عين ليبيا:
2024-09-30@11:55:22 GMT

توقيع بروتوكول تعاون بين مصلحة الآثار والأكاديمية الليبية بروما

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

أقيمت يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، ندوة دولية بقلعة السراي الحمراء وذلك بمناسبة مرور 110 سنة من التعاون في مجال الآثار ما بين ليبيا وإيطاليا (1913-2023) انطلاقاً من الاستكشافات الأولى إلى الحفريات الممنهجة ومن الحفظ إلى التدريب، تحت رعاية مصلحة الآثار وسفارة إيطاليا لدى ليبيا.

وشارك المنتدى الثقافي العربي البريطاني بحضور ممثلته لدى زينب عبدالله، والمركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي بحضور ممثلته لدى ليبيا سلمى المنفي، في فعاليات الندوة.

وافتتح الجلسة الدكتور محمد فرج فنوش رئيس مصلحة الآثار والسفير الإيطالي جيانلوكا ألبيريني، بمشاركة عدد من البعثات الأثرية الإيطالية المتعاقدة مع مصلحة الآثار في مجال التعاون و التدريب الأثري لأكثر من 30 عاماً، وبحضور منير بوشناقي مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي والمستشار الخاص الفخري لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونيسكو”.

وتم خلال فعاليات الندوة توقيع بروتوكول تعاون بين مصلحة الآثار والأكاديمية الليبية بروما في مجال الآثار والأراشيف وإقامة المعارض والملتقيات العلمية وتبادل الخبرات بين الجانب الليبي والإيطالي.

هذا وتضمنت الندوة العديد من الفقرات ومن ضمنها استعراض أعمال البعثات الأثرية في أماكن عملها بمراقبات الآثار المختلفة والطاولة المستديرة التي تم فيها عرض ومناقشة المشاكل التي تواجه الآثار وكيفية التعاون لحلها، بالإضافة إلى التوصيات والتي كان من ضمنها التوصية بإقامة عدد 2 من معامل الترميم في كل من مراقبة آثار لبدة ومراقبة آثار شحات وذلك لتدريب العناصر المحلية للعمل في ترميم المواقع الأثرية، إلى جانب التأكيد على ضرورة دعم هذه البعثات مادياً بما يمكنها من الإيفاء بالتزاماتها في مناطق عملها وحثها على استئناف أعمالها المتوقعة منذ عقد من الزمان.

يُشار إلى أن هذه الندوة نجحت في جمع كل البعثات الأثرية بعد فترة انقطاع طويلة وحثها على مواصلة أعمالها بوتيرة مختلفة تتناسب وحجم أعمالها.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إيطاليا السفارة الإيطالية بروتوكول تعاون

إقرأ أيضاً:

تعاون بين بنك عمان العربي وصندوق "بادر" لدعم رواد الأعمال

 

 

مسقط- الرؤية

وقع بنك عمان العربي اتفاقية تعاون مع صندوق "بادر" لتنمية المشروعات  الصغيرة والمتوسطة، والذي يديره الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بدولة الكويت.

وتهدف الشراكة بين البنك وصندوق بادر اللذين يمتلكان خبرات متراكمة في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إلى دعم رواد الأعمال في سلطنة عمان، لتعزيز مشاريعهم وتوسيع نطاق أعمالهم. وقع الاتفاقية سليمان الحارثي الرئيس التنفيذي لبنك عمان العربي وبدر محمد السعد المدير العام ورئيس مجلس إدارة صندوق "بادر".

وقال سليمان الحارثي الرئيس التنفيذي لبنك عُمان العربي: "يُحقق قطاع ريادة الأعمال في سلطنة ازدهارا متواصلا في ظل استمرار زخم النمو الاقتصادي والدعم الكبير الذي يجده هذا القطاع على كافة المستويات، ويعتز بنك عمان العربي بما يقدمه من مساهمات في خلق البيئة المواتية لنمو القطاع الخاص ومشروعات ريادة الأعمال تحقيقا لمستهدفات رؤية عمان 2040 التي تعتمد على القطاع الخاص لقيادة النمو وتوسعة قطاعات التنويع الاقتصادي، وقد قدمت مبادرات البنك دعما كبيرا لنمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خاصة برنامج طموحي بما يتضمنه من خدمات ومنتجات مبتكرة وشاملة لهذه المؤسسات."

وذكر بدر محمد السعد المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق "بادر" لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة: "يسعدنا توقيع اتفاقية التعاون مع بنك عمان العربي الذي يعد مؤسسة مالية عريقة تحتل مكانة ريادية في القطاع المصرفي العماني وتقدم العديد من الجهود والمبادرات لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان، مما يساهم في نمو هذا القطاع الواعد الذي يعد شريانا حيويا للوصول إلى التنمية المستدامة."

وقال إن صندوق "بادر" يستهدف المساعدة في تطوير وتعزيز قدرات القطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية، من خلال تقديم المساعدة الفنية والاستشارية المناسبة والمساهمة في تمويل مشروعات القطاع الخاص على أسس تجارية وتنموية، لتحقيق المساهمة الفعالة في التنمية الاقتصادية في الدول العربية".

يشار إلى أن بنك عمان العربي يولي اهتمام كبيرا بتنمية مشروعات رواد الأعمال من خلال تطويره المتواصل للمبادرات وبرامج الدعم المالي والفني التي تمهد الطريق لنجاح هذه المشروعات، إيمانا بدورها في تعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل للمواطنين.

كما يقوم صندوق "بادر" بدور بارز في توفير الموارد المالية واستقطاب رؤوس الأموال اللازمة لتمويل ودعم مشروعات القطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية، إذ تم تأسيس الصندوق ضمن قرارات القمة الاقتصادية والاجتماعية العربية، التي انعقدت في الكويت في عام 2009، وتتم إدارة صندوق "بادر" من قبل الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • المتاحف الأثرية تنظم عددًا من الندوات للوعي الأثري
  • توقيع مذكرة تعاون بين البنك المركزي المصري ونظيره التونسي في المجال المصرفي
  • توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة التعليم والاتحاد السعودي للهجن
  • توقيع مذكرة تعاون بين مؤسسة “طلال الخيرية” وهيئة حقوق الإنسان
  • تعاون بين بنك عمان العربي وصندوق "بادر" لدعم رواد الأعمال
  • حمدان بن محمد يشهد توقيع مذكرة تعاون عسكري بين الإمارات وأوزبكستان
  • حمدان بن محمد يشهد توقيع اتفاقيات تعاون ثنائي بين الإمارات وأوزبكستان
  • حمدان بن محمد يشهد توقيع اتفاقيات تعاون وشراكة بين الإمارات وأوزبكستان
  • توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الاستشعار من البُعد ومحافظة دمياط