أعلنت ميرفت خليل، رئيس اتحاد الجالية المصرية في المملكة المتحدة وعضو حزب المحافظين، أنه سيتم إقامة عزاء رجل الأعمال المصري محمد الفايد يوم الجمعة المقبل، مؤكدة أن الراحل شخصية غنية عن التعريف.

جنازة مفاجئة

وقالت ميرفت خليل، خلال مداخلة هاتفية لقناة "القاهرة الإخبارية"، مساء اليوم الجمعة، إنّ خبر وفاة محمد الفايد كان مفاجأة بالنسبة للجميع، مضيفة: "لم نحضر جنازته، فقد علمنا بوفاته في وقت الجنازة، ومن كان موجودًا في الساحة وقت صلاة الجمعة حضر صلاة الجمعة".

العزاء في جامع ريجينت بارك

وتابعت: "يوم الجمعة المقبلة سيقام العزاء في نفس المكان الذي شهد الصلاة على جثمانه وهو جامع ريجينت بارك بالمركز الإسلامي وسط لندن".

تاريخ كبير

وأشار إلى أن الفايد عانى من مشكلات صحي في أواخر أيام حياته، ما أدى إلى وفاته، كما أنه كان شخصية متميزة في بريطانيا، وله تاريخ كبير فيها.

عاجل.. الصلاة على جثمان محمد الفايد في جامع ريجينت من هو الملياردير المصري محمد الفايد الذي توفي اليوم في لندن؟ أزمة نفسية

ونوهت رئيس الجالية المصرية ببريطانيا، بأن الراحل لم يعد يظهر للعامة كما كان يظهر من قبل بعد وفاة نجله الأكبر عماد، قائلة: "وفاة ابنه سببت مشكلة نفسية كبيرة له، وتوارى عن العمل العام ثم توالت الأحداث، حيث نقل ملكية مبنى هارودز منه إلى أشخاص آخرين، وكان من الواضح أنه يريد الانسحاب من كل الأعمال والاستثمارات".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المملكة المتحدة محمد الفايد تاريخ كبير أزمة نفسية محمد الفاید

إقرأ أيضاً:

المحامي محمد الصبيحي ..  أموال طائلة لفلسطين لدى بريطانيا

#سواليف

كشف المستشار والخبير في القانون الدولي المحامي محمد الصبيحي الدافع الحقيقي وراء عدم اعتراف بريطانيا بالدولة الفلسطينية بالرغم من قرار مجلس العموم البريطاني بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، كما أن بريطانيا امتنعت عن التصويت على الجمعية العامة للأمم المتحدة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وقال الصبيحي إن صك الانتداب الصادر عن عصبة الأمم في العام ١٩٢٢ منح بريطانيا الوصاية على فلسطين في كافة الشؤون الإدارية والسياسية والعسكرية، وكانت هناك إدارة مدنية تحت إشراف المندوب السامي البريطاني ومن ضمنها سلطة النقد الفلسطينية بمثابة بنك مركزي والتي اصدرت اول جنيه فلسطيني بموافقة سلطة الانتداب على أن يكون له غطاء مساو من الذهب.

وأضاف، أنه كان الرصيد في ١٥ أيار ١٩٤٨ بحدود ١٣٨ مليون جنيه، وقامت بريطانيا قبيل إنهاء الانتداب بتجميد جميع اموال مجلس النقد الفلسطيني بموجب قانون يسمى (قانون الدفاع المالي البريطاني)، وهي تساوي ألف طن من الذهب وارسلتها إلى لندن، ويقدر خبراء قيمة هذه الأموال في الوقت الحالي بحدود الـ 70 – 80 مليار دولار، في حين أن قيمتها التراكمية على مدار 72 عاما من الاستيلاء عليها تتجاوز 6 تريليون دولار.

مقالات ذات صلة ترقية آلاف المعلمين / أسماء 2024/07/01

وبين الصبيحي، أن الحكومة الاردنية كانت في العام ١٩٥٠ اعادت الى بريطانيا ما كان لديها من جنيهات فلسطينية وحصلت على قيمتها من الذهب وكذلك فعل الاحتلال الاسرائيلي.

واشار إلى أن استرداد إسرائيل جنيهاتها الفلسطينية ذهبا وكذلك الاردن، ترك ودائع سلطة النقد الفلسطينية لدى بريطانيا حتى الآن بانتظار وجود خلف قانوني لحكومة فلسطين، فإذا ما اعترفت بريطانيا بالدولة الفلسطينية فإن السلطة الفلسطينية أو الجهة التي ستكون الممثل الشرعي للدولة الفلسطينية ستصبح الخلف القانوني لحكومة فلسطين وسلطة النقد الفلسطينية ما قبل ١٩٤٨ وعلى بريطانيا أن تعيد إليها الودائع الفلسطينية مع الفوائد المتراكمة منذ 72 عاما، أو بالحد الأدنى قيمتها ذهبا والتي تصل إلى 80 مليار دولار بسعر اليوم حيث تبلغ قيمة الجنيه الفلسطيني اليوم بحدود 800 دولار والا ستواجه قضايا أمام المحاكم البريطانية والدولية.

وأكد أن إعادة الأموال الفلسطينية إلى ممثل الدولة الفلسطينية قد يعني إفلاس الخزينة البريطانية أو بالحد الادنى كارثة مالية ستمتر آثارها لسنوات طويلة.

مقالات مشابهة

  • المحامي محمد الصبيحي ..  أموال طائلة لفلسطين لدى بريطانيا
  • اتحاد العمال المصريين في إيطاليا يكرم منتخب الجالية المصرية في موندياليتو روما 2024
  • مسؤول الجالية المصرية بالمدينة المنورة يتقدم بالشكر للقنصلية بجدة والسلطات السعودية
  • كبير الأثريين يعلق على أزمة عقد قران ابنة مفيدة شيحة في صحن جامع محمد علي
  • سفارة بريطانيا تنكس العلم إثر وفاة والدة الملك محمد السادس
  • بداية العام الهجري بهذا الموعد.. معهد الفلك يعلن غرة شهر المحرم لعام 1446 هـ
  • لأول مرة.. مصطفى حجاج في هولندا بهذا الموعد «صورة»
  • من العراق إلى غزة.. كيف يتعامل مسلمو بريطانيا مع الانتخابات؟
  • وفاة الدكتور محمد فريد الشربيني رئيس جمعية الجراحين المصرية
  • رئيس الجالية المصرية في روسيا يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو