أدان رئيس غواتيمالا المُنتخب، برناردو أريفالو، وجود "مخطّط انقلابي" يهدف إلى منعه من تولّي السلطة في كانون الثاني/ يناير المقبل، قائلا: إن "ثمّة مجموعة من السياسيّين والموظّفين الفاسدين الذين يرفضون قبول نتيجة الانتخابات، ووضعوا خطّة لكسر النظام الدستوري وانتهاك الديموقراطيّة".

وأضاف أريفالو، الذي فاز بانتخابات 20 آب/ أغسطس الماضي، أن "هذه الأعمال تُشكّل انقلابا تُروّج له المؤسّسات التي يجب أن تضمن العدالة في بلدنا"، بحسب وكالة فرانس برس.



وعلّقت المحكمة الانتخابيّة العليا، خلال الأسبوع الماضي، عمل حزب "سيميلا" بزعامة أريفالو، بناءً على طلب قاضٍ.

ووصف أريفالو، الذي من المقرّر أن يتولّى منصبه في 14 كانون الثاني/ يناير، القرار بأنّه "غير قانوني على الإطلاق"، مشيرا إلى أنّ المحكمة العليا اتّبعت أوامر القاضي بناءً على طلب النيابة العامة.



وأكد أنّ "ثمّة عمليّة اضطهاد سياسي" ضدّه وضدّ حزبه.

يذكر أن أريفالو فاز بأكثر من 60 بالمئة من الأصوات، بينما ونددت منافسته التي يَنظر إليها كثير من الغواتيماليين على أنّها شخص فاسد، بـ "تزوير" مزعوم خلال الانتخابات.

ولن يكون لتعليق حزب "سيميلا" أي أثر على تولّي أريفالو منصبه، إلا أنه قد يؤثّر على أعضاء الحزب داخل الكونغرس ويمنعهم من رئاسة اللجان البرلمانيّة، وفقا للمحامين.

وغواتيمالا هي دولة في أمريكا الوسطى تحدها المكسيك من الشمال والغرب والمحيط الهادئ إلى الجنوب الغربي، وبليز من الشمال الشرقي والكاريبي والهندوراس إلى الشرق والسلفادور إلى الجنوب الشرقي.

وتشهد عدة دول أفريقية تنفيذ عدة انقلابات كان آخرها الغابون، إذ أعلنت مجموعة عسكرية في الاستيلاء على السلطة في البلاد، وذلك بعد فوز الرئيس علي بونغو بولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.



في 26 تموز/يوليو 2023، أعلنت مجموعة من العسكريين تطلق على نفسها اسم "المجلس الوطني لحماية الوطن"، الاستيلاء على السلطة في النيجر تحت قيادة الجنرال، عبد الرحمن تياني، قائد الحرس الرئاسي، والتي أطاحت بحكم الرئيس، محمد بازوم.

وسبق ذلك في 24 كانون الثاني/ يناير 2022، إطاحة الجيش بالرئيس في بوركينا فاسو، روش مارك كريستيان كابوري، من السلطة وحل الحكومة والجمعية الوطنية وأغلق الحدود.

أمّا في 5 أيلول/ سبتمبر 2021، أطاح انقلاب عسكري نفذ في ظرف ساعات قليلة في غينيا، سقط خلاله ضحايا لا يعرف عددهم الدقيق، بالرئيس ألفا كوندي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غواتيمالا انقلابي انقلاب غواتيمالا برناردو اريفالو سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مبابي يعلق على اقتراب اليمين من السلطة في فرنسا: كارثة

اعتبر قائد منتخب فرنسا كيليان مبابي أن نتائج الانتخابات في بلده "كارثية"، بينما تقترب حكومة يمينية متطرفة من الحكم للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.

وحقق حزب التجمع الوطني أداء قويا، بفوزه بنحو 33 بالمائة من الأصوات على مستوى البلاد، في الجولة الأولى من سباق الانتخابات المبكرة.

وستعقد الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية، الأحد، بينما يقترب حزب التجمع الوطني وزعيمته مارين لوبان من السلطة.

تحدث مبابي قبيل مباراة فرنسا أمام البرتغال، في ربع نهائي بطولة أوروبا في هامبورغ، الجمعة.

وقال مبابي يوم الخميس إن الناس بحاجة للخروج للتصويت " الآن، أكثر من أي وقت مضى، لأن الوضع خطير".

وأضاف عن طريق مترجم: "لن ندع بلدنا يسقط في أيدي هؤلاء الأشخاص".

مقالات مشابهة

  • ما هو قانون رواندا؟ ألغاه رئيس الوزراء البريطاني في أول قرار بعد توليه السلطة
  • أسباب هزيمة «المحافظين» في الانتخابات التشريعية البريطانية بعد 14 عاما في السلطة
  • وزير البيئة يكشف.. الجيش الإسرائيلي أحرق 1250 هكتاراً في الجنوب
  • عاجل.. هذه مجموعة المنتخب المغربي في تصفيات أمم إفريقيا 2025
  • هل يصوت الملك تشارلز في الانتخابات البريطانية؟
  • مبابي يعلق على اقتراب اليمين من السلطة في فرنسا: كارثة
  • عن عمليات إسرائيل في الجنوب.. بيان يكشف ماذا استهدفت اليوم
  • مدبولي يكشف الهدف من تشكيل المجموعات الوزارية
  • بريطانيا.. انطلاق الانتخابات وسط تفاؤل بصفوف حزب العمّال
  • صراع «الجنوب» و«الغرب» يُشعل «يورو 2024»!