أكد وائل المبارك وزير شؤون البلديات والزراعة، أن مملكة البحرين تولي اهتمامًا كبيرًا بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة، فيما يتعلق بالمستوطنات البشرية، والتي حققت فيها المملكة نتائج متقدمة جدا على مستوى العالم، وبما يدعم تنفيذ مملكة البحرين التزاماتها الوطنية والدولية في تحقيق أهداف التنموية المستدامة.

جاء ذلك خلال استقباله لينيو إيليني ميريفيلي رئيسة المكتب العالمي للحرارة لدى مكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وذلك على هامش زيارتها إلى مملكة البحرين لحضور ورشة العمل التي نظمها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) حول التصميم الملائم للمناخ والبيئة والاحتباس الحراري في المناطق الحضرية والحلول القائمة على الطبيعة والتصميم، بالشراكة مع وزارة شؤون البلديات والزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة. وأشاد خلال الاجتماع الذي حضره الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة وكيل شؤون البلديات، ورئيسة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) في مملكة البحرين الدكتورة فيرناندا لوناردوني، بالشراكة البناءة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)، وبالجهود التي تبذلها منظمات الأمم المتحدة في البحرين من خلال العمل مع الشركاء الوطنيين من القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما يتماشى مع الأولويات الوطنية للتنمية. واستعرض الوزير المبارك خطط وبرامج ومشاريع الوزارة على صعيد التنمية المستدامة، منوها إلى خطط التشجير التي تعمل عليها الوزارة، والتي تسعى من خلالها إلى الاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال، مؤكدا حرص وزارة شؤون البلديات والزراعة على تعزيز شراكاتها مع مختلف منظمات الأمم المتحدة وبما يحقق الأهداف والتطلعات المنشودة في هذا المجال. من جانبها أشادت لينيو ميريفيلي بجهود مملكة البحرين في مكافحة تغير المناخ من خلال مشروع (المدن الأكثر خضرة ومستدامة)، والذي يمثل أحد ثمار التعاون بين موائل الأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة ووزارة شؤون البلديات والزراعة، مؤكدة أن ما حققته مملكة البحرين على صعيد التشجير وخطط مضاعفة عدد الأشجار في المملكة ومراحل العمل في المشروع، ينسجم مع أهداف برنامج الأمم المتحدة على صعيد البيئة ومكافحة تغير المناخ، كما نوهت إلى حرص البرنامج على مواصلة التعاون مع الوزارة في شتى البرامج والمجالات التنموية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا شؤون البلدیات والزراعة مملکة البحرین

إقرأ أيضاً:

شكري يشيد بدور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دعم جهود التنمية بمصر

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم، الدكتور عبد الله الدردري، مساعد السكرتير العام ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وذلك على هامش المشاركة في النسخة الرابعة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن الوزير شكري أعرب في بداية اللقاء عن ترحيبه بالمسئول الأممي وتقديره  للدعم الذي يقدمه البرنامج لمنتدى أسوان باعتباره منصة فريدة للحوار عال المستوى وتبادل الرؤى والخبرات في مجال بناء وحفظ السلام والتنمية المستدامة. 

ومن جانبه، أشار المسئول الأممي إلى أن مشاركتهم في المنتدى تأتي إيماناً منهم بالعلاقة الوثيقة بين حفظ وبناء السلام والتنمية المستدامة، مضيفاً بأنه أكد خلال لقاءاته مع المسئولين المصريين على اعتزازهم بالتعاون القائم بين البرنامج والحكومة المصرية، وتطلعهم لدعم مصر في مجالات جذب الاستثمارات والحماية الاجتماعية والتغير المناخي والرقمنة ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن اللقاء تطرق لعدد من القضايا الإقليمية، حيث أوضح المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن مصر تعد شريكاً للبرنامج في استراتيجياته لشمال إفريقيا والقرن الإفريقي والمشرق العربي، مشيراً إلى تواجد فرق البرنامج داخل قطاع غزة، وعملها على توفير شبكات الصرف الصحي، وإعداد خطة للتعافي المبكر في القطاع، داعياً الشركات والخبراء المصريين للمشاركة في تلك الجهود.

 وحول الأزمات الإقليمية الأخرى، أعرب المسئول الأممي عن رغبة البرنامج في دعم قدرة مصر على الصمود فيما يتعلق بتداعيات الأزمة السودانية، مشيراً لتخطيط البرنامج لدعم السودان واليمن بعدد من مشاريع التعافي في المستقبل، بالإضافة للعمل على التعامل مع احتياجات النازحين السوريين، وإعادة إعمار ليبيا، واعرب عن تقدير البرنامج لدور مصر الكبير الداعم للسلام والاستقرار في ليبيا.

وذكر المتحدث الرسمي أن الوزير شكري أعرب عن التقدير لدور البرنامج في دعم جهود التنمية في مصر، وتطلعه لقيام البرنامج بزيادة مساهماته خلال الفترة الحالية لدعم أولويات الحكومة في المشروعات التنموية التي تهدف لخلق فرص العمل، وجذب الاستثمارات الأجنبية وزيادة الإنتاجية.

 كما تطرق النقاش لاستعدادات مصر لاستضافة المنتدى الحضري العالمي في نوفمبر من العام الجاري، وسبل التعاون مع المنظمة الأممية لدعم جهود مصر في تنظيم هذا الحدث.

مقالات مشابهة

  • باسل رحمي: مستمرين في التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للنهوض بقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة
  • «تنمية المشروعات»: مستمرون في التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • باسل رحمي: تعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للنهوض بالمشروعات المتوسطة والصغيرة
  • البحرين تطالب بإطلاق سراح يمنيين اعتقلهم الحوثيين بتهمة التجسس
  • البحرين تدين احتجاز الحوثيين لموظفين يمنيين يعملون لدى الأمم المتحدة والسفارة الأمريكية
  • تفاهم بين «تدوير» و«شؤون البلديات» في البحرين
  • "المعرفي" يشيد بنجاح تجربة البحرين في التحول للرقمنة من خلال الحكومة الإلكترونية
  • شكري يشيد بدور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دعم جهود التنمية بمصر
  • مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية وجامعة العلوم التطبيقية “البحرينية “
  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: تنويع الاقتصاد في ليبيا مهم لتحسين نوعية الحياة