الشعر ديوان العرب كما الفلسفة ديوان أوروبا، وكلاهما كاشف نسقي يكشف العيوب بمثل ما يحمل من جماليات وقيم راقية وجدانياً وعقلياً، وسيظل الشعر عندنا ديواناً لنا بمعنى أنه كاشف نسقي من حيث إن الشعر العربي لما يزل خطاباً حياً له وجوده وله حيويته، فنحن نحفظ نصوص المتنبي كما نحفظ ونطرب للجواهري والقصيبي ودرويش، وقس عليهم كل نص شعري عربي قديم أو حديث، بل ستجد أن الخطابة من جهة والتغريدة من جهة ثانية تحملان سمات الشعرية جمالياً وصياغةً وفيهما نسقيات الشعرنة إضماراً، ونسق الشعرنة نشأ وتشكل شعرياً ثم انتقل من المطبخ الشعري إلى المائدة الاجتماعية والذهنية بعامة، كما أن نسق العقلنة فلسفياً يحمل سمات مماثلة لسمات الشعرنة، ولدي كتاب تحت الإعداد يتعامل مع نسق العقلنة، كما تعاملت من قبل مع نسق الشعرنة، ومن ثم نحن أمام أنساق مضمرة تتوسل بالجمالي والقيمي لإدامة وجودها ولتعميق أثرها، على أن الأنساق تشبه الفيروسات في قدرتها على التجدد والتحور، مع لعبة الاختفاء والكمون لينتظر لحظةً مواتيةً تمكنه من الخروج من تحت مخابئه وينشر سلطته وتحكمه بالأجساد إن كان فيروساً أو بالأذهان إن كان نسقاً، ومن طبع الإنسان إن يعيش تحت سطوة الرغبة والرهبة، ويتنوع سلوكنا بين حال الرغبة وحال الرهبة، وكلما رغبنا رهبنا، أي أننا نتخوف على مكتسباتنا من المنافسة، مما يؤدي بنا إلى مناوأة المنافس أو التحوط منه أو الشك بنواياه، وهذا يترتب عليه أنواع من التحصين الذاتي قد تتجاوز شرط التحصن وتبلغ حدود كبح المنافس وهذا ما يشعل الحروب العسكرية عملياً أو اللغوية ثقافياً، والشاعر يقول (وإن الحرب أولها الكلام)، وهذه نسقية ثقافية تتصبغ بها الذهنيات وإن عجزت عن التحقق العملي عمدت لأساليب أبرزها النقائض في الشعر، وهي مثال للشعرنة، وتتسع لتشمل لغة التعامل في الرياضة مثلاً، تلك التي تجعل التنافس تصارعاً، وهكذا هي حال الذهنية البشرية بين نفس خيرة وأخرى متحفزة ومستعدة لقلب معادلة الخير إلى معادلات سلبية، ويحدث ذلك في كل الخطابات سياسياً كان أو اجتماعياً أو فلسفياً، مما يجعل العقلنة نسقاً كما أن الشعرية نسقٌ.

أخبار ذات صلة د. عبدالله الغذامي يكتب: التفاوضية الثقافية د. عبدالله الغذامي يكتب: العمامة زيادة في القامة

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الغذامي عبدالله الغذامي

إقرأ أيضاً:

طريقة سهلة ومضمونة للحفاظ على الشعر مع الحر والرطوبة

مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الأنشطة الخارجية، من الضروري تعديل روتين العناية بالشعر للحفاظ على صحة وحيوية شعرك خلال أشهر الصيف، خاصة حال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس والعرق، يمكن أن يؤثر سلبًا على شعرك، مما يجعله جافًا وباهتًا وعرضة للتلف.

دعونا نستكشف روتينًا صيفيًا للعناية بالشعر مصممًا خصيصًا لأولئك الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام، بدءًا من التحضير قبل التمرين وحتى بعد التمرين، ستساعدك هذه النصائح في الحفاظ على شعر جميل وصحي طوال فصل الصيف، وفقًا للموقع الهندي «boldsky».

من خلال اتباع هذه النصائح البسيطة ودمجها في روتين العناية بالشعر الصيفي، يمكنك الحفاظ على مظهر صحي وحيوي وجميل، حتى بعد جلسات التمرين الأكثر كثافة.

التحضير قبل التمرين

احمِي شعرك قبل الخروج لممارسة التمرينات الرياضية، فكري في استخدام بلسم خفيف الوزن أو زيت شعر لحماية خصلات شعرك من تأثيرات الجفاف الناتجة عن العرق وأشعة الشمس.

ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على مرشحات للأشعة فوق البنفسجية لحماية شعرك من أضرار أشعة الشمس.

لمنع التشابك والتكسر أثناء التمرين، اختاري جديلة أو كعكة فضفاضة للحفاظ على شعرك آمنًا وبعيدًا عن الطريق.

تجنبي تسريحات الشعر الضيقة أو الأربطة المرنة التي يمكن أن تسبب ضغطًا غير ضروري على بصيلات شعرك.

