت لاحق، أن القتيل هو ألكسندر ياكيمينسكي (19 عاما)، وهو رقيب في الجيش الإسرائيلي.

وأظهرت لقطات من الموقع جرى تداولها على منصات التواصل الاجتماعي، شخصين ممددين على الأرض في المركز التجاري، بينما يحاول البعض إسعافهما.

وأظهر مقطع أن واحدا على الأقل من الشخصين اللذين يتلقيان الرعاية كان يرتدي زيا أخضر اللون، وعلى مسافة ليست بعيدة كان هناك شخص ثالث لا يرتدي زيا رسميا يرقد بلا حراك.

وتزايدت وتيرة أعمال العنف في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، التي كانت متصاعدة بالفعل قبل الحرب على غزة، مع تكثيف المداهمات العسكرية الإسرائيلية والعنف من جانب المستوطنين وهجمات على فترات متباعدة ينفذها فلسطينيون في الشوارع.

مقالات مشابهة

  • بعد هجوم كرمئيل.. كشف هوية المنفذ والقتيل
  • واشنطن: نشطاء يدعون لأكبر اعتصام أثناء زيارة نتنياهو
  • وزير الدفاع.. زكي وطنطاوي وعامر «الخدمة الأطول» و20 تقلدوا المنصب في 71 عاما
  • دعوات للاعتصام في واشنطن أثناء زيارة نتنياهو خلال الشهر الجاري
  • بتهمة الانتماء إلى داعش.. إدانة سورى أطلق النار على السفارة الأمريكية فى لبنان
  • هجوم على السوريين في ولاية قيصري التركية.. ما القصة؟
  • قادة جيش الاحتلال يطلبون مهلة 4 أسابيع لإنهاء الهجوم على رفح
  • بايدن: قرار المحكمة العليا يجعل من الصعب إصدار حكم في قضية اقتحام الكابيتول
  • بعد الهجوم على شبوة وتصدي العمالقة...هجوم حوثي كبير على محافظة جنوبية وقوات الجيش تتصدى
  • الأمن الأوكراني يعتقل مجموعة أشخاص بزعم التخطيط للاستيلاء على مبنى البرلمان