تلقى الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا مفصلا من الدكتور حسام عبد الفتاح عميد كلية الهندسة كتبته نخبة من الأساتذة الكبار حول أبرز الجامعات الأمريكية المتقدمة في مجال الدراسات الهندسية. 

تفاصيل نظام الساعات المعتمدة لطلاب الهندسة بعد تقليص سنوات الدراسة (فيديو) لأول مرة| تطبيق نظام الأربع سنوات ببكالوريوس الهندسة في جامعة القاهرة

وتطبق كليات الهندسة المتضمنة في التقريررنظام الساعات المعتمدة بنظام يعطي إمكانية التخرج خلال 4 سنوات دراسية للطالب المتميز، خاصة مع الدراسة الإضافية الاختيارية في الفصل الصيفي في 4 فصول دراسية إضافية، مما يفتح المسارات للتقدم أمام الطلاب المتميزين، أما الطالب العادي حسب قدراته فيتخرج في مدة أطول تزيد على أربع سنوات.

وأكد الدكتور محمد الخشت أن جامعة القاهرة ماضية في تطبيق استراتجيتها الجديدة التي اتبعتها في السنوات الأخيرة في التجديد والتطوير في كل مجالات العلوم الطبيعية والإنسانية والاجتماعية، والمتوافقة مع الخطة الاستراتيجية المعلنة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي؛ ولابد من مواكبة الثورة الصناعية الرابعة والخامسة. ووجه الشكر إلى الأستاذ الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وأحد أكبر قامات مهنة الهندسة والتعليم الهندسي على صدور القرار الوزراي باللائحة الجديدة لكلية الهندسة بجامعة القاهرة الذي وافق عليها المجلس الأعلى للجامعات بناء على تقرير لجنة قطاع الدراسات الهندسية بالمجلس الأعلى للجامعات. 

ونوه رئيس جامعة القاهرة بأن التقرير الفني المتخصص من كلية الهندسة انتبه إلى أن التجديد والتطور سمة من سمات الحياة، ومن الطبيعي أن يشمل التطور مجال التعليم والذى هو أساس للتقدم والارتقاء للحياة على الأرض، فلا يمكن أن يظل التعليم بأنظمته متجمداً خلال عقود زمنية طويلة، لا سيما إذا كنا نتحدث عن التعليم الهندسي والذي يعد أساسا لتطور وتقدم الحياة كلها وخاصة في عصر تتسابق فيه الابتكارات والاختراعات، فى عصر المعلوماتية والتطور التكنولوجى غير المسبوق.

تطبيق النظام في كلية الهندسة بجامعة القاهرة 

وأشار التقرير، إلى أنه لأول مرة في مصر يتم تطبيق هذا النظام الذي يسمح للطلاب بإمكانية التخرج للطالب المتميز وفوق المتوسط خلال 4 سنوات دراسية، وهو الأمر الذي استلزم جهدًا كبيرًا ودراسة متأنية خاصة في ظل مبادرة د. الخشت لسد الفجوة المعرفية التي أعلنها منذ سنوات والتي دعا فيها كليات الجامعة لدراسة التخصصات المميزة في الجامعات الأمريكية والأوروبية واليابانية والصينية، وهو ما نتج عنه احتلال هندسة القاهرة المرتبة 134 عالميًا في عام 2022 من بين 30 ألف جامعة، ودخل أحد تخصصاتها في أفضل 50 جامعة في العالم، بالإضافة إلى أن اللائحة الجديدة تتوافق مع نظم الدراسة الأكثر شيوعاً في الجامعات العالمية الكبرى، حيث تزيد من فرص الخريج المصري على وجه العموم في أسواق العمل الإقليمية والدولية –ليس فقط دارسي الهندسة– بل فى كل مجالات التعليم الجامعي.

