حمص-سانا

استضاف مسرح المركز الثقافي في مرمريتا اليوم مسرحية “أنا وانت وبرج” ضمن قراءات مسرحية فرانكفونية للمخرج الدكتور منتجب صقر.

وتدور الفكرة العامة للعرض حول العلاقة مع الآخر عبر 7 مشاهد لخمسة ممثلين اعتمدوا بأدائهم على التناوب بين المونولوج والحوار.

الدكتور منتجب صقر مخرج العرض والحائز على دكتوراه في المسرح الفرنسي أشار في تصريح لسانا الثقافية إلى أن العرض قائم على مشاهد تم اختيارها بين المونولوج والحوار الكوميدي البحت، مع الحفاظ على العنوان الذي استقاه من عرضه الأول في صافيتا أمام البرج.

ولفت صقر إلى أداء الممثلين المحترف والسريع، حيث اعتمدوا أسلوب قراءة النص أو ما يسمى المسرح في كرسي، الذي ظهر في القرن الـ 18، ويهدف إلى إيصال الكلمة إلى الجمهور، ويوظف حالياً في البلدان الأوروبية لاستمزاج رأي الجمهور، ويقوم على رسم الحركات وخلق جو مسرحي عبر كيمياء العرض وانفعالات الممثلين والإضاءة.

الممثل والكاتب زيد الظريف أشار إلى أهمية تقديم أعمال مسرحية نوعية لجمهور مثقف ونوعي عبر قراءات فرانكفونية لأدباء عالميين.

ورأى عدد من الحضور أن فقرات العرض أضاءت على مشاهد كلاسيكية مميزة بأسلوب واقعي.

رشا المحرز

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الحوثي تنشر مشاهد من عملية إطلاق صاروخ فلسطين2 الذي ضرب تل أبيب (شاهد)

نشر الإعلام العسكري لجماعة أنصار الله اليمنية "الحوثي" مقاطع لما قالت إنه صاروخ "فلسطين2" الذي أطلقته الأحد الماضي تجاه الأراضي المحتلة، وأصاب مدينة تل أبيب.

وصباح الأحد، تعرضت دولة الاحتلال، لهجوم بصاروخ باليستي أُطلق من اليمن، وسقط في منطقة مفتوحة قرب مطار بن غورويون بتل أبيب، رغم محاولة المنظومات الدفاعية اعتراضه، بحسب الجيش ووسائل إعلام عبرية.

مشاهد إطلاق الصاروخ الباليستي الفرط صوتي "فلسطين2" على هدف عسكري في يافا المحتلة "تل أبيب" مع مواصفاته 2024/09/15م pic.twitter.com/hAvQEYiyAs — الإعلام الحربي اليمني (@MMY1444) September 16, 2024

وبحسب إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي فإن "الاعتراض لم يكن ناجحا"، والقوات الجوية "تحقق في سبب عدم اعتراض الصاروخ قبل وصوله إسرائيل".

وإثر الحادثة، أصيب 9 مستوطنين إسرائيليين بجروح طفيفة لدى تدافعهم نحو الملاجئ، كما اندلعت حرائق في بعض الأحراش بسبب شظايا الصواريخ الاعتراضية، وأُبلغ أيضا عن حريق بمصنع إسمنت كبير تزامنا مع الحادثة، وفق إعلام عبري.

وأعلنت جماعة "الحوثي" مسؤوليتها عن الهجوم، وقالت في بيان متلفز لمتحدثها العسكري يحيى سريع، إنها "قصفت هدفا عسكريا في مدينة يافا، بصاروخ باليستي فرط صوتي تجاوز مداه أكثر من 2000 كيلومتر".



بعد العملية، توعد زعيم "الحوثيين" باليمن، عبدالملك الحوثي، باستمرار العمليات العسكرية ضد إسرائيل قائلا إن "القادم أعظم".

جاء ذلك في كلمة للحوثي بثتها قناة المسيرة الفضائية في أول تعليق له على هجوم الجماعة الصاروخي على الأراضي المحتلة الأحد.

وقال الحوثي إن "عمليتنا ضد إسرائيل تم تنفيذها بصاروخ ذو تقنية عالية، تجاوز منظومات العدو وبلغ مسافة تقدر بـ2040 كلم".

مقالات مشابهة

  • تفاصيل تكريم فريق عمل مسرحية "أرض الشمس"
  • عرض الحوش في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر (صور)
  • عرض "حديث الصباح والمساء" على مسرح السامر ضمن مهرجان مسرح الهواة
  • انطلاق عرض "الحوش" في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر
  • مشاهد إطلاق الصاروخ البالستي الفرط صوتي الذي استهدف هدفاً عسكرياً في منطقة يافا في فلسطين المحتلة (فيديو)
  • الحوثي تنشر مشاهد من إطلاق صاروخ فلسطين2 الذي ضرب تل أبيب (شاهد)
  • الحوثيون يبثون مشاهد من إطلاق الصاروخ فرط صوتي الذي استهدف عمق إسرائيل
  • الحوثي تنشر مشاهد من عملية إطلاق صاروخ فلسطين2 الذي ضرب تل أبيب (شاهد)
  • الليلة بالسامر.. "حديث الصباح والمساء" و"الحوش" يتألقان في مهرجان مسرح الهواة
  • فرقة الجمعية المصرية تقدم "النص التاني من الطريق" في اليوم الافتتاحي لمهرجان مسرح الهواة