أكدت قناة عبرية في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، أن المنظومة الإسرائيلية الأمنية تستعد لتصعيد في عدة ساحات، ويأتي ذلك في ظل وجود قرار إسرائيلي بزيادة نشاط جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة.

وأوضحت قناة كان العبرية أنهم "في المنظومة الأمنية ​​يستعدون لتصعيد في عدة ساحات مع قرب موسم الأعياد ورغبة في الربط بينها".

وأضافت: "تأتي المخاوف في ظل العمليات الأخيرة في الضفة الغربية والدعوات من لبنان وغزة لتنفيذ المزيد"، منوهة إلى أنه وبسبب تلك "المخاوف الإسرائيلية"، سيزيد جيش الاحتلال الإسرائيلي نشاطه في الضفة الغربية المحتلة.

وكانت صحيفة "معاريف" العبرية، أكدت أمس، الجمعة 1 سبتمبر 2023، أنه "من المتوقع أن تقوم حركة حماس قريبا بتكثيف جهودها لتقويض الوضع الأمني في الضفة الغربية وداخل إسرائيل".

وأضافت الصحيفة، بحسب ما نقلت عن المنظومة الأمنية الإسرائيلية، أنه "في الأسبوع الماضي، وبعد فترة طويلة من الهدوء النسبي، يبدو أن قطاع غزة يستيقظ أيضًا، حيث تسمح حماس بتوترات عنيفة قرب السياج".

وأشارت إلى أنه "ليس من المستبعد أن يتم في مرحلة ما استئناف إطلاق الصواريخ من القطاع كما هو الحال عادة"، مضيفة أن "هذه الأحداث من خلال تجربة الماضي، تذكرنا بأن الوضع الأمني المتدهور في الضفة سيؤدي في النهاية إلى لعملية كبرى في قطاع غزة".

ولفتت إلى أن "الجيش الإسرائيلي يستعد لفترة مليئة بالتحديات الأمنية والداخلية، حيث تتصاعد التوترات مع حزب الله في لبنان، كما تواجه المؤسسة الأمنية عواقب الأزمة العميقة التي يعيشها المجتمع الإسرائيلي على كفاءة وتماسك الجيش".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی الضفة

إقرأ أيضاً:

إدانة فلسطينية لتشريع بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان، الجمعة، مصادقة الكابينت الإسرائيلي على شرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية، والدفع بمخططات لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في أنحاء الضفة.

وقالت الوزارة إنها "تنظر بخطورة بالغة لمواصلة الحكومة الإسرائيلية في ارتكاب جريمة التوسع الاستيطاني وتعميق الفصل العنصري، بهدف إغلاق الباب أمام أي فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية، وتحملها المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائجها وتداعياتها الخطيرة على ساحة الصراع والمنطقة برمتها".

وأكدت أن "التصعيد الاستيطاني الحاصل في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية تحد سافر لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة خاصة القرار 2334، واستخفاف إسرائيلي رسمي بالإجماع الدولي الرافض للاستيطان باعتباره عقبة في طريق تطبيق حل الدولتين".

وطالبت بـ"تدخل أميركي ودولي عاجل لوقف إجراءات إسرائيل أحادية الجانب غير القانونية، وفرض عقوبات دولية رادعة على منظومة الاستيطان برمتها، وممارسة ضغوط حقيقية على الحكومة الإسرائيلية لوقف الاستيطان والانصياع لإرادة السلام الدولية" حسب بيانها.

وأفاد مراسل "الحرة" في القدس، الجمعة، بموافقة المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت)، ليل الخميس، على إلغاء تصاريح التنقل لمسؤولي السلطة ومنع عدد من قادتها من السفر إلى الخارج.

كما صادق الكابينت على شرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية، وهي أفيتار في محافظة نابلس، وسادي إفرايم وغفعات أساف في محافظة رام الله، وحالتس بين محافظتي الخليل وبيت لحم، بالإضافة إلى البؤرة الاستيطانية أدوريم في الخليل، وفقا للمراسل.

وقد طرح هذه الخطوات وزير المالية الإسرائيلية، بتسلئيل سموتريتش، لمعاقبة السلطة الفلسطينية على حد وصفه ردا على ملاحقة إسرائيل في محكمتي الجنائية والعدل الدوليتين واعتراف عدد من الدول بدولة فلسطينية.

وشهد الاجتماع المذكور توتراً لا سيما وأن ممثلي أجهزة الأمن والشاباك عبروا عن تحفظهم إزاء هكذا خطوات، وفقا للمراسل.

ولم تصدر أي بيانات عن مكتب رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، الذي عادة ما يعلن القرارات الحكومية، كما لم يتسن التواصل معه على الفور من قبل رويترز للحصول على تعليق.

مقالات مشابهة

  • مصر تدين قرار الحكومة الإسرائيلية شرعنة خمس بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • سيناريو مرعب لـإسرائيل: المقاومة قد تطلق صواريخ من الضفة خلال عام
  • حماس والسلطة تنددان بقرار توسيع الاستيطان بالضفة والأردن يدين
  • قرارات صهيونية لشرعنة بؤر استيطانية جديدة
  • حماس تندد بقرار إسرائيل شرعنة بؤر استيطانية في الضفة
  • الخارجية الفلسطينية تدين شرعنة إسرائيل بؤرا استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • إدانة فلسطينية لتشريع بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • إسرائيل تضمّ الضفة: غياب الفعل الفلسطيني
  • واشنطن تستعد لإجلاء مواطنيها من لبنان خشية شن إسرائيل عملية برية
  • الضفة الغربية.. مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة آخر بانفجار في جنين