كما تقومين بترطيب جسمك قبل ممارسة التمارين الرياضية، من الضروري ترطيب شعرك أيضًا.

اشربي الكثير من الماء طوال اليوم للحفاظ على رطوبة شعرك من الداخل إلى الخارج، مما يقلل من خطر الجفاف والتقصف.

العناية أثناء التمرين

1. أغطية الرأس الواقية

إذا كنت تمارسين الرياضة في الهواء الطلق، فكري في ارتداء قبعة أو غطاء للرأس لحماية شعرك من أشعة الشمس المباشرة والأشعة فوق البنفسجية.

لن يحمي هذا شعرك من التلف فحسب، بل سيساعد أيضًا في الحفاظ على صحة فروة رأسك.

2. حافظي على رطوبة شعرك

يمكن أن يؤدي التعرق أثناء ممارسة التمارين الرياضية إلى الجفاف، مما قد يؤثر على مستويات الرطوبة في شعرك. 

اشربي الماء بانتظام لتحافظي على رطوبة جسمك، وفكري في استخدام زجاجة ماء مزودة بفوهة رذاذ لترطيب شعرك وفروة رأسك أثناء فترات الراحة.

3. تجنب اللمس

قاوم الرغبة في لمس شعرك أو اللعب به أثناء التمرين، لأن ذلك يمكن أن ينقل العرق والزيوت من يديك إلى شعرك، مما يؤدي إلى تراكم الشعر وتشققاته المحتملة على طول خط الشعر.

التعافي بعد التمرين

1. تهدئة بعد الانتهاء من التمرين

اسمحي لجسمك أن يبرد بشكل طبيعي قبل الاستحمام.

الحرارة المفرطة يمكن أن تفتح بشرة الشعر، مما يجعلها أكثر عرضة للتلف والتكسر.

2. اشطفي شعرك جيدًا

يمكن أن يؤدي تراكم العرق والملح الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية إلى جعل شعرك لزجًا ومثقلًا. اشطفي شعرك جيدًا بالماء الفاتر لإزالة العرق وبقايا المنتج دون إزالة الزيوت الطبيعية.

3. تنظيف لطيف

اختاري شامبو خفيف خال من الكبريتات لتنظيف شعرك وفروة رأسك دون إزالة الرطوبة الأساسية. ركز على تدليك الشامبو في فروة رأسك لإزالة العرق والزيوت والتراكمات بشكل فعال.

قومي بترطيب شعرك بانتظام، ثم استخدم بلسم مرطب أو قناع الشعر لتجديد الرطوبة وتغذية شعرك بعد التنظيف.

ركزي البلسم على منتصف وأطراف شعرك، وتجنبي فروة الرأس لمنع الدهون.

4. فكي تشابك الشعر بعناية

استخدمي مشطًا واسع الأسنان أو أصابعك لفك تشابك شعرك بلطف بينما لا يزال البلسم بداخله ابدئي من الأطراف ثم انتقلي إلى الجذور، باستخدام الضغط الخفيف لتقليل التكسر والضرر.

5. جففيه

بدلاً من فرك شعرك بقوة بالمنشفة، جففيه بلطف لإزالة الماء الزائد، تجنبي عصر أو لف شعرك، لأن ذلك يمكن أن يسبب تمدده وتكسره، خاصة عندما يكون مبللاً.

6. الحماية والأناقة

ضعي بلسمًا أو زيت شعر خفيف الوزن لحماية شعرك من التصفيف الحراري والأضرار البيئية. إذا كنت تخططين لتصفيف شعرك، فاختاري الطرق غير الحرارية مثل تجفيف الهواء أو استخدام إعدادات الحرارة المنخفضة في أدوات التصفيف.

7. العلاجات الأسبوعية

قومي بدمج علاجات الترطيب العميق الأسبوعية أو أقنعة الشعر في روتينك للحفاظ على رطوبة شعرك وتغذيته ومرونته ضد حرارة الصيف والرطوبة.

مقالات مشابهة

  • زياد العناني.. شمس كبيرة في سماء قصيدة النثر
  • زياد العناني.. شمس كثيرة في سماء قصيدة النثر
  • طريقة سهلة ومضمونة للحفاظ على الشعر مع الحر والرطوبة
  • زيت النعناع الأساسي بديل فعال لعلاج الصداع
  • للنساء.. هل من الآمن صبغ شعرك أثناء الحمل؟
  • ندوة أدبية عن المجموعة الشعرية “هنائيات” للأديبة داوودي في ثقافي أبو رمانة
  • د.حماد عبدالله يكتب: "تقديس الكفائة" !!
  • الشاعرة زوات حمدو: الشعر موهبة لها أسس ومقومات
  • د.حماد عبدالله يكتب: "سن الرشد والأمم"
  • رؤية الشعر يتساقط في المنام.. مفاجأة في تفسير ابن سيرين