الحرة:
2024-10-03@04:12:22 GMT

700 متر فوق سطح البحر.. حقيقة صورة طريق الجلالة في مصر

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

700 متر فوق سطح البحر.. حقيقة صورة طريق الجلالة في مصر

تناقلت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قالت إنها لطريق الجلالة في مصر، لكن الادعاء خطأ والصورة تعود في الحقيقة لطريق يقع في باكستان.

ويظهر في الصورة أحد الطرقات السريعة، وقال الناشرون إنه طريق الجلالة في مصر.

يظهر في الصورة ما يبدو أنه طريق سريع

وطريق الجلالة هو طريق يخترق الجبال ليربط القاهرة بالغردقة ويبلغ طوله 82 كيلومترا.

حقيقة الصورة

لكن الصورة ليست لطريق الجلالة مثلما زعمت المنشورات المضللة، إذ لا تشابه بين عناصرها وبين الطريق كما يظهر كاملا في هذا الفيديو الذي نشرته السلطات المصرية.

إثر ذلك، أرشد البحث العكسي إلى الصورة نفسها منشورة على صفحات باكستانية على أنها لطريق في باكستان يسمى Hazara Motorway.

صور أخرى للطريق نفسها منشورة على خدمة خرائط غوغل

وبالفعل يُمكّن البحث عن اسم الطريق من العثور على صور أخرى للطريق نفسها منشورة على خدمة خرائط غوغل منها مطابق للصورة المتداولة خصوصا على مستوى القناطر التي تكسوها الأعشاب.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الصورة في حفظ التراث الثقافي.. ندوة بمعرض كتاب الرياض

المناطق_واس

شهدت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، عقد ندوة فكرية بعنوان “ماذا تخبرنا الصورة الفوتوغرافية”، بحضور الباحثة المتخصصة في البصريات غادة أبا الخيل والمصور عبدالله النحيط، وأدارها المعماري والمصور صالح الهذلول.

بُدئت الندوة بسؤال عن ماهية الصورة، حيث أوضحت الباحثة غادة أبا الخيل، أنها تمثل تجسيدًا لخيال الشخص ونقله إلى الواقع، في حين رأى المصور عبدالله النحيط أن الصورة هي تكوين من العدم، تُنقل من مُرسل إلى مُتلقٍّ.

أخبار قد تهمك الأمين العام للأمم المتحدة يكشف عن زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرض الفلسطينية المحتلة 3 أكتوبر 2024 - 1:19 صباحًا دوري أبطال آسيا 2.. التعاون يخسر مواجهة القوة الجوية العراقي بهدفين لهدف 3 أكتوبر 2024 - 1:18 صباحًا

وتطرقت الندوة إلى دور الصورة في حفظ التراث الثقافي، وأهمية الصور التاريخية مثل صورة الملك عبدالعزيز، والتغيرات التي طرأت على تفسير المجتمع للرموز البصرية كالبشت مثلًا، فسابقًا كانت النظرة إليه ليست كما هي الآن.

وأكدت أبا الخيل، أن قراءة الصورة تختلف باختلاف الأوقات والخلفيات الثقافية، ففي مصر تُقرأ الصور بشكل مختلف عن قراءتنا لها في السعودية، مشيرة إلى أن الصورة قد تساوي ألف كلمة وتعبر عن مفاهيم متعددة.

وفيما يتعلق بأرشيف الصور، أعربت غادة أبا الخيل، عن أمنيتها في إنشاء أرشيفات وطنية للصور في السعودية، حيث إن معظم الأرشيفات المتوافرة حاليًّا هي ملكيات خاصة، مؤكدة أهمية توثيق الفضاء المعماري والأزياء والمنتجات البصرية.

فيما ذكر النحيط، أن الأوضاع الاجتماعية تمنع أحيانًا وجود هذا الأرشيف، لافتًا الانتباه إلى اختلاف النظرة الاجتماعية للصورة وللمصور عمومًا، فمثلًا يُنظر لها في وقت مضى على أنها مهنة غير معترف بها اجتماعيًّا، في حين ينظر لها حاليًّا باحترام.

وفي ختام الندوة، استعرض النحيط وأبا الخيل، عددًا من الصور مع تعليق على كل صورة ومناسبتها، واختتم النحيط حديثه بنصيحة لكل المصورين الجدد وهي زيادة الثقافة والقراءة والاطلاع، مؤكدًا أن من المهم جدًّا أن يملك المصور مخزونًا لغويًّا يساعده أكثر وأكثر في التعبير عن الصورة.

وعقدت الندوة، ضمن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب، الذي يتضمن برنامجًا ثقافيًّا ثريًّا يشمل أكثر من 200 فعالية تناسب جميع الأعمار، وتشمل العديد من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية وورش العمل التي يقدمها نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين السعوديين والعرب والدوليين، وتناقش موضوعات مختلفة في شتى المجالات.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 3 أكتوبر 2024 - 1:23 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي منوعات3 أكتوبر 2024 - 1:13 صباحًاالمساحة المحترقة في كاليفورنيا هذا العام تتجاوز المليون فدان وتوسيع أوامر الإخلاء مجددًا للمجتمعات النائية أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 1:06 صباحًاجامعة القصيم تستضيف الاجتماع السنوي لوكلاء الجامعات السعودية 2024م أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 12:33 صباحًادارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 12:29 صباحًاالبيان الصادر عن الاجتماع الاستثنائي الخامس والأربعين للمجلس الوزاري لمجلس التعاون المنعقد في الدوحة أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 11:34 مساءًالمملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني3 أكتوبر 2024 - 1:13 صباحًاالمساحة المحترقة في كاليفورنيا هذا العام تتجاوز المليون فدان وتوسيع أوامر الإخلاء مجددًا للمجتمعات النائية3 أكتوبر 2024 - 1:06 صباحًاجامعة القصيم تستضيف الاجتماع السنوي لوكلاء الجامعات السعودية 2024م3 أكتوبر 2024 - 12:33 صباحًادارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب3 أكتوبر 2024 - 12:29 صباحًاالبيان الصادر عن الاجتماع الاستثنائي الخامس والأربعين للمجلس الوزاري لمجلس التعاون المنعقد في الدوحة2 أكتوبر 2024 - 11:34 مساءًالمملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني الأمين العام للأمم المتحدة يكشف عن زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرض الفلسطينية المحتلة الأمين العام للأمم المتحدة يكشف عن زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرض الفلسطينية المحتلة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الصورة في حفظ التراث الثقافي.. ندوة بمعرض كتاب الرياض
  • حقيقة منح التابلت لطلاب المدارس الخاصة.. وشروط التسليم بالحكومية
  • الجالبوت: واجهنا ضغط المباريات وهدفنا «الصورة الجيدة»
  • إعلان من الجيش بخصوص خدمة العلم
  • أزهرية البحر الأحمر تعلن عن فتح باب التقدم لشغل وظائف بالغردقة وسفاجا
  • ملامح لا تشبهك.. لماذا لا نحب مظهرنا في الصور؟
  • جلالة الملك مهنئاً الرئيس الصيني بالعيد الوطني: العلاقات نموذجية وحريص على تطويرها
  • خالد بن محمد بن زايد يصل إلى الدوحة في زيارة رسمية
  • محمد رمضان يعلن عن موعد عرض فيلمه الجديد أسد
  • مصرع شخص صدمته سيارة أثناء عبوره للطريق بمدينة نصر