قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن منهجية دار الإفتاء المصرية في إصدار الفتاوى، منهجية علمية موروثة، قائمة على احترام المذاهب المعتبرة، وتقديرها.

وأضاف علام خلال حواره فى برنامج نظرة على قناة صدى البلد، أن الفقه الإسلامي فيه من السعة والمرونة ما يجد حلاً لكل القضايا المجتمعية، مضيفا أنه عندما يرد سؤال إلى دار الإفتاء فلدى علمائها منهجية وخبرات متراكمة، وتلجأ الدار أيضا إلى المتخصصين في العلوم المختلفة، قبل أن تصدر فتوى.

وأوضح مفتى الجمهورية، أن المذاهب الفقهية فكر منتظم متَّسق، له غايات واضحة على مدى زمني طويل، يساعد على التعامل مع الوقائع الحادثة في المجتمع وَفق مراد الشرع الشريف.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور شوقي علام شوقي علام مفتي الديار المصرية الفتوى المذاهب الفقهية نظرة

إقرأ أيضاً:

51 ألف مخالفة سير الأسبوع الماضي ضخت 915 مليونا في صندوق الدولة

تمكنت مصالح الأمن خلال الأسبوع الممتد من 23 إلى 29 شتنبر، في سياق عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، من تسجيل 51 ألفا و307 مخالفات، وإنجاز 9483 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 41 ألفا و824 غرامة صلحية، في حين بلغ المبلغ المتحصل عليه 9 ملايين و158 ألفا و300 درهم.

وأشار بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني إلى أن عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي بلغ 5 آلاف و552 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 9483 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 284 مركبة.

من جهة أخرى، لقي 16 شخصا مصرعهم، وأصيب 2865 آخرون بجروح، إصابات 116 منهم بليغة، في 2097 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية.

وعزا المصدر ذاته الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، والسرعة المفرطة، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة « قف »، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع، وكذا السياقة في حالة سكر.

كلمات دلالية أمن المغرب طرق

مقالات مشابهة

  • تصرف غريب من مندوبة أمريكا في مجلس الأمن.. ومتابعون: عدم احترام للقامات
  • مفتي الجمهورية يستقبل رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية
  • 51 ألف مخالفة سير الأسبوع الماضي ضخت 915 مليونا في صندوق الدولة
  • مفتي الجمهورية: نقدر جهود السلطة القضائية في تحقيق العدالة بالمجتمع
  • مستشار مفتي الجمهورية عن ظاهرة التيكتوكر: حسابات علي جميع المنصات لتوعية الشباب
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدا من نادي قضاة جنوب سيناء
  • مفتي الجمهورية يعقد اجتماعا لمشاركة «الإفتاء» في معرض القاهرة للكتاب
  • احترام الزوجة لزوجها في الإسلام
  • نعمل وفق التوراة.. نتنياهو يتحدث عن خطة منهجية لتغيير الشرق الأوسط
  • عضو «الأزهر للفتوى»: نرصد الفتاوى المتطرفة على مواقع التواصل وندحضها