قام السيد وزير الزراعة والغابات الإتحادي د. أبوبكر عمر البشرى بزيارة لولاية البحر الاحمر للإطمئنان على سير الموسم الزراعي في القطاع المطري ومشروع طوكر يرافقه خلالها السيد محمد هوبا مدير الإنتاج والموارد الإقتصادية والسيد عصام سوركتى مدير مشروع طوكر الزراعي. جاء ذلك ضمن متابعته للموسم الزراعي ٢٠٢٣ والوقوف والإطمئنان على الأمن الغذائي بالبلاد.

واطلع دكتور البشرى على كميات التقاوي وموقف الأمطار، كما قام سيادته بزيارة لإدارة الحجر الزراعي وقف خلالها على سير العمل بالصادرات والواردات الزراعية واطمئن على جاهزية الحجر الزراعي للقيام بدوره الرائد في حماية البلاد من دخول الآفات وتجهيز الصادرات لتتوافق مع متطلبات الدول المستوردة. كذلك وقف سيادته على بعض المعوقات والمشاكل، واعداً بتذلليها وإيجاد الحلول لها بقسم البساتين لإستصدار شهادات عدم الممانعة للواردات و الصادرات البستانية. وحيا الوزير العاملين وشكرهم علي جهدهم وتفانيهم في إنسياب عمليات الصادر والوارد لتجنيب البلاد شح الواردات الغذائية وضمان الأمن الغذائي. سونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

خلال ندوة إرشادية..زراعة سوهاج تطالب المزارعين بزيادة الإنتاجية لخفض الأسعار

 نفذ الفريق الإرشادي البحثي بمحافظة سوهاج، اليوم الخميس،  ندوة إرشادية بالمركز الإرشادي بقرية برديس مركز البلينا، لتقليل فجوة الزيوت بين الانتاج والاستهلاك، وكذلك زيادة الانتاجية بهدف خفض الاسعار، من خلال المحاصيل.

خفض الاسعار

وبإشراف الدكتور  عبد اللطيف دياب وكيل وزارة الزراعة بسوهاج، وفى إطار مبادرة مركز البحوث الزراعية لتنشيط وتفعيل دور المراكز الإرشادية الزراعية، بالتعاون مع قطاع الإرشاد الزراعي ومديريات الزراعة بالمحافظات، برعاية الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية و الدكتور ياسر الحميري المنسق العام للأنشطة الإرشادية والتدريبية لمركز البحوث الزراعية.

  

 وقد جرت مناقشات مستفيضة مع المزارعين تم من خلالها الإجابة، على استفساراتهم من  الخبراء المشاركين فى الفريق وتركز الحوار علي أهمية زراعة محصول الذرة الشامية، كمحصول استراتيجي يشكل جانب كبير من غذاء الانسان والحيوان. 

كما تطرق الحوار الي الاصابة بحشرة الحشد الخريفية، وهي آفة زراعية خطيرة تصيب العديد من المحاصيل الزراعية، بما في ذلك الذرة، الأرز، والقطن. هذه الحشرة يمكن أن تسبب خسائر كبيرة في الإنتاج إذا لم تتم مكافحتها بشكل فعال.

كما تطرق النقاش الي الزراعات التعاقدية والفوائد التي تعود علي المزارعين والسوق علي حد سواء، حيث تعد الزراعة التعاقدية هي أحد أهم آليات تحقيق أهداف التنمية الزراعية وإنفاذها على أرض الواقع، من خلال التوفيق ما بين المصالح المتضاربة وكسر حلقات الاحتكار داخل المسلك التسويقي وتصحيح مسارها وإزالة التشوهات الجارية لكل من سعر المزرعة وعائد الوسيط وسعر المستهلك، وهى آلية هامة للحد من معاناة المزارعين، خصوصاً في مجالات التسويق، وتطوير نظم الإنتاج، وجذب الاستثمار للقطاع الزراعي.

 كما أنها آلية رئيسية في تجميع صغار المنتجين الزراعيين باعتبارهم أحد المحركات الأساسية للنمو والتنمية الزراعية بالإضافة إلى ذلك أصبح الاهتمام بصغار الزراع ضرورة ملحة للنهوض بالقطاع الزراعي، باعتبارهم العصب الأساسي لتحقيق التنمية الزراعية.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: المشروعات القومية بسيناء دمجت أبناء القبائل في التنمية
  • الزراعة تطلق سلسلة ندوات إرشادية لمزارعي القطن بالبحيرة
  • الزراعة تطلق سلسلة ندوات إرشادية لمزارعي القطن بالبحيرة - صور
  • وزير الاقتصاد: المخزون الغذائي يكفي لثلاثة أشهر في حال اندلعت الحرب
  • الداعم الأول للفلاح.. فؤاد باشا سراج الدين وزيرًا للزراعة
  • سنار على شفا المجاعة: توقف الزراعة يهدد حياة الملايين
  • وزارة الزراعة والأسماك تبحث مع برنامج UNDP ووكالة SMPS مشروع التنمية المستدامة لمصائد الأسماك في البحر الأحمر
  • وزير الزراعة: البورصة المصرية تساهم في جذب الاستثمارات إلى القطاع الزراعي
  • خلال ندوة إرشادية..زراعة سوهاج تطالب المزارعين بزيادة الإنتاجية لخفض الأسعار
  • مجلس الوزراء يعقد جلسة لمناقشة عدة ملفات تخص قطاع غزة