أجاب الشيخ محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليه خلال البث المباشر لصفحة دار الإفتاء مضمونه: "هل علي إثم فى عدم صلة الرحم كثيرًا لأنى لا أقيم فى بلدى وأقاربي يقيمون فى بلد آخرى؟".


وأضاف شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء ، أن صلة الرحم ليس لها شكل معين، فقد تكون بالتزاور وبالسؤال بالهاتف فكل هذا من صور صلة الرحم واتقى الله ما استطعت ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها.

عمل يغفر كل ذنوبك ويعطيك حسنات .. اغتنمه هذه الكلمة تفتح باب للشيطان.. الأزهر للفتوى يحذر منها دعاء السجود.. كلمات مأثورة عن النبي رددها في صلاتك فائدة الاستغفار لجسم الإنسان.. رزق وخير وعجائب لا حصر لها
حكم قطع صلة الرحم منعا للمشاكل

قال الشيخ عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن صلة الأرحام واجبة شرعًا وهي إحدى صفات أهل الجنة، كما في قوله تعالى: «الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَل».


وأضاف الشيخ عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال فتوى مسجلة له، فى إجابته عن سؤال يقول صاحبه "فيمن تجب صلة الرحم؟ وهل لصلة الرحم أفعال محددة؟"، أن صلة الرحم هى جميع أفعال الخير من التصدق عليهم ووصلهم والوقوف بجانبهم عند المشكلات والإحسان إليهم والكلام الطيب والحفاظ على سيرتهم وسمعتهم.


وأشار الشيخ عمرو الورداني إلى أنه لا يجوز قطيعة الرحم منعا للمشاكل، ولكن يجوز تقليل الزيارات للشخص المتسبب في ذلك، أو يجوز إطالة المدة بين الزيارات، أو تقليل المكالمات الهاتفية، لكن القطيعة نهائيًا لا تجوز شرعًا.


وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن صلة الرحم تحتاج إلى عدم الخصام والقطيعة وعدم الإيذاء وتمني الخير للغير.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفتوى بدار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

أول صور للمتهم بقتل زوجته بعد «وصلة ضرب» في طنطا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حصلت البوابة نيوز على أول صور للمتهم بقتل زوجته فجر اليوم الأربعاء، داخل منزلهم بشارع الجلاء بمدينة طنطا.  

وتمكنت مباحث قسم ثان طنطا من القبض على "محمد حسين " المتهم بضرب زوجته وتدعى" منى" حتى لفظت أنفاسها داخل منزله بشارع الجلاء بدائرة قسم ثان طنطا.

كان اللواء خالد عبد السلام مدير أمن الغربية تلقي إخطارا من العقيد محمد حماد مأمور قسم ثان طنطا يفيد ورود بلاغ من الأهالي بشارع  الجلاء بنطاق دائرة القسم بمقتل ربة منزل علي يد زوجها.

علي الفور انتقل المقدم علاء موسي مفتش البحث الجنائي والرائد أحمد جمعة رئيس مباحث قسم ثان طنطا ومعاونيهم وتم ضبط المتهم واصطحابه لديوان القسم للبدء في التحقيقات.

وتبين من التحريات الأولية أن المتهم يدعي "محمد حسين" لخلافات بينه وبين زوجته" مني" انهال عليه بالضرب حتة لفظت أنفاسها الأخيرة، ولديهم 3 أطفال.

تم إخطار النيابة العامة التي أمرت بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، وانتداب الطب الشرعي لتشريح جثمان الضحية .

مقالات مشابهة

  • محافظ كفر الشيخ ونائبه يصلان إلى مقر الديوان العام
  • "بحبك أوي".. وصلة غزل بين أحمد العوضي وأم جاسر
  • للسيدات.. نصائح طبية واجتماعية لمحاربة التوتر والاكتئاب
  • الدستورية تحكم فى بطلان شروط إعارة العامل أو منحه إجازة بدون راتب غدا
  • ‎كريم عبد العزيز لـ عمرو أديب أنا أهلاوي مجنون :وتركي آل الشيخ يرد .. فيديو
  • أمين الفتوى: لا تبرروا كل ما يحدث لكم بشماعة السحر والحسد (فيديو)
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: لا ترموا كل ما يحدث لكم على السحر والحسد
  • 12 معلومة عن عمرو البشبيشي نائب محافظ كفر الشيخ بعد تجديد الثقة به
  • وظُلم ذوي القربى أشد مضاضة
  • أول صور للمتهم بقتل زوجته بعد «وصلة ضرب» في طنطا