عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، إجتماعاً لمتابعة موقف تنفيذ التكليفات الرئاسية فيما يخص تنمية وإعمار سيناء ، والموقف التنفيذي لمشروعات وزارة الموارد المائية والرى فى شبه جزيرة سيناء .

وصرح سويلم، أن الوزارة تشارك في تحقيق التنمية الشاملة بشبة جزيرة سيناء من خلال العديد من المشروعات الكبرى في مجال الموارد المائية ، حيث تم تنفيذ محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر والمسجلة في موسوعة "جينيس" باعتبارها المحطة الأكبر لمعالجة المياه على مستوى العالم بتصرف ٥.

٦٠ مليون م٣/ يوم ، وهى تضم عدد (٤) وحدات بتصرف ١.٤٠ مليون م٣/ يوم/ وحدة ، كما يجرى تنفيذ مسارين لنقل المياه من محطة المعالجة ، كما تم تنفيذ مشروع لمعالجة مياه مصرف المحسمة بطاقة ١.٠٠ مليون م٣/ يوم  .

وإستعرض  خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لمشروع تنمية شمال سيناء ، حيث وجه  بسرعة نهو الأعمال المنفذة بالمآخذ وإجراءات توصيل الكهرباء للمآخذ .

كما وجه الدكتور سويلم بقيام قطاع المياه الجوفية بالتنسيق مع معهد بحوث المياه الجوفية وجامعة القاهرة لإستكمال الدراسات الخاصة بإمكانات الخزانات الجوفية بشمال سيناء .

وعلى صعيد الحماية من أخطار السيول .. صرح الدكتور سويلم أنه تم ويجرى تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول بمحافظتى شمال وجنوب سيناء ، حيث قامت الوزارة بتنفيذ (٤٧٣) منشأ متنوع عبارة عن سدود وحواجز وقنوات صناعية وبحيرات وخزانات أرضية وأحواض وجسور ومعابر ومفيضات  .

وأشار سيادته لما تمثله هذه الأعمال من أهمية كبيرة في حماية المواطنين والمدن والقرى البدوية والمنشآت الاستراتيجية والطرق وأبراج وخطوط الكهرباء وخطوط الغاز من أخطار السيول ، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لإستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة ، وتوفير الإستقرار للتجمعات البدوية نتيجة تغذية الآبار الجوفية  .

وزير الري خلال الاجتماعوزير الري خلال الاجتماعوزير الري خلال الاجتماع

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري مصرف بحر البقر جينيس العالم

إقرأ أيضاً:

وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان عملية إنشاء محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور

توجه الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، وبال ماي دينج، وزير الموارد المائية والرى بدولة جنوب السودان، ومحجوب بيل، حاكم ولاية جونجلى، وعدد من الوزراء بالولاية لافتتاح عملية إنشاء محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور بولاية جونجلى.

وأشار الدكتور سويلم، فى إطار زيارته لدولة جنوب السودان، إلى أن أحد أبرز أشكال الدعم الذى قدمته مصر لدولة جنوب السودان هو تعزيز منظومة القياسات المائية سواء من خلال مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية والذى سيمكن الجانب الجنوب سودانى من تقدير كميات ومواقع هطول الأمطار بمختلف مناطق جنوب السودان، أو من خلال محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور والتى تم انشاؤها بمنحة مصرية والتى توفر بيانات رصد حقيقية للمناسيب والتصرفات على أرض الواقع والتى يمكن إستخدامها لاحقا فى النماذج الرياضية الخاصة بإدارة المياه بما يمكن من إدارة الموارد المائية بشكل فعال وصورة دقيقة.

الدكتور هانى سويلم والسيد بال ماي دينج

وأوضح وزير الموارد المائية والري، أنه يمكن الإستفادة من البيانات التى يتم رصدها بمحطة قياس المناسيب والتصرفات من خلال كوادر جامعة "جون جارنج" وغيرهم من المتخصصين فى دولة جنوب السودان لتحسين عملية إدارة المياه بجنوب السودان بصورة دقيقة.

وأكد أن مصر ستستمر فى تقديم كافة أشكال الدعم للجانب الجنوب سوداني فى المرحلة القادمة وتنفيذ المزيد من المشروعات التنموية والجارى الإعداد لها.

الدكتور هانى سويلم والسيد بال ماي دينج

ومن جانبه، أعرب بال ماي دينج، عن تقديره لمصر وسعادته بإنشاء وحدة القياس بمدينة بور، حيث ستساعد هذه القياسات الجانب جنوب سوداني على تحسين عملية إدارة الموارد المائية، مشيرا إلى أن النماذج الرياضية المستخدمة فى التنبؤ دقيقة بشكل كبير، كما أنه يتم إستخدام أحدث أجهزة القياس بموقع المحطة، مبديا رغبته فى التوسع فى المزيد من المشروعات المائية فى جنوب السودان بالتعاون مع الدولة المصرية.

اقرأ أيضاًهاني سويلم يفتتح مشروع إنشاء آبار جوفية لاستخدامات الشرب بدولة جنوب السودان

هاني سويلم يتلقى تقريرا عن حالة الري خلال فترة إجازة عيد الأضحى

هاني سويلم يتابع موقف المنظومة الرقمية لحصر تجارب الري الحديث

مقالات مشابهة

  • سويلم يتابع موقف مشروعات الري الجاري تنفيذها بأجهزة الوزارة
  • «التضامن»: تسجيل 5 أرقام قياسية جديدة بموسوعة جينيس للكشف المبكر 
  • وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان عملية إنشاء محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور
  • وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور
  • وزير الري يفتتح عددا من المشروعات التنموية في جنوب السودان
  • وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان مشروع إنشاء آبار جوفية بمدينة بور
  • متابعة حالة مياه الري وإزالة مخالفات الأرز بالفيوم
  • نائب وزير الإسكان يلتقي ممثلي تحالف عالمي لبحث فرص التعاون بمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي
  • نائب وزير الإسكان يلتقي ممثلي تحالف عالمي لبحث فرص التعاون في تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي
  • حملات ليلية للتصدي لحالات سرقة مياه الري بالفيوم