أكد وزيرا الدفاع الأمريكي والفرنسي أهمية الحل الدبلوماسي في النيجر، وشددا على ضرورة استمرار الاتصالات مع النيجريين للتسوية في بلادهم.

إقرأ المزيد رئيس نيجيريا: سنجرب كل الطرق الدبلوماسية قبل التدخل العسكري في النيجر

وقال المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر، إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، ووزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو بحثا هاتفيا الوضع الأمني ​​في النيجر والتطورات الأخيرة في غرب إفريقيا.

وأضاف أن "الوزيرين أكدا أهمية التوصل إلى حل دبلوماسي في النيجر، وشددا على ضرورة استمرار الاتصالات مع النيجريين والشركاء الإقليميين".

واستولى جيش النيجر على السلطة في الـ26 من يوليو الماضي، وبرر القائد السابق للحرس الرئاسي الجنرال عمر عبد الرحمن تياني الإطاحة بالرئيس محمد بازوم بإخفاقه أمنيا واقتصاديا واجتماعيا، في بلد يتوسط أفقر دول العالم ويعاني نشاط المجموعات المسلحة.

وهدد المجلس العسكري بقيادة تياني بتقديم الرئيس المخلوع للقضاء، ومحاكمته بتهمة "الخيانة العظمى" و"تقويض أمن" البلاد في حال تدخل مجموعة "إيكواس" عسكريا في النيجر.

ودانت دول "إيكواس" هذا التهديد وقالت إنه استفزازي، ويتناقض مع الإرادة الممنوحة للسلطات العسكرية لجمهورية النيجر، لاستعادة النظام الدستوري بالوسائل السلمية.

المصدر: نوفستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار النيجر إيكواس باريس نيامي واشنطن فی النیجر

إقرأ أيضاً:

إيران تدين بشدة العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء اليوم الأحد، بأن بقائي وصف استمرار العدوان العسكري الأمريكي والبريطاني المتكرر على اليمن "انتهاك واضح لميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الأساسية للقانون الدولي".. مؤكداً المسؤولية الدولية للأطراف المهاجمة عن هذه الأعمال غير القانونية والمخالفة لأحكام ميثاق الأمم.

واعتبر بقائي استمرار الاحتلال والحرب والتوسع الذي يمارسه الكيان الصهيوني السبب الرئيسي لاستمرار حالة الانفلات الأمني وعدم الاستقرار في المنطقة.. مشدداً على ضرورة وقف عدوان الكيان المحتل على لبنان والإبادة الجماعية في غزة كشرط لاستعادة السلام والاستقرار في المنطقة.

وأوضح بقائي أن اجراءات الشعب اليمني والدول الإسلامية الأخرى في المنطقة ردا على جرائم الكيان الصهيوني بحق المسلمين في فلسطين ولبنان وسوريا هي رد فعلهم الطبيعي على قتل أشقائهم الفلسطينيين واللبنانيين، ومن الواضح أن الاستخدام غير القانوني للقوة العسكرية من قبل أمريكا وحلفائها ضد الشعب اليمني الواعي لن يكون له أي تأثير على عزمه على الدفاع عن شعبي فلسطين ولبنان.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يشدد على أهمية تمكين الجيش اللبناني لتحقيق الاستقرار في البلاد
  • الرئيس الأمريكي يؤكد لنظيره الإسرائيلي ضرورة وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الدفاع الأمريكي يؤكد ضرورة وقف إطلاق النار في غزة والتوصل لحل دبلوماسي مع لبنان
  • الأردن وفرنسا يؤكدان ضرورة وقف فوري ودائم لإطلاق النار بغزة ولبنان
  • الولايات المتحدة: الضغط العسكري قد يمكن الدبلوماسية لكن له مخاطر
  • عبدالمنعم إحتياطيًا.. التشكيل الرسمي لمواجهة نيس وباريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي
  • "اجتماع أمني" بين وزيري الدفاع الأمريكي والإسرائيلي في واشنطن
  • إيران تدين بشدة العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن
  • مصادر عسكرية:تحرك حكومي لشراء منظومات دفاع جوي بعد التنصل الأمريكي في تأمينها
  • خالد حميدة يتحدث عن أهمية رقمنة أعمال البارزين لمصر