بمشاركة أكثر من 400 ممثل وخبير من مختلف دول العالم والمنظمات الدولية اختتمت الجمعة، في مقر الأمم المتحدة بفيينا، أعمال المؤتمر العالمي لتسخير البيانات من أجل تحسين قياس معدلات الفساد، الذي عقد ضمن مبادرة نزاهة العالمية لقياس الفساد ونظمه مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، إلى جانب منظمات دولية أخرى ذات صلة بمكافحة الفساد، وترأس وفد المملكة في المؤتمر رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، مازن بن إبراهيم الكهموس.

وألقى "الكهموس"، في حفل الافتتاح كلمة المملكة، استعرض فيها تجربة المملكة المحلية وجهودها الدولية في مجال مكافحة الفساد، بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله، تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

أخبار متعلقة استراتيجية جامعة كاوست .. آفاق علمية نحو رؤية المملكة 2030"نزاهة" تستعرض تجربة المملكة بمكافحة الفساد في الأمم المتحدةالمملكة تشارك بمؤتمر "تسخير البيانات لقياس معدلات الفساد" في الأمم المتحدة

وأكد أهمية التعاون من أجل تطوير آليات وأدوات قياس الفساد بالاستفادة من أفضل الممارسات الدولية موضحاً أن الهيئة اتخذت خطوة استباقية بإطلاق مبادرة عالمية لقياس معدلات الفساد في العام 2021، لينشا في ضوء ذلك فريق خبراء دولي متميز مهمته الرئيسية تطوير منهجية علمية تساهم في وضع استراتيجيات فعالة لمنع الفساد ومكافحته، حيث تأخذ المبادرة بعين الاعتبار أنه لا يوجد نهج محدد يمكن للجميع اتباعه لمكافحة الفساد ولذا فإنها تسعى إلى الاعتراف بتنوع الأطر القانونية والسياسية لكل دولة واحترامها.

#نزاهة تستعرض تجربة #المملكة بـ #مكافحة_الفساد في #الأمم_المتحدة https://t.co/dHemX6pbxQ#اليوم pic.twitter.com/Mnedq1EAKE— صحيفة اليوم (@alyaum) August 31, 2023جلسات متخصصة

تضمن المؤتمر جلسات متخصصة لمناقشة دور تقنية المعلومات في قياس الفساد وقياس فعالية سياسات وهيئات مكافحة الفساد شارك فيها مسؤولين من المملكة، من بينهم الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لنظم الموارد الحكومية، يوسف الحرقان، ومساعد رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد للتعاون الدولي، ناصر بن أحمد أبا الخيل، وشاركوا تجربة المملكة في تعزيز الشفافية وحماية النزاهة، بما في ذلك دور التحول الرقمي ومنصة اعتماد في مكافحة الفساد المالي والإداري بكافة أنواعه.

وحظي المؤتمر بإشادة دولية بدور هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية في قيادة جهود المجتمع الدولي في مكافحة الفساد، سواء من خلال مبادرتها في تأسيس شبكة مبادرة الرياض العالمية لسلطات إنفاذ القانون أو من خلال مبادرة نزاهة العالمية لقياس الفساد.

قياس الفساد

أشاد ممثلو رؤساء عدة منظمات دولية ووزراء أجهزة مكافحة الفساد بجهود الهيئة في تنظيم المؤتمر العالمي لتسخير البيانات من أجل تحسين قياس معدلات الفساد، مؤكدين أهميته في مساعدة الدول في تقييم جهودها واستراتيجياتها في مكافحة الفساد.

في ختام أعمال المؤتمر، جرى الإعلان عن مشروع "مبادئ فيينا نحو منهجية عالمية لقياس الفساد"، وحدد بموجبها المعايير التي يجب مراعاتها في أي جهود مستقبلية لقياس الفساد.

واختتمت المبادئ بتقديم التقدير والامتنان لجميع من ساهم في نجاح المؤتمر، الذي جمع خبراء من جميع أنحاء العالم لتبادل خبراتهم ومرئياتهم بهدف مساعدة الدول على تطوير استراتيجيات أكثر فعالية لمنع الفساد ومكافحته، مؤكدين شكرهم لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية لمساهمتها في تنظيم المؤتمر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس اليوم ـ فيينا قياس معدلات الفساد أخبار السعودية هيئة الرقابة ومكافحة الفساد الرقابة ومکافحة الفساد قیاس معدلات الفساد مکافحة الفساد فی لقیاس الفساد قیاس الفساد

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة النزاهة يؤكد على أهميَّة مكافحة الفساد وتقليص نفوذ الفاسدين

بغداد اليوم -  


مقالات مشابهة

  • ASUS تتحدى آبل وسامسونغ بساعتها الجديدة
  • رئيس هيئة النزاهة يؤكد على أهميَّة مكافحة الفساد وتقليص نفوذ الفاسدين
  • 1500 من قادة قطاع النقل في العالم يبحثون في فيينا تنمية الابتكار والرقمية
  • محافظ أسوان: مجمع النيابات الجديد أحد صروح العدالة في منع ومكافحة الفساد
  • الأمن العام وحرس الحدود ومكافحة المخدرات.. جهود جبارة لحماية المجتمع من المخدرات
  • الأمم المتحدة تعلن 5 مبادئ لوقف نشر المعلومات المضللة والكراهية عبر الإتترنت
  • الأمم المتحدة تنشر مبادئ عالمية لمكافحة التضليل عبر الإنترنت
  • الأمم المتحدة تنشر مجموعة مبادئ لمكافحة التضليل عبر الإنترنت
  • مؤتمر لمناقشة ثلاث قضايا أساسية بمشاركة وزير الداخلية السوداني
  • بمشاركة 24 لاعباً ولاعبة.. اختتام فعاليات بطولة كركوك المفتوحة للشطرنج