موقع 24:
2024-10-03@20:36:34 GMT

رئيسة جورجيا تواجه تهديدات بالعزل

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

رئيسة جورجيا تواجه تهديدات بالعزل

تواجه رئيسة جورجيا سالومي زورابيشفيلي، تهديدات بالعزل من منصبها بسبب رحلتها إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال إراكلي كوباخيدزه رئيس حزب "الحلم الجورجي" الحاكم في جورجيا، إنه سيبدأ إجراءات العزل في البرلمان.

وقال كوباخيدزه، بحسب تقارير إعلامية،  إن قيام زورابيشفيلي بزيارة دول أجنبية رغم اعتراض الحكومة، يشكل انتهاكاً واضحاً للدستور.

1/ 4????
The #impeachment process in #Georgia, according to its Constitution:
????Initiation by 1/3 of Parliament members (50 deputies).
????Constitutional Court review within one month.
????Impeachment requires 2/3 of MPs support (100 deputies).
????Not during emergencies or wars. pic.twitter.com/3JzlQ2xXzS

— Netgazeti (@netgazeti) September 1, 2023

يشار إلى أن منصب رئيس الدولة في جورجيا هو منصب شرفي، حيث تحتفظ الحكومة بمعظم السلطة في قبضتها.

والتقت زورابيشفيلي، الخميس، بالرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير في برلين.

وقال المجلس الأوروبي في بيان، إن الرئيسة التقت بعد ذلك برئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الجمعة، في بروكسل لبحث :"العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وجورجيا وكذلك التطورات الأوسع نطاقاً في المنطقة وتداعيات الحرب العدوانية الروسية ضد أوكرانيا على جورجيا وجنوب القوقاز".

وأضاف البيان أن ميشيل أعاد التأكيد أيضاً على التزام الاتحاد الأوروبي بدعم جورجيا في التقدم على طريقها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

Welcomed President @Zourabichvili_S's commitment to advance on ???????? path: You have ????????'s full support.

EUCO's decision to grant ???????? EU perspective is historic opportunity.

Further reforms needed - justice, depolarisation, deoligarchisation. And building inclusive political culture. pic.twitter.com/IoKFIYrhiV

— Charles Michel (@CharlesMichel) September 1, 2023

وتقدمت جورجيا بطلب للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بعد غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير(شباط)2022 ورغم ذلك، تعتبر الحكومة الحالية للجمهورية السوفيتية السابقة صديقة لروسيا.

وتابع كوباخيدزه إن إجراءات العزل لا يمكن أن تنجح إلا إذا صوتت المعارضة لصالحه.

وقالت المعارضة إنه إذا وافقت زورابيشفيلي على العفو عن الرئيس الجورجي السابق ميخائيل ساكاشفيلي المسجون والمريض للغاية، فإنها ستصوت ضد عزلها.

وشغلت زورابيشفيلي فيما مضى منصب وزيرة الخارجية وتم انتخابها رئيسة للبلاد عام 2018، وتنتهي فترة ولايتها في ديسمبر (كانون الثاني)2024.

.@CharlesMichel @eucopresident, meets @Zourabichvili_S, President of #Georgia, on 1 September 2023 in #Brussels.https://t.co/tZCCUZRu5F

— EU Council TV News (@EUCouncilTVNews) September 1, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني جورجيا الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

"الاتحاد الأوروبي في خطر".. السيارات الكهربائية والاقتصاد في قلب المحادثات مع شولتس

أشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى أن الوضع الحالي للاتحاد الأوروبي يعاني من عدم الاستقرار، وقد يتعرض لمشكلات إذا لم يتم تعزيز العلاقات داخل سوقه الموحدة ومعالجة قضية "التجزئة". جاء ذلك في خطاب ألقاه خلال مؤتمر برلين للحوار العالمي، وهذه هي الزيارة الرابعة له إلى ألمانيا هذا العام.

اعلان

استقبل المستشار الألماني أولاف شولتس الرئيس الفرنسي في برلين يوم الأربعاء، حيث أكد شولتس على أهمية وقف إطلاق النار في المنطقة.

من جهته، تعهد ماكرون بدعم إسرائيل عبر تعزيز الوجود العسكري الفرنسي في الشرق الأوسط.

تأتي هذه الزيارة في وقت حرج، حيث يتصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل، مما يزيد المخاوف من دخول المنطقة في حرب شاملة.

وفيما يتعلق بالشأن الأوروبي، أشار ماكرون إلى أن عدم اتخاذ الاتحاد الأوروبي خطوات عاجلة لإصلاح القوانين قد يؤدي إلى الحاجة إلى خطة إنقاذ خلال خمس إلى عشر سنوات.

كما أبدى دعمه لخطط الاتحاد الأوروبي لفرض رسوم جمركية على المركبات الكهربائية المستوردة من الصين.

