شهد صيف 2023 انطلاق مهرجان العلمين للمرة الأولى. المهرجان الترفيهى الأضخم فى الشرق الأوسط، نظمته الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وحظى بإشادات دولية واسعة، تزامناً مع احتفاء السياسيين ورواد العمل الأهلى فى مصر بقرار «المتحدة»، بتخصيص صافى عائدات المهرجان لصالح مبادرة «حياة كريمة»، لدعم الأسر الأكثر احتياجاً فى مصر.

قرار الشركة المتحدة جاء إيماناً منها بالنتائج العظيمة للمشروع القومى «حياة كريمة»، على حياة البسطاء خلال السنوات الماضية، وما خلقه من تغيير ملموس على أرض الواقع شهدته القرى المصرية الأكثر فقراً، حيث استهدفت المبادرة تحسين حياة المواطنين الأكثر احتياجاً فى الصحة والتعليم والإسكان والخدمات والجوانب الحياتية المختلفة، ما حقق طفرة حضارية فى الريف المصرى لأول مرة فى تاريخ مصر.

«التحالف الوطنى» يثمِّن قرار الشركة.. و«ممدوح»: تباشر أهم الأدوار المجتمعية والوطنية

محمد ممدوح، عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى، قال فى تصريح خاص لـ«الوطن»، إنّ القرار ليس غريباً على الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، موضحاً أنها تعمل منذ تأسيسها على تشكيل وعى المواطن المصرى والمساهمة فى تعزيز مستوى إلمامه بالأحداث الجارية، وهو أحد أهم الأدوار المجتمعية: «المتحدة منذ تدشينها تحرص على أداء الأدوار الوطنية والتنموية والمجتمعية لخدمة المجتمع المصرى الذى كان أبناؤه فى أشد الحاجة إلى هذا الدور فى ظل الغزو الخارجى وعصر السماوات المفتوحة وانتشار الأفكار المغلوطة، سواء عبر القنوات صاحبة التوجهات والأجندات الخاصة أو وسائل التواصل الاجتماعى».

ولفت إلى أنّ مهرجان العلمين كان له بالغ الأثر فى إلقاء الضوء على حجم التنمية العمرانية التى تشهدها الدولة والفرص المتاحة للاستثمار فى المدينة التى عانت على مدار سنوات من التهميش وعدم إدراك أهميتها.

وأكد أن المبادرة الرئاسية لدعم وتنمية الريف المصرى «حياة كريمة» تعمل على مستوى المحافظات المصرية من أجل تعزيز جودة حياة المواطن المصرى، وخلال سنوات قليلة أصبحت من أهم المصادر الداعمة للفئات الأوْلى بالرعاية: «حياة كريمة هى شعار الجمهورية الجديدة، التى تتخذ من الكرامة رمزاً أساسياً تسعى إلى تطبيقه بالكامل، ولذلك فإن قرار الشركة المتحدة بالتبرع بعوائد مهرجان العلمين لهذا المشروع القومى العملاق الذى يسهم فى تغيير حياة الكثيرين هو قرار يستحق الإشادة لما له من آثار حقيقية على حياة الفئات الأكثر احتياجاً بالمجتمع، وندعو الشركات العاملة فى مجال الاستثمار على أراضى مصر أن تعزز مشاركتها المجتمعية لأن هذا الوطن لن يتقدم إلا بتوحيد الجهود».

«عبدالقوى»: القرار يسهم فى الارتقاء بحياة «الأكثر احتياجاً»

فى السياق نفسه قال طلعت عبدالقوى، عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى ورئيس اتحاد الجمعيات الأهلية، إنّ قرار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية دليل على وعى الشركة والقائمين عليها بمتطلبات المجتمع، ويأتى هذا الدور التنموى جنباً إلى جنب مع الدور التوعوى والترفيهى الذى تحرص عليه الشركة، موضحاً، فى تصريحات لـ«الوطن»، أن المتحدة للخدمات الإعلامية واجهت الأفكار المتطرفة خلال الفترة الماضية، فضلاً عن تعزيز الهوية الوطنية لدى أفراد المجتمع من خلال مسلسلاتها ومنصاتها الإعلامية المختلفة: «المتحدة تسعى لدعم المجتمع من خلال المساهمة فى مساعدة الأسر الأكثر احتياجاً، وبالتالى فإن قرار تخصيص عوائد مهرجاناتها بمدينة العالمين لصالح مشروعات حياة كريمة، يصب فى تحقيق أهدافها فضلاً عن كونه محفزاً ودافعاً أساسياً لشركات القطاع الخاص لدعم العمل الأهلى التنموى».

وفى سياق متصل، وصف ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل، فى تصريحات لـ«الوطن»، مبادرة الشركة المتحدة بأنها امتداد لدورها المهم كواحدة من أهم أدوات قوى مصر الناعمة، كما أن هذا القرار يُعد رسالة لجميع المؤسسات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى ورجال الأعمال والشركات الاستثمارية، للمشاركة الإيجابية الفعالة وتخفيف معاناة أهلنا ومساندة المشروعات القومية الكبرى التى ترعاها، وترسيخاً لفكرة المشاركة والتضامن والتكافل المجتمعى، فضلاً عن أن هذه الخطوة هى بمثابة الطريق نحو الريادة، فهى تقدم دائماً النموذج الأمثل لبناء الدولة والإنسان معاً، لذا فهى الحصن المنيع للإبداع والتضامن مع المجتمع بكل فئاته.

ورأى النائب تيسير مطر، أمين عام تحالف الأحزاب المصرية وعضو مجلس الشيوخ، أن قرار الشركة المتحدة جاء انطلاقاً من دورها المجتمعى والتنموى، ويعكس معرفتها بقضايا المجتمع ومتطلباته، خاصة أنها بذلت جهوداً كبيرة على مدار الفترة الماضية فى دعم الهوية الوطنية ومحاربة الأفكار المتطرفة التى حاولت غزو المجتمع، واصفاً قرار الشركة بأنه بادرة طيبة منها تشجع شركات القطاع الخاص على دعم العمل الأهلى التنموى ومساعدة الأسر الأوْلى بالرعاية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلمين مدينة العلمين العالم علمين العلمين الجديدة مهرجان العلمين المتحدة للخدمات الإعلامیة الأکثر احتیاجا حیاة کریمة

إقرأ أيضاً:

في 7 نقاط.. تعرف على محاور التنمية التي تعمل عليها «حياة كريمة»

تُعد المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» واحدة من أكبر المبادرات التنموية في تاريخ مصر الحديث، والتي تهدف إلى تحقيق تحسين شامل ومستدام في حياة المواطنين، خاصة في المناطق الريفية والنائية، وتتضمَّن المبادرة سبعة محاور أساسية تركز على تلبية احتياجات المجتمع وتعزيز جودة الحياة.

زيادة فصول التعليم وتوفير رعاية صحية 

وفقا لما جاء على الموقع الرسمي لمؤسسة حياة كريمة:

1- الإطعام: في إطار محور الإطعام، تسعى «حياة كريمة» إلى توفير الغذاء الأساسي للفئات الأكثر فقراً من خلال توزيع المواد الغذائية الأساسية، مثل الحبوب والزيوت، بشكل دوري ومنظم.

تستهدف المبادرة تحسين الأمن الغذائي وتخفيف حدة الفقر الغذائي الذي يعاني منه الكثير من الأسر في المناطق الريفية.

2- التعليم: يُعنى محور التعليم بتطوير البنية التحتية التعليمية وتحسين جودة التعليم في القرى، ويشمل ذلك إنشاء وتطوير المدارس، وتوفير الفصول الدراسية، وتجهيز المدارس بالوسائل التعليمية الحديثة. الهدف هو زيادة فرص التعليم لأبناء الريف وضمان وصول التعليم الجيد إلى جميع الأطفال، بما في ذلك الفتيات.

3- الصحة: تستهدف المبادرة تحسين الخدمات الصحية من خلال إنشاء وتطوير المستشفيات والمراكز الصحية، وتوفير الرعاية الطبية الأساسية والخدمات العلاجية للمواطنين. يشمل هذا المحور أيضاً توسيع نطاق الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية لضمان صحة أفضل للمجتمعات المحلية.

تعزيز القدرات ودعم الأكثر احتياجا

4- التمكين: في إطار محور التمكين، تعمل المبادرة على تعزيز قدرات الأفراد من خلال توفير التدريب وفرص العمل، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ويهدف هذا المحور إلى تمكين الشباب والنساء اقتصاديًا واجتماعيًا، ما يسهم في تحسين مستويات المعيشة وتعزيز الاستقلالية المالية.

5- الحالات الإنسانية: تقدم «حياة كريمة» الدعم للفئات الإنسانية الأكثر احتياجًا، بما في ذلك الأسر الفقيرة والمسنين والأشخاص ذوي الإعاقة، يشمل ذلك تقديم المساعدات المالية والعينية، وتوفير الرعاية الاجتماعية والنفسية لتحسين ظروف حياتهم.

جهود مضاعفة في حالات الطوارئ 

6- الإغاثات العاجلة: يعمل هذا المحور على تلبية احتياجات الإغاثة في حالات الطوارئ والأزمات، يشمل ذلك تقديم المساعدات الطارئة في الكوارث الطبيعية والأزمات الإنسانية، مثل توزيع الإمدادات الغذائية والمياه والمساعدات الطبية للمناطق المتضررة.

7. الحالات العاجلة: يتعامل محور الحالات العاجلة مع حالات الطوارئ التي تتطلب استجابة سريعة، مثل الأوبئة والأزمات الصحية المفاجئة، وتشمل هذه الاستجابة توفير الرعاية الطبية الفورية وتوزيع الموارد الأساسية على المناطق المتأثرة لضمان استقرار الوضع.

تُبرز مبادرة «حياة كريمة» التزام الدولة بتحسين جودة حياة المواطنين من خلال استراتيجيات متكاملة تركز على تلبية احتياجاتهم الأساسية وتعزيز رفاهيتهم، من خلال هذه المحاور السبعة، تسعى المبادرة إلى تحقيق تنمية مستدامة وشاملة تسهم في بناء مجتمع أكثر استقرارًا وازدهارًا.

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة» تطلق فعاليات المعسكر الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة
  • في 7 نقاط.. تعرف على محاور التنمية التي تعمل عليها «حياة كريمة»
  • 11 خدمة تقدمها «باقة العمل» للقطاع الخاص
  • تركيا.. ارتفاع ديون القروض الخارجية للقطاع الخاص
  • المظلة الرسمية للشباب المتطوع.. ما هي أدوار مؤسسة حياة كريمة؟
  • «حياة كريمة» تطلق قوافل طبية مجانية في سوهاج
  • كيف تدعم الدولة القطاع الخاص لتشجيع الاستثمار (شاهد)
  • وكيل أفريقية النواب: معرض صحاري أكد القوة الواعدة للقطاع الزراعي المصري
  • وزير الاستثمار: حل 75% من مشاكل الاستثمار للقطاع الخاص السعودي
  • سفيرة «حياة كريمة»: المبادرة تسعى لاكتشاف مواهب الأطفال وصقلها