وأوضح التقرير، أن هناك عددًا كبيرًا من الجامعات الأمريكية ذات التصنيف المتقدم عالميًا بشكل عام وفي القطاع الهندسي بشكل خاص، تطبق هذا النظام للساعات المعتمدة وتتراوح من 120 إلى 134 ساعة دراسية وهي ما تسمح للطالب بإمكانية التخرج خلال 4 سنوات دراسية، مضيفا أن أبرز الجامعات هي جامعات : ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) 134 ساعة، و يو سي بيركلي (UC Berkeley ) وستانفورد (Stanford ) 120 ساعة، وجورجيا تيك (Georgia Tech ) 122 ساعة، وميتشجان (Michigan, Ann Arbor ) 128 ساعة دراسية، وجامعة إلينوي (Illinois, Urbana-Champaign ) التي تطبق 128 ساعة دراسية.

وأكد التقرير أن اللائحة الجديدة بكلية الهندسة من مميزاتها إنشاء البرامج التخصصية وتنقيح المقررات الدراسية وتركيز عدد الساعات المعتمدة المطلوبة للتخرج لتصبح تتراوح بين 154 إلى 159 ساعة معتمدة حسب الاختلاف بين برنامج وآخر لتتماشى  مع توجهات الدولة نحو مواكبة الجامعات العالمية وبما لا يتعارض مع جودة العملية التعليمية، مشددًا على أن اللائحة الدراسية الجديدة تأخذ بعين الاعتبار مواصفات الخريج، وذلك بعد دراسة اهتمام أصحاب المصلحة المتمثلين في المجتمع الصناعي والخدمي ودمجها ضمن البرنامج الدراسي. علاوة على إتاحة فصل دراسي كامل بالصناعة طبقًا لشروط محددة وزيادة جرعة التطبيق العملي، مع التوسع فى إنشاء المعامل الافتراضية (Virtual Labs) والسماح بدخول المعامل فى غير أوقات الحصص المجدولة.

وشدد التقرير على أن اللائحة الجديدة تجعل كلية الهندسة ذات دور كبير في توفير خريجين فى تخصصات بناء على متطلبات سوق العمل، ليكونوا داعمين لبناء مصر المستقبل وتوفير الخريجين المؤهلين لقيادة المشروعات القومية في جميع المجالات، بالإضافة إلى كونها تتماشي مع النظم الدراسية بالجامعات العالمية حيث تسهل  تنقل الطلاب بين الجامعات فى دول العالم.

كما أضاف التقرير أن جودة التعليم تعتمد على أسلوب التعلم: التحول من نظام الفصول الدراسية – الموحد الثابت القديم - إلى نظام الساعات المعتمدة المرن أو نظائره؛ لذا وجب التوافق مع النظم العالمية، وإتاحة فرص لكيفية معادلة البرنامج الدراسى بما يناظره بنظام الساعات المعتمدة الأمريكي أو المقاصة مع نظام النقاط المعتمدة الأوروبي، ليكون هناك توافق مع النظم العالمية تسمح بالانتقالية للطلاب وتساعد على الاعتراف الدولي بنظام التعليم الهندسي المصري مما يسمح بتشجيع انتقال الطلاب بين الجامعات مع ضرورة التأكيد على أن لوائح الكليات تسمح بانتقال الطلاب بين الجامعات داخل وخارج مصر من خلال عقد اتفاقيات إطارية بين الجامعة الأم والجامعة المضيفة تتيح إجراء (Credit Transfer).

والمطروح فعلياً في التطوير هو التأكد من عدم احتواء المناهج على الحشو والتكرار عديم الجدوى فى المحتوى وكذلك السماح للطالب المتفوق بالتخرج دون التقيد بعدد معين من السنوات حال الانتهاء من متطلبات التخرج وهي سماحية يعطيها نظام الساعات المعتمدة حيث يسمح هذا النظام للطالب المتفوق من زيادة حمل الدراسة فى الفصل الدراسى كما يسمح بالمثل للطالب المتعثر من تسجيل مواد أقل منعاً لتكرار الرسوب. علاوة على وجود فصول دراسية صيفية إضافية. وعليه فإن ما تم حالياً من دراسات لتطوير التعليم الهندسى يصب فى الصالح العام ومهنة الهندسة طبقا لأحدث النظم العالمية بالدول المتقدمة المواكبة للثورة الصناعية الرابعة والخامسة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهندسة كلية الهندسة جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة نظام الساعات المعتمدة اللائحة الجدیدة جامعة القاهرة کلیة الهندسة

