أكد نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي، جوشوا هاريس، في زيارة لمحافظة تندوف الجزائرية "الدعم الكامل" للجهود الأممية في "التوصل إلى حل سياسي مشرف لشعب الصحراء الغربية"، تزامنا مع أنباء حول "غارة مغربية" تسببت بـ "مقتل قيادي في البوليساريو"، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام تابعة للجبهة. 

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في تغريدة عبر إكس: "دعما للعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية، زار مساعد وزير الخارجية الأميركي، جوشوا هاريس، تندوف للتشاور مع مجموعة من أصحاب المصالح، من بينهم الأمين العام، إبراهيم غالي، وممثلين رفيعين من جبهة البوليساريو بالإضافة إلى وكالات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية وشركاء في المساعدات الإنسانية".

 

1/2 In support of the UN political process on Western Sahara, Deputy Assistant Secretary Joshua Harris visited Tindouf to consult with a range of stakeholders, including Secretary-General Brahim Ghali and senior Frente POLISARIO representatives as well as UN agencies,…

— U.S. State Dept - Near Eastern Affairs (@StateDept_NEA) September 2, 2023

وأضافت الخارجية الأميركية في تغريدة مرافقة أن هاريس "أكد على أهمية الدعم الكامل والانخراط مع المبعوث الأممي الخاص، ستيفان دي ميستورا، وبروح تغلبها الواقعية والمساومة، بينما يكثف جهوده لتحقيق حل سياسي مشرف ودائم لشعب الصحراء الغربية". 

وتزامنا مع زيارة المسؤول الأميركي، أفادت وكالة الأنباء الصحراوية (واص) بأن قائدا عسكريا في جبهة البوليساريو، قتل الجمعة، مع أربعة مقاتلين صحراويين جراء قصف شنته "مسيرة مغربية"، بحسب ما نقلته فرانس برس.

وذكرت وكالة الأنباء الصحراوية أنه بتاريخ "اليوم 01 سبتمبر 2023، ارتقى شهيدا في ميدان الشرف عضو الأمانة الوطنيّة للجبهة، وقائد الناحية العسكريّة السادسة المقاتل أبا عالي حمودي رفقة أربعة من رفاقه الأبطال".

وعلى الأثر، أعلنت الجبهة الحداد ثلاثة أيام اعتبارا من السبت.

وذكر موقع "Ecsaharaui" الإخباري الصحراوي من جهته أنه "في أعقاب معارك في منطقة المحبس، ردت القوات الجوية المغربية باستخدام مسيرتين من صنع إسرائيلي".

ولم يتسن لفرانس برس الحصول على تأكيد من الجانب المغربي.

وفي أبريل من عام 2021، قتل مسؤول عسكري صحراوي آخر هو قائد "الدرك الوطني" الداه البندير في قصف شنته مسيرة في منطقة تفاريتي. 

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة يسيطر المغرب على 80 في المئة من أراضيها ويقترح منحها حكما ذاتيا تحت سيادته، في حين تدعو الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، "بوليساريو"، إلى إجراء استفتاء لتقرير مصير هذه المنطقة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

إياك أعني واسمعي ياجارة.. وزيرة الخارجية الألمانية: المغرب يتمتع بصحراء مشمسة و ساحل أطلسي غني بالرياح

زنقة 20 | الرباط

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، في ندوة صحافية مع وزير الخارجية ناصر بوريطة، ببرلين اليوم الجمعة، أن المغرب يعتبر منارة بالفعل في مكافحة أزمة المناخ بالمنطقة.

و ذكرت وزيرة الخارجية الألمانية، أن المغرب يتوفر على طاقات كامنة خاصة الهيدروجين الاخضر و الطاقات المتجددة.

و أشارت الوزيرة الى أنه تم توقيع بيان نوايا حول التعاون في مجال الطاقة، مؤكدة أن ذلك يبين أن الشراكة بين البلدين تنتقل إلى مجالات متعددة.

و قالت بيربورك أن المغرب يتوفر على ساحل أطلسي غني بالرياح وصحراء مشمسة يعني أفضل الطاقات الكامنة للطاقة المتجددة.

و أكدت بيربوك أن ألمانيا تريد تعميق الشراكة مع المغرب فيما يخص الهيدروجين الاخضر والطاقات المتجددة.

وزيرة الشؤون الخارجية كانت قد أكدت في ذات الندوة ، أن ألمانيا تعتبر المخطط المغربي للحكم الذاتي “قاعدة جيدة وأساسا جيدا جدا من أجل التسوية النهائية” للنزاع حول الصحراء المغربية.

وأبرزت وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي ، مجددة التأكيد على دعمها للجهود الأممية الرامية للتوصل إلى حل سياسي لنزاع الصحراء.

مقالات مشابهة

  • مقتل شقيقين برصاص قيادي حوثي جنوبي دمت
  • ألمانيا تُجدد موقفها الداعم لمغربية الصحراء
  • مقتل قيادي ميداني من الحوثيين وانتشار أمني كثيف في تعز جنوب اليمن
  • مقتل قيادي ميداني بالحوثيين وانتشار أمني كثيف في تعز جنوب اليمن
  • ألمانيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية أساسا جيدا لحل نهائي
  • إياك أعني واسمعي ياجارة.. وزيرة الخارجية الألمانية: المغرب يتمتع بصحراء مشمسة و ساحل أطلسي غني بالرياح
  • «حزب الله» يعلن مقتل أحد عناصره في غارة إسرائيلية بالجنوب اللبناني 
  • الصحة العالمية تؤكد وجود 10 آلاف فلسطيني في غزة بحاجة للإجلاء الطبي
  • مقتل قيادي وتسللات فاشلة.. الحوثي يصعِّد هجماته في مختلف جبهات تعز
  • ألمانيا تعلن أن الحكم الذاتي قاعدة و أساس لحل قضية الصحراء