أوضحت استشارية طب النساء والولادة، الدكتور مها النمر، الفرق بين حبوب منع الحمل الثنائية والأحادية والأعراض الجانبية لكل نوع منها.

وأشارت «د. مها» في تغريدة عبر حسابها على موقع «تويتر» إلى أن الحبوب الثنائية فيها هرمونين (استروجين+برجيسترون)، تؤخذ ٢١ يوم والراحه ٧ ايام (تنزل فيها الدورة).

ولفتت إلى أن الحبوب الثنائية يمكن أن تقلل ادرار الحليب ولكن لا تضر إذا أرضعت الطفل، موضحة أن أعراضها الجانبية تشمل ثيان، صداع، احتقان ثدي، موضحة أن منها مارفيلون، جينيرا، لوجاينون، ياسمين.

وأوضحت النمر أن الحبوب الآحادية بها هرمون واحد «بروجيسترون»، وتسمى حيوب الرضاعة لانها لاتقلل من ادرار الحليب.

وأشارت فيها ٢٨ حبة وتؤخذ يومياً بانتظام بدون توقف، ومن أعراضها الجانبية أن الدم غير منتظم، ومنها «ميكرونور، سيرازيت، سليندا».

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

علامات تشير إلى الإصابة بنوع خطير من السرطان.. «راقب جسمك جيدا»

السرطان من أشرس الأمراض التي تفتك بجسم الإنسان وأكثرها شيوعًا، وهناك الكثير من العلامات التي تنذر بالإصابة به، ومن بين الأعراض التي يجهلها الكثيرون وتكون إنذارا على الإصابة بسرطان الغدة الدرقية هي حدوث تغيرات في شكل الوزن أو الصوت.

سرطان الغدة الدرقية يحدث عادة نتيجة ظهور بعض العلامات منها فقدان الوزن والشعور بالتعب إلى جانب بعض الأعراض الأخرى، بحسب ما أوضحته الدكتورة رحاب خليل، استشاري الغدد الصماء، خلال حديثها لـ«الوطن».

ونصحت «خليل» أنه في حال الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، وجب الحرص على اختيار نظام غذائي غني بالألياف والخضروات، وضرورة شرب كميات كافية من الماء يوميًا، أي ما لا يقل عن 8 أكواب، مع ضرورة إجراء اختبار منتظم للغدة الدرقية لفحصها ومعرفة المشاكل الموجودة بها ومحاولة علاجها.

علامات تدل على الإصابة بسرطان الغدة الدرقية

وجود خلل في الغدة الدرقية، أمرًا ينذر عن الكثير من المشاكل التي تنعكس أثارها سلبيًا على الصحة، ما يحدث تغييرًا جذريًا على مستوى الحمض النووي وهي الشفرة التي تتحكم في عمل الخلية، وأي خلل فيها ربما يسبب ظهور ورم سرطاني، ليظهر على الشخص عدة علامات وفقًا لموقع «clevelandclini» والتي يمكن إيضاحها في التقرير التالي:

علامات تدل على الإصابة بنوع سرطان خطير

في بداية الإصابة لا يظهر أي علامات على الشخص المريض، إلا أنه مع تفاقم المشكلة تبدأ الأعراض في الظهور تدريجيًا، والتي يمكن استعراضها فيما يلي:

تغيرات في الصوت وظهور البحة بشكل واضح للجميع. صعوبة في البلع. تورم العقد الليمفاوية في الرقبة. ألم في الرقبة أو الحلق. صعوبة في التنفس.

أما في حال تفاقم الإصابة وانتشاره في الجسم، فذلك دلالة على مدى خطورته ليصل إلى الجسم بأكمله، وجاءت هذه الأعراض على النحو التالي:

التعب. فقدان الشهية. الغثيان والقيء. فقدان الوزن غير المبرر.

هناك العديد من الأسباب التي تدل على الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، تتمثل في حدوث تغيرات جينية تسمح للخلايا بالنمو والتكاثر بسرعة، لينتشر الورم السرطاني في الجسم، وتستوجب زيارة الطبيب في حال ظهور أي من هذه الأعراض لمحاولة فهم المشكلة والعمل على علاجها سريعًا قبل تفاقمها عبر اتباع نصائح الطبيب والعمل على تنفيذها.

مقالات مشابهة

  • حلقات استشارية تخصصية لرواد الأعمال في محافظة مسندم
  • استشارية في أمراض الأطفال: الالتهاب الفيروسي للأطفال لا يستدعي تناول المضاد الحيوي
  • ما هو قصور الشريان التاجي؟.. تعرف على الأعراض والعلاجات الفعالة
  • ترامب يطالب إسرائيل بضرب المنشآت النووية الإيرانية
  • الأعراض الأولى لتجلط الدم
  • طبيبة تكشف الأعراض الأولى لتجلط الدم
  • السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات الثنائية بمختلف المجالات
  • قناة تُوضّح حقيقة إنشاء معبر جديد بين غزة ومصر
  • علامات تشير إلى الإصابة بنوع خطير من السرطان.. «راقب جسمك جيدا»
  • صحافة عالمية: الهجوم زاد فرص نتنياهو لإقناع الجيش بمهاجمة طهران وبايدن قد يتدخل بالحرب