حسام عبدالنبي (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة «يوتيوب» و«جوجل» و«فيسبوك» أكثر المواقع زيارة في الإمارات الإمارات ونيوزيلندا تبحثان إطلاق محادثات شراكة اقتصادية

استقطبت أسواق الأسهم المحلية سيولة قاربت 6.7 مليار درهم، خلال الأسبوع الماضي، موزعة بواقع 5 مليارات درهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية، و1.69 مليار درهم في سوق دبي المالي.

 
وارتفعت القيمة السوقية للأسهم المحلية خلال الأسبوع بنحو 5.2 مليار درهم بعد ارتفاع القيمة السوقية للأسهم المدرجة في سوق العاصمة بأكثر من 5.2 مليار درهم إلى2.851 تريليون درهم، واستقرار القيمة السوقية لأسهم دبي قرب مستوى 689 مليار درهم.

سوق أبوظبي 
وأظهرت الإحصائيات الأسبوعية لسوق أبوظبي للأوراق المالية، زيادة استثمارات المستثمرين الإماراتيين، حيث بلغت محصلة تداولاتهم خلال الأسبوع الماضي نحو 189.23 مليون درهم صافي شراء، وبلغت محصلة تعاملاتهم (شراء) 11.44 مليون سهم.  واستحوذ المستثمرون الإماراتيون على نسبة 71.21% من قيمة التداولات خلال الأسبوع، وتداولوا 63.76% من الأسهم.
وفي المقابل، زادت تعاملات بيع الأجانب مقارنة بتعاملات الشراء، لتكون المحصلة صافي بيع 89.23 مليون درهم، و11.44 مليون سهم بعد استحواذهم على 28.79% من قيمة التداولات الإجمالية خلال الأسبوع، و36.24% من إجمالي كمية الأسهم المتداولة. 
وكانت محصلة تعاملات (العرب) شراء بقيمة 44 مليون درهم، وفي المقابل جاءت محصلة تعاملات (الخليجيين) بيع بقيمة 7.9 ملايين درهم و(الأجانب غير العرب) 125.4 مليون درهم. وفيما يخص الاستثمار المؤسسي في سوق أبوظبي، فإن قيمة تعاملات (بيع) المستثمرين المؤسساتيين بلغت 4 مليارات درهم بعد بيع 581.6 مليون سهم، مقارنة بنحو 3.91 مليار درهم قيمة تعاملات شراء 543.6 مليون سهم، لتكون محصلة تعاملات المؤسسات صافي بيع بقيمة 126.88 مليون درهم، وصافي بيع 30 مليون سهم. 
وقام المستثمرون الأفراد بشراء أسهم بقيمة تتجاوز 1.09 مليار درهم وباعوا أسهماً بقيمة 966.7 مليون درهم، لتكون المحصلة صافي شراء بقيمة 126.88 مليون درهم. 
وأغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية على ارتفاع نسبته 0.21% رابحاً 21.3 نقطة، عند مستوى 9786.63 نقطة، مقارنة مع 9765.37 نقطة بنهاية الأسبوع السابق.  وتظهر بيانات السوق أن حركة المؤشر العام تذبذبت خلال الأسبوع، حيث سجل أعلى مستوى للمؤشر 9825.5 نقطة، ونحو 9739 نقطة في حده الأدنى.  وكانت نتيجة التداولات ارتفاع أسعار 30 شركة مقابل تراجع أسعار 42 شركة، فيما أغلقت 32 شركة مستقرة دون تغيير مقارنة مع أسعار إغلاقها بنهاية الأسبوع السابق. 
وشهد السوق إبرام نحو 63943 صفقة خلال الأسبوع الماضي، تم من خلالها تداول 937 مليون سهم بقيمة إجمالية جاوزت 5 مليارات درهم.
وارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة في سوق العاصمة بنحو 5.25 مليار درهم، لتبلغ في نهاية الأسبوع 2.851 تريليون درهم مقارنة مع القيمة السوقية بنهاية الأسبوع السابق البالغة 2.845 تريليون درهم.

