جريدة الوطن:
2024-08-11@07:46:53 GMT

شراكات اقتصادية تعزز موقع الإمارات

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

شراكات اقتصادية تعزز موقع الإمارات

شراكات اقتصادية تعزز موقع الإمارات

 

 

مع دخول اتفاقيتي الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات مع تركيا وإندونيسيا “كل على حده” حيز التنفيذ اعتباراً من أمس، بكل ما يمثله ذلك من بوابة لمضاعفة فرص التبادل التجاري وفتح أسواق جديدة تتميز بالكثافة السكانية والاستهلاك المرتفع أمام الاستثمارات والمنتجات الوطنية، فإنها تشكل نقلة نوعية على مستوى الارتقاء بعلاقات التعاون والشراكات التي تحرص عليها الإمارات انطلاقاً من رؤيتها الاستراتيجية لتعزيز مكانتها المرموقة كمركز اقتصادي عالمي مستدام، ومحطة جديدة في مسار توسيع شبكة الشركاء مع الدول ذات الأهمية الاستراتيجية على خريطة التجارة العالمية ليرتفع عدد الجاري تنفيذها إلى 4 بعد كل من الهند وإسرائيل والاستعداد لتنفيذ المزيد من الاتفاقيات التي سبق وأن تم إبرامها مع عدد من الدول الصديقة.

كل من الاتفاقيتين شديدة الأهمية لكونهما يدعمان تحقيق المستهدفات الوطنية التي ترمي إلى مضاعفة التجارة الخارجية الإماراتية غير النفطية لتصل إلى 4 تريليونات درهم، وكذلك الصادرات الوطنية إلى 800 مليار درهم وفقاً لرؤية “نحن الإمارات 2031″، ويحققان فوائد كبرى تبينها الأرقام إذ أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع إندونيسيا والتي أبرمت في العام الماضي لمضاعفة التجارة البينية إلى ما يفوق الـ10 مليارات دولار خلال 5 أعوام ستعفي أكثر من 80 % من الصادرات الإماراتية إلى إندونيسيا من الرسوم الجمركية، وسوف تفتح آفاقاً واعدة لمجتمع الأعمال في قطاعات عدة ومنها الاقتصاد الإسلامي لكون إندونيسيا صاحبة أكبر حصة فيه عالمياً، وتسريع وتيرة مشاريع استثمارية بقيمة تفوق 10 مليارات دولار في عدد من القطاعات ذات الأولوية.. وكذلك بالنسبة لتركيا مع ما توفره الاتفاقية من منافع متبادلة ومحفز للنمو الاقتصادي طويل الأمد في البلدين، وتلغي وتخفض الرسوم الجمركية على 82% من السلع والمنتجات، والتي تمثل ما يفوق 93% من مكونات التجارة غير النفطية وتساعد على زيادتها إلى 40 مليار دولار خلال خمس سنوات وستوجد 25000 فرصة عمل بحلول العام 2031، وتزيد الصادرات الإماراتية إلى تركيا بنسبة 21.7%.

الإمارات تنطلق في علاقاتها مع المجتمع الدولي من ثوابت راسخة ومستهدفات طموحة تعتمد خطط واستراتيجيات فريدة من نوعها لما توفره من مقومات للنجاح وتعزيز دائم لسقف الطموحات، وهو نهج شديد التأثير ويلقى صدى واسعاً حول العالم لكونه يعكس صوابية توجهاتها وقوة علاقاتها ودقة استشرافها للمستقبل، وكذلك لقدرتها على رسم مسارات التحديث اللازمة للمساهمة في تحقيق مصالح جميع الأطراف التي تدرك أهمية الشراكات في عالم اليوم لضمان النمو المستدام في مختلف الدول الحريصة على إقامة الشراكات المجسدة لفاعلية العلاقات والروابط التاريخية وما تؤمنه من أساس قوي للبناء عليها نحو مجالات أرحب من التعاون المنتج.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الأهلي يكشف مصير ملف كأس مصر

كشف سعد شلبي المدير التنفيذي للنادي الأهلي، موقف القلعة الحمراء من المشاركة في بطولة كأس مصر.

وقال المدير التنفيذي للنادي الأهلي خلال تصريحات تليفزينونية: «سيتم عرض ملف كأس مصر على الجهاز الفني، خصوصا في ظل حالة الارهاق الشديدة لكل اللاعبين، واليوم ظهر ذلك في إصابة كريم فؤاد والارهاق الذي ظهر على اللاعبين، بالتأكيد الأمر سيخضع لرؤية المدير الفني والإدارة».

وعن تتويج الأهلي ببطولة الدوري المصري «الجميع داخل النادي بذل جهودًا كبيرة على مدار عام كامل من أجل تحقيق كل الألقاب، ومجلس الإدارة واللاعبين والجهاز الفني حققوا معجزة هذا الموسم في منافسات الدوري».

وأضاف: «الأهلي حقق البطولات بفضل جماهيره العظيمة، والذي كان الدافع العظيم لفريق الكرة من أجل الصعود لمنصات التتويج، وكان يساند الفريق في كافة التحديات، رغم كل الضغوط التي تعرض لها الأهلي على مدار الموسم الحالي، كل اللاعبين بذلوا جهدًا كبيرًا، وحتى الملاعب لم تعد قادرة على تحمل استضافة المباريات».

وأردف: «نقدر جمهور الأهلي العظيم الذي ساند ودعم الفريق وكذلك مجلس الإدارة برئاسة محمود الخطيب يستحق الشكر والتهئنة وكافة أعضاء المجلس، والذين كانوا يقدروا الجمهور، ودعمه للفريق في كل المباريات، وكذلك نشكر أعضاء الجمعية العمومية التي اختارت المجلس الحالي لتلبية طموحاتهم، وأشكر كل الجماهير».

وأشار إلى أن النادي الأهلي بذل مجهودًا كبيرًا في بطولة دوري أبطال إفريقيا، وكذلك الـ33 يومًا الأخيرة في منافسات الدوري المصري التي تعرض لضغوط شديدة في الكثير من الأمور. موجهًا الشكر لشركة تذكرتي والمؤسسات الأمنية المصرية وهيئة استاد القاهرة وكل الملاعب، وقمنا بتقدير الجمهور وتوفير أتوبيسات لنقلهم للاسكندرية.

وأكد أن الأجهزة التنفيذية في النادي الأهلي تعرضوا للإرهاق أيضًا، موجهًا الشكر لكل اللاعبين والجهاز الفني، وكل منظومة العمل داخل النادي.

 

مقالات مشابهة

  • البحرين تعزز التعاون مع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية
  • الأهلي يكشف مصير ملف كأس مصر
  • الإمارات تعرب عن قلقها إزاء استمرار التصعيد في المنطقة
  • ثاني الزيودي رئيساً لمجلس إدارة «روريكس القابضة»
  • تعيين ثاني الزيودي رئيساً لمجلس إدارة “روريكس القابضة”
  • السودان: الإمارات تعتدي على سيادتنا ويجب وقف توريد الأسلحة لـ”الدعم السريع”
  • الإمارات تشارك في الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي
  • دراسة جديدة: اكتشاف أحافير تعود إلى فصيلة بشرية "الهوبيت" قبل 700 ألف سنة كانت تجوب إندونيسيا
  • تعيين ثاني الزيودي رئيسا لمجلس إدارة "روريكس القابضة"
  • تعيين ثاني الزيودي رئيسا لمجلس إدارة “روريكس القابضة”