الرياض- مباشر: أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركة (ساينوبك) الصينية لصناعة البتروكيماويات، بدء التشغيل التجاري لمصنعهما الجديد للبولي كربونيت، الواقع ضمن مشروعهما المشترك (شركة ساينوبك سابك تيانجين للبتروكيماويات المحدودة) المملوك لهما مناصفة بنسبة 50-50.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الجمعة، أن القدرة الإنتاجية لمصنع البولي كربونيت الجديد تبلغ 260 ألف طن في السنة، ويعد المصنع عنصرًا حيويًا في إستراتيجية (سابك) للنمو في مجال إنتاج البولي كربونيت في الصين، وسيسمح للشركة بمزيد من التعاون مع الزبائن العالميين والمحليين، إذ يمثل تشغيل مصنع البولي كربونيت مرحلة جديدة في مسيرة المشروع المشترك بين (سابك) و(ساينوبك)، ويعزز قدرة الشركاء على تلبية متطلبات سوق البولي كربونيت الإقليمية.

وتأسست شركة (ساينوبك سابك تيانجين للبتروكيماويات المحدودة) في عام 2009، وهي عبارة عن مجمع ضخم للبتروكيماويات يتألف من تسع وحدات تصنيعية عالمية المستوى؛ لإنتاج المواد الكيميائية، والبولي إيثيلين، والبولي بروبيلين.

وقال الرئيس التنفيذي لـ "سابك" المهندس عبدالرحمن الفقيه: "تفتح (سابك) و(ساينوبك)، من خلال العمل المشترك، فرص نمو كبيرة ومتبادلة تحقق أهداف البرامج الوطنية للمملكة العربية السعودية والصين، واستنادًا إلى مكانتنا كواحدة من كبرى الشركات الرائدة في مجال تصنيع البولي كربونيت في العالم، يأتي مصنعنا الأول على الإطلاق في آسيا ليؤكد التزامنا بالعمل في الأسواق القريبة من زبائننا، بما يُمكننا من زيادة مستوى الخدمة وسرعة العمل وموثوقية الإمدادات".

وأضاف "على مدى ما يقرب من 40 عامًا، كانت الصين سوقًا إستراتيجية رئيسة لشركة (سابك)، ويعكس استثمارنا في مقاطعة (تيانجين) مكانتنا كمورد ومستثمر وشريك موثوق لتحقيق النمو المستدام والشامل".

وسيوفر المصنع الجديد إنتاجه من مادة البولي كربونيت في المقام الأول للزبائن في منطقة الصين الكبرى، مستهدفًا الصناعات الرئيسة المرتبطة بالبولي كربونيت، مثل: الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، والسلع الاستهلاكية والأجهزة المنزلية، والسيارات، ومنتجات الرعاية الصحية، وتطبيقات البناء والتشييد. وسيتم تسويق باقة (سابك) من البولي كربونيت المنتج في مصنع (ساينوبك سابك تيانجين للبتروكيماويات المحدودة) تحت العلامة التجارية لراتينج (لكسان).

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

مزيج من الكمبيوتر والعقل.. روبوت مدعوم بدماغ اصطناعي قادر على أداء مهام معقدة

تمكّن عدد من الباحثين الصينيين، في الأيام القليلة الماضية، من تحقيق ما وُصف بـ"التطوّر الثوري في مجال الروبوتات"، عبر التوصّل إلى روبوت مدعوم بدماغ اصطناعي تمت زراعته في المختبر.

واعتمد الباحثين من جامعة تيانجين ومعهد العلوم والتكنولوجيا الصيني، خلال عملية تطوير الروبوت الحديث، على تقنية "Brain-on-chip"، وهي التي تجمع بين الأعضاء العضوية (نسخة مصغرة من العضو) لدماغ حقيقي مع شريحة واجهة عصبية.

ويرى الباحثون أن هذا التطور قد يؤدي إلى خلق ذكاء هجين بين الإنسان والروبوت وإلى استخدامات طبية متقدمة في مجال الاضطرابات العصبية، حيث إن الروبوت المبتكر قادر على أداء مهام معقدة مثل الإمساك بالأشياء بلطف وتجنب العوائق.

وفي السياق نفسه، يقول الباحثون الصينيون إن تطويرهم هو "أول نظام مفتوح المصدر في العالم "للدماغ على شريحة"، وأنه قد يؤدي إلى تطوير حوسبة تشبه الدماغ". 

وفي مقال نشر في مجلة Brain، قال الباحثون إن "عضويات الدماغ البشري توفر منصة ممتازة لنمذجة الاضطرابات العصبية وإصلاح تلف الدماغ"، مشيرين إلى أن "التأثير الجسدي على تطور وتكامل العضويات لا يزال غير واضح تمامًا".


وأوضح نائب رئيس جامعة تيانجين، مينغ دونغ، خلال مقابلة مع صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست"، أن "هذه التكنولوجيا تستخدم الدماغ الذي ينمو في المختبر مثل الضوء مع أقطاب كهربائية لإنشاء دماغ على شريحة".

وتابع بأن "تقنية Brain-on-chip تعتبر جزءا من واجهات الدماغ والحاسوب التي تجمع بين الإشارات الكهربائية للدماغ وقوة الحوسبة الخارجية"، فيما حظي هذا المجال مؤخرا باهتمام إعلامي كبير، عقب إطلاق الشريحة التي ابتكرها إيلون ماسك، وزرعها في أول مريض بشري.

من جهته، أكد البروفيسور لي شياو هونغ من جامعة تيانجين، أن "تكنولوجيا الأعضاء الدماغية، لا تزال تواجه تحدّيات مثل انخفاض النضج التنموي وعدم كفاية الإمداد بالعناصر الغذائية".


تجدر الإشارة إلى أن البحث والتطوير في مجال "الدماغ على شريحة" بات موضوعًا يثير اهتمام جل الصحف العالمية، خاصة بعد إعلان ماسك في بداية العام الجاري عن زرع شريحة الدماغ الخاصة بشركته الناشئة Neuralink لأول مرة في الدماغ البشري لشخص حي، وذلك بعد حصول الشركة في شهر أيار/ مايو من العام الماضي على موافقة من هيئة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة (FDA).

مقالات مشابهة

  • مزيج من الكمبيوتر والعقل.. روبوت مدعوم بدماغ اصطناعي قادر على أداء مهام معقدة
  • بيت الحكمة ومركز التحرير ينظمان ندوة لبحث فرص وتحديات التعاون الاقتصادي المصري - الصيني
  • التأمينات الاجتماعية توضح كيفية معرفة سن التقاعد النظامي بعد التعديل في النظام الجديد
  • من المسافة صفر.. "كتائب القسام" و"سرايا القدس" تعلنان تصفية جنديين إسرائيليين في حي الشجاعية
  • النقابات العمالية.. التشغيل والتدريب ضرورة مع مواصلة مشروعات التنمية
  • هواوي تعلن عن بدء التشغيل التجاري لشبكات الجيل الخامس المتقدمة ودعم عصر الذكاء الاصطناعي
  • بقدرة 200 ميجاوات.. بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية لتوليد الكهرباء بأسوان
  • بقدرة 200 ميجاوات.. بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية كوم أمبو - أسوان
  • بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو - أسوان
  • بقدرة 200 ميجاوات.. بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية «كوم أمبو - أسوان»