سوق دبي
وتظهر بيانات سوق دبي المالي أن قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم، بلغت خلال الأسبوع الماضي نحو 825.9 مليون درهم لتشكل ما يقارب من 47.33% من إجمالي قيمة المشتريات، فيما بلغت قيمة مبيعات الأجانب من الأسهم خلال الفترة نفسها نحو 734.45 مليون درهم، لتشكل ما نسبته 42% من إجمالي قيمة المبيعات، ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ صافي الاستثمار الأجنبي نحو 91.50 مليون درهم، كمحصلة (شراء). 
وقام المستثمرون الإماراتيون بشراء أسهم بقيمة 919.1 مليون درهم، وباعوا أسهماً بقيمة مليار درهم، لتكون محصلة تعاملاتهم (بيع) بقيمة 91.5 مليون درهم.
ومن جانب آخر، بلغت قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين المؤسساتيين خلال الأسبوع الماضي 1.104 مليار درهم تشكل ما نسبته 63.31% من إجمالي قيمة التداول، وفي المقابل بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبل المستثمرين المؤسساتيين حوالي 1.158 مليار درهم، لتشكل ما نسبته 66.39% من إجمالي قيمة التداول، ونتيجة لذلك، بلغ صافي الاستثمار المؤسسي خلال الفترة نحو 53.74 مليون درهم، كمحصلة (بيع).
وأغلق المؤشر العام لسوق دبي المالي على انخفاض طفيف بنحو 9 نقاط عند مستوى 4090 نقطة يوم أمس مقارنة مع 4099.5 نقطة بنهاية الأسبوع السابق. واستقرت القيمة السوقية للشركات المدرجة بالسوق عند مستوى 689 مليار درهم مقارنة بنحو 690.6 مليار درهم بنهاية الأسبوع السابق. كما بلغت قيمة التداول الإجمالية 1.695 مليار درهم بعد تداول 724.642 مليون سهم خلال 33647 صفقة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أسواق الأسهم الإمارات أسواق المال أسواق المال الإماراتية سوق أبوظبي للأوراق المالية سوق دبي المالي خلال الأسبوع الماضی القیمة السوقیة سوق أبوظبی ملیار درهم ملیون سهم مقارنة مع بلغت قیمة سوق دبی فی سوق

إقرأ أيضاً:

برنامج «أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة» يُرسي مناقصات مشتريات بقيمة 88.6 مليون درهم منذ انطلاقه

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي أنَّ برنامج «أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة»، الذي أطلقته الدائرة في عام 2023، بهدف دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال زيادة حصتها في فرص المشتريات في الشركات الخاصة الكبرى والجهات والمؤسَّسات الحكومية وشبه الحكومية، أسهم خلال مرحلته التجريبية التي استمرت ستة أشهر في ترسية عقود ومناقصات بقيمة 88.6 مليون درهم، متجاوزاً الهدف المُحدَّد عند إطلاقه.

وتضمَّنت المناقصات والعقود المُرساة 54 مناقصة وعقداً على 49 شركة صغيرة ومتوسطة، بقيمة ​​1.8 مليون درهم للشركة، حيث فازت بعض الشركات بأكثر من مناقصة من الشركات الكبيرة والمؤسَّسات والجهات الحكومية.

وجاء إطلاق البرنامج في إطار جهود دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، من خلال فتح المجال أمامها للاستفادة من فرص المشتريات، وتزويدها ببرامج تدريبية متنوّعة لتعزيز تنافسيتها على حصة من مشتريات شركات القطاع الخاص الكبيرة والجهات والمؤسَّسات الحكومية، ما يُسهم في توسيع نطاق أعمالها، ويدعم الجهود الرامية إلى دفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة، وتعزيز التنويع الاقتصادي، وتحفيز الابتكار.

وحصلت الشركات الصغيرة على مناقصات وعقود بقيمة 56 مليون درهم بنسبة 63.5% من إجمالي المناقصات الممنوحة، وبلغت حصة الشركات متوسطة الحجم 36.2% بقيمة 32.1 مليون درهم، إضافةً إلى شركات أخرى استفادت من البرنامج.