إقرأ أيضاً:

أفضل ساعات ذكية تناسب هواتف أندرويد

توفر الساعات الذكية الراحة عند أداء مهام مثل الرد على المكالمات، أو إرسال الرسائل النصية، أو استخدام المساعد الصوتي مباشرة بدل استخدام الهاتف، أو حتى قراءة الإشعارات على التطبيقات المختلفة. كما أنها تعمل كأجهزة تتبع للياقة البدنية بكفاءة، إذ يمكنها مراقبة معدل ضربات القلب، وتسجيل أنشطة التمارين الرياضية، وغيرها من الميزات الكثيرة. ولكن، من الأفضل اعتبارها كإكسسوار لهاتفك الذكي بدلا من كونها أجهزة ذكية مستقلة، لأن شاشاتها الصغيرة قد تؤثر على مهام التطبيقات.

وعموما إن كنت من مستخدمي هواتف أندرويد، وتبحث عن شراء ساعة ذكية تناسب هاتفك، فهذه ترشيحات لأفضل الساعات الذكية المتاحة حاليا وفقا لآراء ومراجعات بعض أشهر مواقع التقنية العالمية.

ما الذي تبحث عنه في الساعة الذكية؟

عند اختيار ساعة ذكية تناسب هاتفك الأندرويد، ضع في اعتبارك العوامل التالية:

التوافق: تأكد من أن الساعة تعمل بسلاسة مع هاتف الأندرويد. عمر البطارية: ابحث عن ساعة بعمر بطارية يكفي ليوم كامل مع تفعيل جميع الميزات في الساعة. تتبع اللياقة البدنية: اختر ساعة تحتوي على ميزات شاملة لتتبع الحالة الصحية واللياقة البدنية. التصميم: اختر ساعة تناسب أسلوبك وتوفر لك الراحة عند ارتدائها. دعم التطبيقات: تأكد من أن الساعة تدعم التطبيقات والخدمات الأساسية التي تستخدمها باستمرار. نظام التشغيل: احرص على اختيار ساعة ذكية بأحدث نسخة متوفرة من نظام التشغيل. جودة التصنيع: ضع في اعتبارك جودة تصنيع الساعة ودرجة مقاومتها للمياه. أفضل ساعات ذكية لهواتف الأندرويد

إليك بعض الترشيحات لأفضل ساعات ذكية تناسب هاتفك الأندرويد:

سامسونغ غالاكسي ووتش 6

تعد الخيار الأفضل لمعظم مستخدمي هواتف الأندرويد، وتأتي بأحدث نسخة من نظام تشغيل الساعات الذكية من غوغل "وير أو إس 4″، ومدمج بها نظام "جي بي إس"، وتوفر الساعة الكشف التلقائي عن الأنشطة والقياسات الصحية وتتمتع بتصميم أنيق بسيط مع أحزمة قابلة للتبديل بسهولة.

وتأتي بهذه المواصفات:

الأحجام: 40 ملم، 44 ملم. الوزن: 30 غراما (لحجم 40 مليمترا)، 33 غراما (لحجم 44 مليمترا) عمر البطارية: حتى 30 ساعة مع تشغيل الشاشة باستمرار، 40 ساعة بدون تشغيل الشاشة. نوع الشاشة: أوليد، 1.2 بوصة (لحجم 40 مليمترا)، 1.4 بوصة (لحجم 44 مليمترا). الدقة: 396 × 396 بكسل (لحجم 40 مليمترا)، 450 × 450 بكسل (لحجم 44 مليمترا). مقاومة الماء: حتى 50 مترا، بتصنيف "آي بي 68". تخزين الموسيقى: 16 غيغابايت. المستشعرات: مقياس التسارع، الجيروسكوب، البارومتر، قياس الأكسجين في الدم "إس بي أو 2" (SpO2)، مراقبة معدل ضربات القلب "إي سي جي" (ECG).