ورغم أن شولتس لم يتفق مع ماكرون بشكل كامل، إلا أنه أعرب عن قلقه من تأثير هذه الرسوم سلبًا على صناعة السيارات، التي تعد أساسية للاقتصاد الألماني.

ومن خلال هذه الزيارة، يتضح أن أكبر قوتين اقتصاديتين في أوروبا لا تزالان تختلفان في وجهات النظر حول كيفية التعامل مع الرسوم على السيارات الكهربائية الصينية.

شعار شركة صناعة السيارات الألمانية بي إم دبليو في المقر الرئيسي في ميونيخ بألمانياAP

وقام شولتس بحملة عامة من أجل إجراء حوار مفتوح مع الصين، واكتفى بمجموعة ضغط (لوبي) قوية من شركات صناعة السيارات الألمانية، التي أعربت عن رغبتها في أن تصوت ألمانيا ضد فرض رسوم استيراد إضافية في التصويت المزمع إجراؤه بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في 4 تشرين الأول/أكتوبر.

وقال ماكرون خلال اللقاء، إن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى إعطاء الأولوية للدفاع والأمن، بالإضافة إلى "تحسين القدرة على الابتكار".

وأشار إلى أن التكتل يواجه مخاطر تتعلق بالتخلف عن القوى العالمية مثل الصين والولايات المتحدة، مما يتطلب اتخاذ خطوات فورية لتعزيز قدراته.

Relatedما هي أكثر الوظائف إرهاقاً في أوروبا؟تقرير: أطفال بريطانيا الأكثر تعاسة بالقياس مع أقرانهم في أوروبا.. ماذا وراء الأرقام الصادمة؟جودة الحياة في سن الشيخوخة: مالطا النموذج الأفضل في أوروبا

أكد ماكرون أن الميزانية الحالية لأوروبا ليست فعالة، مشددًا على ضرورة إحراز مزيد من التقدم في التحول إلى الطاقة الخضراء، محذرًا من أن عدم القيام بذلك قد يؤدي إلى مزيد من الركود الاقتصادي في القارة.

في الوقت نفسه، يواجه شولتس معدلات تأييد ضعيفة، مما يثير تساؤلات حول ما إذا كانت جهوده لتحقيق إعادة انتخابه ستنجح في الانتخابات الفيدرالية المقررة العام المقبل.

كما نسق الرئيسان القضايا المطروحة في اجتماع المجلس الأوروبي المقبل في منتصف الشهر الحالي، وفقًا لبيان صحفي صادر عن الحكومة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية وسائل النقل في أوروبا: السيارات تتصدر والمشي وركوب الدراجات يكتسبان شعبية كير ستارمر يلتقي جورجيا ميلوني في روما لبحث استراتيجيات وقف تدفق المهاجرين بعد برلين.. كير ستارمر يلتقي ماكرون في باريس لبحث تعزيز العلاقات الثنائية الصين الاتحاد الأوروبي ألمانيا إيمانويل ماكرون سيارات كهربائية أولاف شولتس اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحوثيون يعلنون استهداف هدف حيوي في تل أبيب ومعارك ضروس بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في الشمال يعرض الآن Next روسيا تتصدى لـ113 مسيرة أوكرانية وبوتين يفتح باب العفو العام للمحاكمين الراغبين في الانضمام للقتال يعرض الآن Next إعصار "كراثون" يصل تايوان: مقتل شخصين وإجلاء الآلاف في المناطق المتضررة يعرض الآن Next تفاصيل جديدة: خامنئي حذر نصر الله قبل أيام من الاغتيال والأمين العام لحزب الله آثر البقاء في لبنان يعرض الآن Next أوضاع صعبة يعيشها سكان الجنوب الشرقي للولايات المتحدة.. إثر انقطاع الماء والكهرباء، جراء إعصار هيلين اعلانالاكثر قراءة الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة"

مقالات مشابهة

  • السوداني ونظيره الإسباني يؤكدان ضرورة تدخل الاتحاد الأوروبي لوقف العدوان الصهيوني
  • دراسة: الخط الساحلي الأوروبي كان مليئاً بشعاب المحار
  • ماكرون: الاتحاد الأوروبي لديه عامين أو ثلاثة أعوام فقط لصد الهيمنة الأميركية والصينية الكاملة
  • "الاتحاد الأوروبي في خطر".. السيارات الكهربائية والاقتصاد في قلب المحادثات مع شولتس
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إضافية بـ30 مليون يورو إلى لبنان
  • رئيسة «مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن» لـ«الاتحاد»: دعم الإمارات أحدث تحولاً كبيراً في مسيرتنا
  • الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني
  • أوامر بمغادرة الاتحاد الأوروبي لمواطني هذه الدول
  • منصات التواصل تخضع للتحقيق من قبل الاتحاد الأوروبي
  • غوتيريش: الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار