صدى البلد:
2024-07-03@16:51:16 GMT

عودة 11 صغيرا إلى أوكرانيا بعد احتجازهم فى روسيا

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

أعيد 11 صغيرا إلى أوكرانيا بعد "ترحيلهم بشكل غير قانوني" من قبل الروس، حسبما زعمت السلطات في البلاد.

قال البرلمان الأوكراني إن الأطفال، وبعضهم لا يتجاوز عمره عامين، احتُجزوا بشكل غير قانوني" في مدينة خيرسون التي تحتلها روسيا. وأضاف أن خمسة من الأطفال لديهم عائلات يعودون إليها.

كتب البرلمان في منشور على فيسبوك "بدأت الدروس المدرسية اليوم وسيتمكن 11 صغيرا آخرين من الدراسة في المؤسسات التعليمية في أوكرانيا".

لقد تمكنوا من العودة إلى ديارهم بعد أن تم ترحيلهم بشكل غير قانوني من قبل المحتلين. وقد سبق هذا الحدث عمل مضني في العديد من الخدمات.

 

وأضاف البرلمان: سيستمر العمل في هذا الاتجاه. حتى يعود جميع الأطفال الأوكرانيين إلى منازلهم. 

 

خضعت معاملة روسيا للأطفال الأوكرانيين للتدقيق على نطاق واسع، حيث أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق فلاديمير بوتين والمسؤولة الروسية ماريا لفوفا بيلوفا لدورهما في مخطط مزعوم لترحيلهما.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا

كييف (أ ف ب)

أخبار ذات صلة «البنتاجون» يعلن حزمة أسلحة لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار الاتحاد الأوروبي يغرم أسكتلندا وسويسرا والمجر الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

دعا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، خلال زيارة إلى كييف أمس بعدما تسلّمت بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى النظر في «وقف إطلاق النار» سريعاً، ما يتعارض مع مواقف الأوكرانيين وحلفائهم الأوروبيين.
وقال أوربان، الزعيم الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي حافظ على علاقات وثيقة مع الكرملين بعد الحرب في أوكرانيا: «لقد طلبت من الرئيس النظر في إمكانية وقف فوري لإطلاق النار» على أن يكون «محدداً زمنياً ويسمح بتسريع محادثات السلام».
واعتبر «أوربان»، الذي تولت بلاده رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر اعتباراً من بداية يوليو، أن «مبادرات» الرئيس الأوكراني «تستغرق وقتاً طويلاً وهي بطيئة ومعقدة بسبب قواعد الدبلوماسية الدولية».
وأضاف أن المحادثات مع زيلينسكي كانت «صريحة» قائلاً: «سأبلغ بالتأكيد مجلس الاتحاد الأوروبي بمضمون هذه المحادثات لاتخاذ القرارات الأوروبية اللازمة».
ولم يرد الرئيس الأوكراني على اقتراح أوربان خلال مؤتمر صحفي، لكن أعلن لاحقاً أنه طلب من أوربان «الانضمام» إلى جهود السلام الأوكرانية.
وقال زيلينسكي، في بيانه اليومي: «لقد دعوت المجر ورئيس الوزراء أوربان إلى الانضمام إلى الجهود المبذولة» بهدف تنظيم قمة من أجل السلام في أوكرانيا، ليعتبر ذلك بحكم الأمر الواقع رفضاً للطلب.
وكان زيلينسكي أكد مجدداً خلال مؤتمر صحفي أن زيارة أوربان تظهر «الأولويات الأوروبية المشتركة، ومدى أهمية إحلال سلام عادل في أوكرانيا وكل أنحاء أوروبا».
ودعا الرئيس الأوكراني أيضاً إلى الحفاظ على «مستوى كاف» من المساعدات العسكرية التي تقدمها أوروبا لكييف.

مقالات مشابهة

  • بعد توقف لأسباب تقنية.. عودة العمل لمنفذ «رأس إجدير»
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا
  • أوكرانيا ترفض مبادرة أوربان لوقف إطلاق النار
  • موسكو لـ ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم
  • شاهد: بعد غياب دام 50 عاما.. عودة مهرجان الفولكلور الملون إلى زيورخ
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا تعلن إسقاط 36 مسيّرة أوكرانية