قال الدكتور شوقي علام؛ مفتي الديار المصرية،  إن هناك ما يقرب من 700 تقرير صدرت عن مرصد الفتاوي المتشددة مشيرا إلى أن أحد أهم التقارير كان مسح الموجود على شبكة الانترنت للفتاوي المتعلقة بالتعامل بين المسلم والمسيحي.

فيديو أهداف مباراة روما ضد ميلان في الدوري الإيطالي تعرف على القائمة كاملة لأبطال مسلسل من يقع بنفسه لا يبكي أغلب الفتاوى ليست لجهات رسمية

وأوضح "علام"، خلال حواره مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "رصدنا ما يقرب من 5500 فتوى وقمنا بتحليلها ودراستها وجدنا 70% منها يمنع التعامل على وجه التحريم وبعضها يمنع على وجه الكراهة و10% تبيح التعامل"، متابعا:" حللنا الفتاوي وجدنا أنها تفتقد للمنهج العلمي في اصدار الفتاوى وفي التأصيل للفتاوي".

وتابع أن أغلب الفتاوى ليست لجهات رسمية والحمد لله؛ هي فتاوى صادرة عن أفراد وجماعات، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن تكون كافة المؤسسات الافتائية العلمية على مستوى العالم على باطل.

الهدف من فتاوى الجماعات المتطرفة اقصاء مجموعات معينة

ونوه بأن  الهدف من فتاوى الجماعات المتطرفة اقصاء مجموعات معينة وهم شركاء؛ والكثير ممن أفتوا هذه الفتاوي بعيدين تماما عن أن يوجد في واقعهم مثل هذه التعددية؛ ستجد شخص يعيش في قرية كلها مسلمين ولا يوجد لديه التعددية".

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية شبكة الانترنت

إقرأ أيضاً:

حكم بلع البلغم والقيء على الصيام.. شوقي علام يوضح الرأي الشرعي

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية السابق، أن مذهب جمهور الفقهاء ينص على أن بلع البلغم لا يؤدي إلى فساد الصيام، إلا إذا خرج البلغم ثم تم ابتلاعه مرة أخرى، فإن ذلك يؤدي إلى الفطر في هذه الحالة.

بلع البلغم لا يؤدي إلى فساد الصيام

وأضاف «علام»، خلال حلقة برنامج «فتاوى الصيام»، المذاع على قناة «الناس»، أنه أما بالنسبة للمالكية، فذهبوا في الرأي الراجح عندهم، إلى أن بلع البلغم لا يفطر مطلقًا، مشيرا إلى أنه في حال تعرض الشخص لهذا الأمر، يمكنه اتباع رأي المالكية في هذه المسألة، وبالتالي لا يلزمه قضاء.

وفيما يتعلق بالقيء، أوضح «علام»، أن إذا غلب القيء على الصائم بدون تسبب منه، فإن صيامه يكون صحيحًا ولا قضاء عليه، مؤكدا على ضرورة أن يتجنب الصائم تعمد ابتلاع أي شيء مما خرج من جوفه، كما يجب عليه الحذر في هذا الأمر، وإذا تبقى شيء في جوفه بعد هذه الاحتياطات، فلا يؤثر ذلك على صيامه.

وتابع: «أما إذا تعمد الصائم القيء وهو في حالة اختيار ووعي، فإن صيامه يبطل، حتى وإن لم يرجع شيء منه إلى جوفه، وفي هذه الحالة عليه قضاء يوم بدلاً من اليوم الذي فسد صومه فيه، استنادًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «من زرع القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء يعني عمدًا فليقضِ».

مقالات مشابهة

  • هل يجوز أداء صلاة التراويح في المنزل؟.. شوقي علام يُجيب
  • لاعب الهلال السوداني: لا يوجد منافس للأهلي في أفريقيا
  • أ ف ب: فرنسا تسلم قاعدتها العسكرية في أبيدجان إلى كوت ديفوار
  • مصطفى وزيري يرد على وسيم السيسي: لا يوجد وادي ملوك آخر في أطفيح
  • حكم بلع البلغم والقيء على الصيام.. شوقي علام يوضح الرأي الشرعي
  • تعزيز التنسيق الأمني بين مصر وليبيا لدرء مخاطر الجماعات الإرهابية
  • سارة الطوخي لبودكاست «يبان عادي»: لا يوجد مقاييس ثابتة للجمال
  • المالية النيابية: العقوبات الأمريكية ستفاقم أزمة الدولار.. ولا يوجد خطة حكومية
  • تنفيذ حكم الاعدام في سعوديين لاتهامهما بالخيانة واعتناق المنهج الإرهابي
  • «أزهرية كفر الشيخ» تطلق دورات تدريبية لتنمية مهارات مُعلمي الحاسب الآلي