أشارت وثيقة اطلعت عليها رويترز، وأكد محتواها مسؤولان أميركيان بشكل منفصل، إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن سترسل لأول مرة ذخائر خارقة للدروع تحتوي على اليورانيوم المستنفد إلى أوكرانيا.

وبإمكان القذائف من هذا النوع المساعدة في تدمير الدبابات الروسية، وهي جزء من حزمة مساعدات عسكرية جديدة لكييف من المقرر الكشف عنها الأسبوع المقبل.

موسكو تعلن تدمير 3 زوارق أوكرانيّة مسيّرة حاولت مهاجمة جسر القرم منذ ساعة الولايات المتحدة توافق على بيع بلغاريا مدرّعات بـ1.5 مليار دولار منذ ساعتين

ويمكن إطلاق الذخائر من دبابات أبرامز الأميركية التي قال مصدر مطلع إن من المتوقع تسليمها لأوكرانيا خلال أسابيع.

وقال أحد المسؤولين الأميركيين الاثنين إن حزمة المساعدات الجديدة ستتراوح قيمتها بين 240 مليون دولار و375 مليون دولار بحسب محتواها.

وأضاف المسؤولان أن قيمة ومحتوى الحزمة لم تتحدد بشكل نهائي بعد.

ولم يرد البيت الأبيض على طلب للتعقيب.

وعلى الرغم من أن بريطانيا أرسلت قذائف تحتوي على يورانيوم مستنفد في وقت سابق هذا العام، فإن هذه ستكون أول شحنة ترسلها الولايات المتحدة من تلك القذائف، ومن المرجح أن تثير الجدل.

ويأتي ذلك في أعقاب قرار سابق لإدارة بايدن بمد أوكرانيا بقذائف عنقودية على الرغم من المخاوف من تأثير هذه الأسلحة على المدنيين.

ويثير استخدام قذائف اليورانيوم المستنفد جدلا كبيرا، إذ يقول المعارضون، مثل التحالف الدولي لحظر أسلحة اليورانيوم، إن هناك مخاطر صحية جسيمة من ابتلاع أو استنشاق غبار اليورانيوم المستنفد تشمل السرطان وتشوه المواليد.

واليورانيوم المستنفد هو ناتج ثانوي لعملية تخصيب اليورانيوم ويستخدم في القذائف لأن كثافته الشديدة تمنح القذائف القدرة على اختراق طبقات الدروع بسهولة والاشتعال الذاتي مثيرة سحابة حارقة من الغبار والمعادن.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

الاحتلال: تصفية هرم قيادة منظومة الصواريخ والقذائف في حزب الله

‏قال متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي افيخاي ادرعي،إنه على مدار الأسبوع الأخير شنت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو سلسلة غارات وعمليات اغتيالات، لقادة ومواقع تابعة لمنظومة الصواريخ والقذائف الصاروخية الخاصة بمنظمة حزب الله.

 

‏وأضاف افيخاي ادرعي في بيان عبر حسابه: أنه خلال غارة على بيروت السبت تم القضاء على عيد حسن نشار، قائد منظومة القذائف الصاروخية متوسطة المدى لدى منظمة حزب الله، وكان نشار عبارة عن مركز خبرات رئيسي في مجال القذائف الصاروخية، حيث عمل سابقًا قائدًا لوحدة صواريخ الأرض أرض ونائبًا لقائد وحدة بدر.

 

منظومة الصواريخ والقذائف الصاروخية

‏ولفت افيخاي ادرعي، إلى أن تصفية نشار تضاف إلى تصفية قائد منظومة الصواريخ والقذائف الصاروخية التابعة لحزب الله، إبراهيم محمد قبيسي، إلى جانب عمليات تصفية طالت العديد من قادة هذه المنظومة.

 

‏وأشار متحدث جيش الاحتلال، إلى أنه كما تم القضاء على كل من قائد وحدة الصواريخ الدقيقة في جنوب لبنان ونائبه وغيرهما من قادة الوحدة في جنوب لبنان والتي كانت مسؤولة عن إطلاق القذائف باتجاه وسط البلاد خلال الأسبوع الماضي.

 

‏وتابع: بالإضافة إلى ذلك، خلال الهجمات تم تدمير مخزونات من القذائف الصاروخية متوسطة المدى التابعة لحزب الله، والتي يصل مداها لـ 200 كيلومتر.

مقالات مشابهة

  • إضراب عمالي يشل عشرات الموانئ ويوجه “ضربة موجعة” لاقتصاد الولايات المتحدة
  • أميركا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • أميركا تشتري 6 ملايين برميل من النفط لدعم الاحتياطي الاستراتيجي
  • إضراب عمال موانئ شرق أميركا يهدد بخسارة 7 مليارات دولار
  • الولايات المتحدة ترسل المزيد من القوات والطائرات الحربية إلى الشرق الأوسط لمواجهة إيران
  • مسؤول سابق في النقد الدولي: الولايات المتحدة هي العدو الرئيسي للدولار
  • الاحتلال: تصفية هرم قيادة منظومة الصواريخ والقذائف في حزب الله
  • الولايات المتحدة تدعم حلفاءها بالأسلحة والصواريخ بمليارات الدولارات
  • منجم يورانيوم عربي يرفع إنتاجه 44%.. احتياطياته 41 مليون طن
  • اتفاق بين «سلمان للإغاثة» و«OCHA» لدعم الأعمال الإنسانية في أوكرانيا