الإيجابيات:

جودة شاشة ممتازة بألوان حيوية. إمكانيات قوية لتتبع الحالة الصحية واللياقة البدنية. تصميم أنيق وقابل للتخصيص مع أحزمة قابلة للتبديل. دعم جيد للتطبيقات عبر متجر غوغل بلاي.

السلبيات:

عمر بطارية أقصر للنماذج الأصغر. بعض الميزات مخصصة لهواتف سامسونغ فقط.

 

سامسونغ غالاكسي ووتش 6 كلاسيك

الساعة الأفضل لمستخدمي هواتف سامسونغ، وتتميز بإطار دوار وتصميم أنيق مع خيارات أكبر لحجم الشاشة. تأتي بنظام التشغيل "وير أو إس 4″، وتوفر عمر بطارية جيد ومدمج بها أيضا نظام "جي بي إس".

وتأتي بهذه المواصفات:

الأحجام: 43 مليمترا، 47 مليمترا. الوزن: 77 غراما (لحجم 43 ملم)، 85 غراما (لحجم 47 مليمترا). عمر البطارية: حتى 30 ساعة مع تشغيل الشاشة باستمرار، 40 ساعة بدون تشغيل الشاشة. نوع الشاشة: أوليد، 1.3 بوصة (لحجم 43 مليمترا)، 1.5 بوصة (لحجم 47 مليمترا). الدقة: 450 × 450 بكسل (لحجم 43 مليمترا)، 480 × 480 بكسل (لحجم 47 مليمترا). مقاومة الماء: حتى 50 مترا، بتصنيف "آي بي 68". تخزين الموسيقى: 16 غيغابايت. المستشعرات: مقياس التسارع، الجيروسكوب، البارومتر، مراقبة معدل ضربات القلب "إي سي جي" (ECG)، قياس الأكسجين في الدم "إس بي أو 2" (SpO2).

الإيجابيات:

إطار دوار لسهولة التنقل. تصميم أنيق محدث مع خيارات أكبر حجما. ميزات متطورة لتتبع الصحة واللياقة البدنية.

السلبيات:

الأنسب لمستخدمي هواتف سامسونغ بسبب بعض الميزات الحصرية. أثقل وزنا وأكبر حجما من النماذج الأخرى المتاحة.

 

سامسونغ غالاكسي ووتش 5 برو

تقدم هذه الساعة الذكية من سامسونغ ميزات لياقة بدنية متقدمة مثل قراءات تخطيط كهربية القلب، وتحليل تكوين الجسم، ومدمج بها نظام "جي بي إس" مع توفر ميزة الملاحة بالتوجيه خطوة بخطوة، وتأتي أيضا بنظام التشغيل "وير أو إس 4″، مما يوفر تجربة تطبيقات خارجية قوية.

وتأتي بهذه المواصفات:

الحجم: 45 مليمترا الوزن: 46.5 غراما. عمر البطارية: حتى 80 ساعة (في حالة الاستخدام الأمثل). نوع الشاشة: أوليد، 1.4 بوصة. الدقة: 450 × 450 بكسل. مقاومة الماء: حتى 50 مترا، بتصنيف "آي بي 68". تخزين الموسيقى: 16 غيغابايت. المستشعرات: مقياس التسارع، الجيروسكوب، البارومتر، مراقبة معدل ضربات القلب "إي سي جي" (ECG)، قياس الأكسجين في الدم "إس بي أو 2" (SpO2)، مستشعر درجة الحرارة.

الإيجابيات:

تتبع شامل للياقة البدنية. تصميم متين. عمر بطارية طويل. ملاحة بالتوجيه خطوة بخطوة للأنشطة الخارجية.

السلبيات:

ميزات محدودة لمستخدمي هواتف أخرى غير هواتف سامسونغ. تتوفر بحجم واحد وأثقل من النماذج الأخرى.