وشكَّلت الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع الاتصالات نسبة 11% من إجمالي المناقصات والعقود الممنوحة، تلتها الشركات العاملة في مجال الكهرباء بنسبة 6%، وشركات الاستشارات والأمن بنسبة 4% لكلٍّ منهما، بينما مثَّلت الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاعات وأنشطة أخرى، تشمل الإنشاءات والملابس والمطاعم، نسبة 75% من المناقصات والعقود الممنوحة.

وقالت موزة عبيد الناصري، المدير التنفيذي لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي: «أسهم برنامج (أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة) في تحقيق نجاحات فاقت التوقُّعات والأهداف الأوَّلية، ما يعكس إمكانات الشركات الصغيرة والمتوسطة ودورها الفاعل، والمكاسب المُحقَّقة عند تقديم الدعم الملائم. ونُعرب عن شكرنا وتقديرنا لجميع الشركاء والجهات المعنية في منظومة الشركات الصغيرة والمتوسطة على إسهاماتها الفاعلة والقيّمة في تحقيق أهداف البرنامج».

وأضافت: «في إطار تقدُّمنا المتسارع نحو اقتصاد المعرفة الذكي والمتنوّع والمستدام، نعمل على الاستفادة من الإمكانات الهائلة للشركات الصغيرة والمتوسطة في أبوظبي، وتحفيزها على النمو وتفعيل دورها لتحقيق التنمية الاقتصادية، من خلال إسهامها في تأسيس مستقبل اقتصادي يتميَّز بالمرونة والاستدامة. ولتحقيق هذه الغاية، أطلقنا العديد من المبادرات والبرامج، بما في ذلك برنامج (تسهيل تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة) الذي يستهدف تحسين قدرة الشركات الصغيرة والمتوسطة على الوصول إلى الخدمات والمنتجات المالية من خلال تسهيل عملية فتح الحسابات المصرفية والوصول إلى تسهيلات الائتمان، لدعم احتياجات رأس المال العامل والنمو على المدى الطويل».

وشهدت الفترة التجريبية لبرنامج «أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة»، انضمام شركات كبرى شاركت في ترسية المناقصات والعقود للعديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة مثل «e&»، شركة «الدار العقارية»، «مجموعة الاتحاد للطيران»، «إندستريال كابيتال جروب»، و«شركة حديد الإمارات (أركان)». وانضمَّ للبرنامج أيضاً شركاءُ جدد، بما في ذلك «دائرة التمكين الحكومي»، «دائرة السياحة والثقافة»، «دائرة المالية»، «مدينة مصدر»، «مكتب أبوظبي للاستثمار»، «صندوق خليفة لتطوير المشاريع»، «موانئ أبوظبي»، مجموعة «أغذية»، «مصرف الإمارات للتنمية»، مجموعة «ميرال»، و«سوق أبوظبي العالمي» بهدف تقديم فرص مشتريات للشركات الصغيرة والمتوسطة في عام 2024 بقيمة إجمالية تصل إلى 230 مليون درهم.

يُذكَر أنَّ برنامج «أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة» تلقَّى 835 طلباً من الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاعات مختلفة، وبلغ عدد المورِّدين الذين تمَّ اختيارهم في المرحلة التجريبية للبرنامج 190 موِّرداً.


مقالات مشابهة

  • 18.3 مليار درهم صافي استثمارات الأجانب والمؤسسات في أسهم الإمارات
  • الإمارات..الأسهم المحلية تعزز مكاسبها وتربح 159 مليار درهم خلال سبتمبر
  • بتداولات بلغت قيمتها 8.7 مليار ريال.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا 45.67 نقطة
  • برنامج «أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة» يُرسي مناقصات مشتريات بقيمة 88.6 مليون درهم منذ انطلاقه
  • “ألف العقارية” تطلق مشروع ألفه بقيمة 2.5 مليار درهم
  • «البنك المركزي» يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه اليوم
  • الأسهم الأمريكية تسجل مكاسب متتالية للأسبوع الثالث
  • 1.4 % ارتفاعًا في سعر الذهب العالمي خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • 30 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال الأسبوع
  • مؤشرات الأسهم الأوروبية تنهي تداولات الأسبوع على ارتفاع قياسي