قال محمد ميزار، المحامي بالنقض، إن محاضر إثبات الحالة من أهم المحاضر التي يتم تحريرها، وذلك لأنه محضر يُثبت واقعة معينة، وذلك منعا لضياع الحقوق مستقبلا، ويمكن عمل محضر إثبات حالة عند تعرضك للتهديد بالاعتداء، أو إذا وقع عليك اعتداء بالفعل، كما يتم تحريره لإثبات اتفاق معين أو فقد منقولات أو إثبات تلفيات معينة.

الاستعانة بمحام في المحضر 

وأضاف ميزار، في تصريحات للوطن، أنه يجب الاستعانة بمحامٍ قبل القيام بعمل محضر إثبات حالة، وذلك حتى يحصل على الموافقة من النيابة العامة للتصريح بعمل المحضر، وللتأكد من وصف الواقعة التي تريد إثباتها بشكل قانوني دقيق ومحدد، وكذا لصياغة الطلبات الختامية بشكل صحيح ولمتابعة المحضر في النيابة العامة، التابع لها دائرة الواقعة المثبتة بالمحضر.

كيفية تحرير محضر إثبات حالة 

وأضاف، «تقوم بنفسك، أو من الأفضل عن طريق محاميك، بمتابعة سير المحضر في النيابة العامة وعمل التظلم اللازم في حالة حفظ المحضر وإضافة الأقوال والطلبات الجديدة في الاستيفاء في حالة الحفظ».

الفرق بين محضر إثبات الحالة وعدم التعرض 

ويفرق المحامي، بين محضر إثبات الحالة ومحضر عدم التعرض، مشيرا إلى أن الأخير هو محضر إثبات حالة ولكن هنا محرر المحضر (الشخص المعتدى عليه على سبيل المثال) يطلب في نهاية محضره بعدم تعرض الشخص الشاكي له مستقبلا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إثبات الحالة النيابة العامة حالات التعدي

إقرأ أيضاً:

النيابة تصرح بدفن جثة مسن صدمه قطار بالعياط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرحت جهات التحقيق بالجيزة، بدفن جثة مسن لقي مصرعه إثر اصطدامه بقطار بالعياط، وذلك بعد الاطلاع على تقرير مفتش الصحة بأسباب الوفاة، وكلفت المباحث بإجراء التحريات اللازمة حول الواقعة.

تلقى المقدم أحمد عبدالفتاح الملطاوي رئيس مباحث مركز شرطة العياط بمديرية أمن الجيزة إشارة من غرفة عمليات النجدة مفادها مصرع مسن إثر اصطدام بجسده بمنشية أبو العباس بدائرة المركز، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية إلى محل البلاغ وبالفحص تبين أنه أثناء محاولة مسن يدعى "عمر أ" عبور شريط السكة الحديد من مكان غير مخصص لعبور المشاة صدمه القطار مما تسبب في وفاته في الحال، جرى نقل الجثة إلي ثلاجة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة.

وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • بعد زيادة أعداد المصابين في السودان.. كل ما تريد معرفته عن حمي الضنك
  • النيابة تصرح بدفن جثة مسن صدمه قطار بالعياط
  • كل ما تريد معرفته عن أسعار الريال اليوم أمام الجنيه المصري
  • المصرية للاتصالات تطلقها بعد أيام.. كل ما تريد معرفته عن شريحة المحمول eSim
  • بعد تحذيرات من تفشيه عالميا.. كل ما تريد معرفته عن فيروس ماربورغ
  • اللوتري الأمريكي 2025.. كل ما تريد معرفته عن تأشيرة الهجرة العشوائية
  • رئيس الوزراء يحدد موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. إليك كل ما تريد معرفته عن حرب 6 أكتوبر
  • أسبابه وأعراضه وطرق علاجه.. كل ما تريد معرفته عن سرطان البنكرياس
  • «س و ج»..كل ما تريد معرفته عن قرارات الحكومة بشأن استيراد سيارات المعاقين
  • كل ما تريد معرفته عن جريمة الامتناع عن تسليم الميراث