ذكرت وسائل إعلام فرنسية أن الملك محمد السادس وصل إلى العاصمة الفرنسية باريس مساء اليوم الجمعة.

ووفقا لمجلة “جون أفريك” فقد حطت الطائرة الملكية بمطار باريس، وعلى متنها الملك محمد السادس وعدد من مرافقيه.

وتحدثت الصحيفة عن لقاء محتمل بين الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مشيرة إلى الظرف الدقيق الذي تأتي فيه الزيارة الملكية، عشية اعتراف إيمانويل ماكرون بفشل سياسة بلاده تجاه المنطقة المغاربية، فضلا عن تراجع نفوذ باريس في القارة الإفريقية التي تعيش على وقع تغيير في الأنظمة التي كانت موالية لها.

وتساءلت الصحيفة عما إذا كان الرئيس ماكرون سيغتنم هذه الفرصة لوضع حد للبرود الدبلوماسي بين باريس والرباط.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

الإحالة الملكية على المجلس العلمي تحصين للفتوى من اجتهادات الأفراد

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أكد عضو المجلس العلمي المحلي للرباط، عبد الكامل بولعمان، أن إحالة جلالة الملك محمد السادس، بعض المقترحات المرتبطة بنصوص دينية، التي رفعتها الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة إلى جلالته، على المجلس العلمي الأعلى، من شأنها تحصين الفتوى في الشأن العام من اجتهادات الأفراد وتأويلاتهم.

وأوضح السيد بولعمان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن التفكير الجماعي في هذه المقترحات من خلال المجلس العلمي الأعلى، سيقود إلى إجماع يعصم الأمة من أي انحراف، مضيفا أن ترك الفتاوى بدون ضوابط قد يثير اختلافا كبيرا وفرقة وتشويشا على الصالح العام.

وشدد على أن العلماء عندما يمارسون الاجتهاد الفقهي في فهم النصوص الشرعية وتنزيلها على الواقع "يراعون قواعد الفتوى بمجموعة من الاعتبارات، منها ما هو متعلق بمقاصد الشريعة الإسلامية السمحة الرامية إلى حفظ المصالح ودرء المفاسد، ومنها ما هو متعلق بآليات الاجتهاد كاعتبار الأعراف، وغير ذلك".

وأبرز أن الفقه الإسلامي "فقه متحرك وليس فقها جامدا"، مشيرا إلى أن علماء المجلس العلمي الأعلى وعالماته، وكما دعا إلى ذلك جلالة الملك، سيعتمدون فضائل الاعتدال والاجتهاد المنفتح البناء.

وكان أمير المؤمنين، جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس المجلس العلمي الأعلى، قد تفضل بإصدار توجيهاته السامية للمجلس، قصد دراسة المسائل الواردة في بعض مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، استنادا إلى مبادئ وأحكام الدين الإسلامي الحنيف، ومقاصده السمحة، ورفع فتوى بشأنها للنظر السامي لجلالته.

 

مقالات مشابهة

  • الإحالة الملكية على المجلس العلمي تحصين للفتوى من اجتهادات الأفراد
  • هل يصوت الملك تشارلز في الانتخابات البريطانية؟
  • نابولي يسعى للحفاظ على هدف باريس سان جيرمان
  • الملك يهنئ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • ‎تعرض المتحدثة باسم حكومة فرنسا للاعتداء خلال حملة انتخابية
  • بعد تصريح ماكرون عن الحرب الاهلية.. ما حقيقة تأجيل أولمبياد باريس؟
  • مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب يعززان تعاونهما
  • بنما.. التوقيع على اتفاقية لتعزيز التعاون بين مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب 
  • الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى ولد الغزواني