العرب القطرية:
2024-08-05@06:28:04 GMT

الهند تطلق أول مركبة فضائية لدراسة الشمس بنجاح

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

الهند تطلق أول مركبة فضائية لدراسة الشمس بنجاح

أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية "إيسرو"، اليوم عن نجاح إطلاق المركبة الفضائية "أديتيا إل 1"، والتي تعد أول مهمة مدارية شمسية لها، ومن المتوقع أن تستمر الرحلة لمدة أربعة أشهر حتى تبلغ مقصدها على مسافة 1,5 مليون كيلومتر.
يأتي ذلك بعد أسبوع من نجاح الهند في إنزال مركبة تابعة لمهمة "تشاندريان-3" عند القطب الجنوبي للقمر.


وأوضحت "إيسرو" أنه تم حمل المركبة الفضائية "أديتيا إل 1" على متن الصاروخ "بي أس أل في أكس أل" والذي يبلغ وزنه 320 طنا، من مركز "ساتيش داون" الفضائي في "سريهاريكوتا" جنوبي الهند.
وتم تجهيز المركبة الفضائية بسبع حمولات، تتضمن أربع حمولات لأغراض الاستشعار عن بعد، وثلاث لإجراء التجارب في الموقع.
وستقوم المركبة بدراسة ديناميكيات الغلاف الجوي للشمس، وبشكل خاص محاولة فهم أكبر لغز في علوم الشمس إلى الآن، وهو ارتفاع درجات حرارة الإكليل أو الهالة المحيطة بالشمس إلى مستويات تفوق درجة حرارة سطح الشمس نفسه، والطريقة التي يتم تسخين تلك المنطقة بها إلى مليوني درجة مئوية في بعض المناطق لا تزال مجهولة إلى الآن.
وبالإضافة إلى ذلك، ستهتم "أديتيا إل 1" بدراسة تسلسل العمليات الفيزيائية والكيميائية التي تحدث بين الطبقات المتعددة للشمس والتي تؤدي في النهاية للانفجارات الشمسية، إلى جانب دراسة المجال المغناطيسي للشمس بشكل عام.
وأشار علماء من منظمة أبحاث الفضاء الهندية، إلى أن البيانات التي سيتم جمعها من هذه البعثة ستسهم بشكل كبير في فهم تأثير الشمس على أنماط مناخ الأرض ومنشأ الرياح الشمسية على المدى الطويل.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: الهند مركبة فضائية الشمس

إقرأ أيضاً:

الخارجية البريطانية تسحب عائلات مسؤوليها في سفارتها ببيروت.. ووزير لبناني يُعلق

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية عن سحب مؤقت لعائلات المسؤولين العاملين في سفارتها ببيروت بسبب الموقف الأمني، حسبما أفادت فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل.

وزير لبناني أسبق يكشف سر إصرار نتنياهو على توسيع جبهات الحرب في لبنان واليمن فرنسا تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان "فور الإمكان" جيش الاحتلال واستدراج حزب الله وإيران

وفي ذات السياق قال الدكتور عصام شرف الدين، وزير المهجرين اللبناني، إن حزب الله يتعامل بحكمة مع التوترات الحادة مع إسرائيل، مؤكدًا أن جيش الاحتلال يحاول استدراج حزب الله وإيران إلى حرب استباقية مثلما سبق وضربوا العراق لأسابب واهية وكذلك سوريا وليبيا.

وأكد وزير المهجرين اللبناني، خلال مداخلة هاتفية على فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن إسرائيل تريد حربًا استباقية ضد إيران قبل استكمال مشروعها بالحصول على النووي، مشيرًا إلى أنه لا يمكن التكهن إلى أي مدى سيصل حزب الله في هذا الصراع لأن الأمر مرتبط بمزاجية الصهيوني نتنياهو.

نتنياهو يهرب 

وأشار إلى أن ما يقوم به نتنياهو هو الهروب إلى الأمام، لأنه مطلوب للمحاكمة بالداخل، ومطلوب للمحاكمة في محكمة الجنايات الدولية، ولذا يحاول تحقيق انتصار وقوته واضحة في الاغتيالات، وهو غير ملتزم بقواعد الحرب.

ونوه إلى أنه في ظل هذه التوترات، دعت الدول الغربية مواطنيها إلى مغادرة لبنان كإجراء احترازي، خاصة بعد الهجمات الأخيرة في ضاحية بيروت، وهذا أمر طبيعي في ظل التوقعات برد فعل من حزب الله وحلفائه، كما أن اللبنانيين ذوي الجنسية المزدوجة قد تلقوا طلبات ملزمة من دولهم للرحيل، مما يضيف إلى التوترات القائمة في البلاد.

مقالات مشابهة

  • بعد توقف أسبوعين.. "سيجنوس" تعاود الانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية
  • إهمال الآباء يضع أطفالاً على «مشارف الموت»
  • الخارجية البريطانية تسحب عائلات مسؤوليها في سفارتها ببيروت.. ووزير لبناني يُعلق
  • الشمس تنير الخضراء: التحول الى الطاقة النظيفة يبدأ في قلب بغداد
  • جيمس ويب يلتقط صورة مباشرة لكوكب خارج المجموعة الشمسية
  • المسند: اليوم يشهد التعامد الثاني والأخير للشمس فوق نجران
  • بالفيديو والصور: شهداء في قصف مركبة شمال طولكرم
  • الإمارات تستعد لاستكشاف «حزام الكويكبات»
  • شرطة رأس الخيمة تدشّن مركبة ذاتية للفحص المروري
  • وفاء مكي لـ "الفجر الفني": سعيدة بتكريم زملائي وافتخر بنجاح "حق عرب" في عودتي الفنية