بوابة الوفد:
2024-10-03@12:43:12 GMT

5 أنواع من الأطعمة عليك تناولها يوميًا

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

تعتبر الخضروات والبقوليات والأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية من الأطعمة التي ينصح بها الطبيب ماتياس ريدل للاستهلاك اليومي.

 

الخضار والخضر: قال اختصاصي الطب الباطني ماتياس ريدل، إن هذه المنتجات تحتوي على فيتامينات ومعادن والعديد من المواد الكيميائية النباتية التي لها تأثيرات مضادة للبكتيريا، وتقوي جهاز المناعة وصحة القلب، وبحسب الأبحاث الحديثة، تدعم عمليات التمثيل الغذائي في الجسم وفي الوقت نفسه، فإن الخضروات غنية بالألياف، مما يساعد على نمو البكتيريا المعوية المفيدة ويحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

 

البقوليات: يجب أن يكون العدس والفاصوليا والبازلاء، بحسب الخبير، من العناصر المنتظمة في قوائم طعام الناس، ويوصي ماتياس ريدل بتناول 50 جرامًا من البقوليات يوميًا - فهذه العادة تقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وسرطان القولون. 

 

الأطعمة الغنية بأوميجا 3:  وفقا للخبير، فإن ثلاثة من كل أربعة بالغين لا يحصلون على ما يكفي من أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية وفي الوقت نفسه، هذه بعض أهم المواد في الجسم، وتلعب أوميجا 3 دورًا مهمًا في جميع عمليات الجسم تقريبًا، بدءًا من نقل المعلومات إلى الدماغ وحتى وظائف الجهاز المناعي، لتزويد نفسك بهذه الأحماض الدهنية القيمة، يجب عليك استهلاك الزيوت (بذر الكتان والزيتون والكانولا وغيرها)، والأسماك الدهنية والمكسرات والبذور.

 

 

منتجات الحبوب الكاملة: تحتوي هذه المنتجات على الطبقات الخارجية من الحبوب، وبالتالي، الكثير من الألياف، وكذلك البروتين النباتي القيمة والمعادن والفيتامينات. ونتيجة لذلك، فإن الحبوب الكاملة تكون أكثر إشباعًا وتعزز الارتفاع البطيء وليس السريع في نسبة السكر في الدم، واستهلاكها يقلل من خطر الاضطرابات الأيضية والسكري، وينصح الطبيب بتناول حوالي 100 جرام من الحبوب الكاملة يومياً.

 

الفواكه قليلة السكر: تحتوي الفواكه على جرعات كبيرة من المواد التي يحتاجها الجسم حتى يتمكن من أداء وظائفه بشكل طبيعي، بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه المواد لها تأثيرات مضادة للبكتيريا ومنشطة للمناعة ومضادة للالتهابات، وتساعد أيضًا في علاج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأطعمة الخضروات البقوليات اوميجا 3 أحماض أوميجا 3 صحة القلب

إقرأ أيضاً:

عنصر غذائي شهير يحميك من مخاطر الفشل الكلوي.. تناوله بهذه الطرق

الفشل الكلوي، يصنف كاضطراب ناتج عن الاختلال الوظيفي للكليتين، إذ تصبح خلاله الكلية غير قادرة على القيام بدورها الطبيعي في تخليص الجسم من الفضلات والسموم، وفق موقع «health line» الطبي، وهناك عنصر غذائي شائع أثبتت الدراسات العلمية، كفاءتها في علاج الفشل الكلوي بشكل طبيعي.. فما هي؟

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية، بحسب تقرير الموقع الطبي، أن الصمغ العربي الناتج من العصارة الطبيعية لقلب أشجار الأكاسيا البرية، يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعالج الفشل الكلوي، منها الألياف سريعة الذوبان في الماء، التي تعمل على خفض نسبة الكرياتين في الدم عن طريق طرحه خارج الجسم عبر الجهاز البولي، ما يخفف من أعراض الفشل الكلوي.

تقليل نسبة البولينا

ويساهم الصمغ العربي في تقليل نسبة البولينا في الدم، وهي مادة سامة تتراكم في الدم عند فشل الكلى، كما يساعد على امتصاص النيتروجين، الذي يؤدي ارتفاع نسبته في الجسم إلى عجز الكليتين عن تصفية الدم من الفضلات.

ويمكن تناول الصمغ العربي عن طريق الفم، من خلال إذابته في الماء أو العصير، كما يمكن تناوله كمكملات تُباع على شكل حبوب فموية، تحت استشارة الطبيب الذي يحدد الجرعة المناسبة حسب درجة الفشل الكلوي.

الوقاية من الفشل الكلوي 

يوضح الدكتور محمد عز العرب، استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، خلال حديثه لـ «الوطن»، أن أعراض الفشل الكلوي تتمثل في تورم الأطراف، خاصة الساقين والكاحلين والقدمين، الغثيان والقيء، ضيق التنفس، ألم الصدر، تشنجات عضلية، الخمول، جفاف الجلد.

ويمكن الوقاية من الفشل الكلوي باتباع عدة نصائح، منها السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، والالتزام بالجرعات الموصى بها عند تناول الأدوية المختلفة، لأن الإفراط في تناول الأدوية والمسكنات يضر الكلي، الحفاظ على الوزن الصحي، تناول نظام غذائي صحي متوازن، فضلًا عن ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب التدخين.

مقالات مشابهة

  • أستاذة في علوم الأطعمة تقدم نصائح لوجبة غذائية متكاملة.. «السر في الاعتدال»
  • فوائد مذهلة لشرب الماء على الريق!
  • طبيبة تكشف فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  • فوائد مدهشة لثمرة «الرمان»
  • فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  • 5 أسباب تدفعك لتناول طبق من الرمان يوميًا
  • عنصر غذائي شهير يحميك من مخاطر الفشل الكلوي.. تناوله بهذه الطرق
  • التغذية السليمة: أساس الصحة والطاقة اليومية
  • طبيبة توضح الأطعمة التي تخفض مستوى الكوليسترول
  • لماذا يجب عليك إجراء اختبار الكولسترول الخاص بك؟