 

غوغل بيكسل ووتش 2

تتميز هذه الساعة الذكية من غوغل بتصميم أنيق مع شاشة بألوان مميزة، وهي مناسبة خصوصا لهواتف بيكسل، وتأتي أيضا بأحدث نسخة من نظام التشغيل "وير أو إس 4″، ومدمج بها نظام "جي بي إس"، بجانب معالج جديد وميزات محسنة للصحة واللياقة البدنية.

وتأتي بهذه المواصفات:

الحجم: 41 مليمترا. الوزن: 31 غراما. عمر البطارية: حتى 24 ساعة مع تشغيل الشاشة باستمرار. نوع الشاشة: أوليد، 1.2 بوصة. الدقة: 320 × 320 بكسل. مقاومة الماء: 5 ضغط جوي، بتصنيف "آي بي 68". تخزين الموسيقى: 32 غيغابايت. المستشعرات: مقياس التسارع، الجيروسكوب، البارومتر، مراقبة معدل ضربات القلب "إي سي جي" (ECG)، قياس الأكسجين في الدم "إس بي أو 2" (SpO2)، مستشعر متعدد المسارات

الإيجابيات:

تصميم أنيق ومريح. يتوفر بها آخر التحديثات والميزات من غوغل. تجربة مناسبة عبر كافة هواتف الأندرويد. سعة تخزين عالية للموسيقى والتطبيقات.

السلبيات:

خيارات محدودة في الحجم. موصل حزام خاص. يصعب العثور على أشرطة ساعة متوافقة معه.

 

ون بلس ووتش 2

توفر هذه الساعة الذكية من ون بلس عمر بطارية استثنائي، وتصميم متين، وميزات كثيرة لتتبع اللياقة البدنية. وتأتي كذلك بنظام التشغيل "وير أو إس 4″، ومدمج بها نظام "جي بي إس".

وتأتي بهذه المواصفات:

الحجم: 47 مليمترا. الوزن: 49 غراما (الهيكل). عمر البطارية: حتى 100 ساعة في الوضع الذكي، 48 ساعة مع تشغيل الشاشة باستمرار. نوع الشاشة: أوليد، 1.39 بوصة. الدقة: 454 × 454 بكسل. مقاومة الماء: 5 ضغط جوي، بتصنيف "آي بي 68". تخزين الموسيقى: 32 غيغابايت. المستشعرات: مقياس التسارع، الجيروسكوب، البارومتر، مراقبة معدل ضربات القلب "إي سي جي" (ECG)، قياس الأكسجين في الدم "إس بي أو 2" (SpO2)، مستشعر الضوء المحيط.

الإيجابيات:

عمر بطارية استثنائي مع أوضاع متنوعة. تصميم متين. ميزات شاملة لتتبع اللياقة البدنية. سعة تخزين كبيرة للموسيقى والتطبيقات.

السلبيات:

متاحة بحجم واحد فقط.

مقالات مشابهة

  • تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على نظام الدراسة والأقسام بكلية الهندسة جامعة عين شمس
  • اليونان تدافع عن قرار تطبيق نظام العمل لمدة ستة أيام في الأسبوع
  • ساعة الصفر تقترب ورأس عبدالملك الحوثي في خطر.. خطة أمريكية تتضمن أربع مراحل بينها اغتيال قيادات الجماعة
  • نظام الجامعات الجديد وفوائده
  • تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على برامج وأقسام كلية الهندسة ببنها وشروط القبول
  • أفضل ساعات ذكية تناسب هواتف أندرويد
  • اعرف رابط نتيجة باكالوريا 2024 علمي - نتائج البكلوريا
  • جامعة بنغازي تصنف ضمن أفضل 100 جامعة في العالم
  • تنسيق الجامعات 2024.. أقسام وبرامج كلية الهندسة جامعة المنوفية
  • مقترح برلماني لحظر الرقص في "حفلات التخرج" بالجامعات