أخبار ليبيا 24

أكد رئيس لجنة الداخلية بمجلس النواب سليمان الحراري وصوله تسجيل صوتي منسوب إلى وزير الداخلية المكلف بحكومة الوحدة الوطنية يفيد فيه بما اسماه إخماد التظاهرات السلمية الشعبية المتضامنة مع القضية الفلسطينية، والرافضة للتواصل مع الكيان بأي شكل كان.

 وكشف الحراري أن قوات الأمن ارتكبت أعمال قمع بحق متظاهرين من مدينة الزاوية وتهدد أمنهم، لافتًا أنه تم اعتقال بعض المواطنين بدون موجب قانوني.

وأوضح الحراري أن مهمة وزير الداخلية الأساسية تقتضي حفظ أمن البلاد في مؤسساتها وشعبها، ومن أوجه ذلك حفظ أمن الشعب الليبي، وحماية حقه في التعبير عن رأيه بحرية بدون قمع أو مصادرة لذلك الحق.

وشدد على أن الحقوق الأساسية ومنها حرية التعبير حقوق مكفولة وفق الإعلان الدستوري والمواثيق الدولية المصادق عليها من الدولة الليبية، وكلها التزامات قانونية تمنع مصادرة تلك الحقوق من أي جهة كانت بما في ذلك الحكومة.

وأكد رئيس لجنة الداخلية بمجلس النواب “سليمان الحراري” على أن أي انتهاك لحقوق الشعب الليبي أو ممارسة أي عنف تجاهه أو مصادرة حقوقه ستحمل القائمين بها المسؤولية القانونية التي لا تعتد بأي منصب أو حصانة.                     ونوه على أن حقوق الشعب الليبي مصانة وفق القانون، وأنه لا يحق لأي طرف مصادرتها أو المساس بها، وأنهم يتبعون عن كثب أي إجراء قد يمثل انتهاكاً بحق من حقوقه؛ ولن ندخر جهداً في محاسبة من يرتكب تلك الانتهاكات، أو يمس بالحقوق التي انتزعها الشعب الليبي بتضحياته ودمائه.

واختتم “الحراري” بأنه يحذر من القيام بالاعتقالات التعسفية باسم الدولة الليبية بشكل مخالف للقانون، مطالباً بالإفراج الفوري عن كل من اعتقل في هذا الحراك، محملاً وزير الداخلية المكلف بحكومة الدبيبة مسؤولية أمنهم وسلامتهم وحريتهم.

وشهدت العاصمة طرابلس، اليوم الجمعة، انتشار أمني كثيف داخل وخارج المدينة؛ وذلك لمنع التظاهرات الرافضة للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي .

وأظهرت صور ومقاطع فيديو تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي انتشار أمني كثيف للسيارات المسلحة لفرض طوق أمني داخل وحول العاصمة.

وقال وزير الداخلية المكلف بحكومة الوحدة، عماد الطرابلسي، أمس الخميس، إن التظاهر لأجل إسقاط حكومة الوحدة وحرق المؤسسات العامة والخاصة أمر مرفوض.

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: وزیر الداخلیة الشعب اللیبی

إقرأ أيضاً:

تفاعل أمني لتحدٍ فكري.. ماسبب ظهور القربانيون وهل معالجات الداخلية صحيحة؟-عاجل

بغداد اليوم – بغداد

أوضح الخبير في الشأن الأمني والسياسي أحمد الياسري، اليوم السبت (6 تموز 2024)، أن ضعف الثقة بالدولة يدفع الشباب نحو اعتناق حركة "قربانيون"، مستبعداً إمكانية ارتباطها بالأجهزة المخابراتية الدولية.

وقال الياسري في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "فرضية ارتباط حركة ( قربانيون) بمخابرات عالمية مستبعدة لأسباب عدة منها انها لم تطرح مشروعاً سياسياً، كما ان عقائد الحركة مخفية حتى اللحظة وهي من الفرق الباطنية المرتبطة بالفكر الشيعي ولا تشكل تحدياً امنياً حتى اللحظة سوى تعريضها لحياة بعض الشباب للخطر من خلال بث ثقافة الانتحار وهي فلسفة موجودة بالكثير من الفرق الدينية تسمى التناسخ او الحلول ان تحل روحاً ببدن اخر".

وأضاف ان "التحدي الذي تفرزه هذه الحركة هو تحدٍ فكري وليس امنيا كما روجت الداخلية، ولهذا يجب ان تقوم المؤسسة الدينية بواجباتها لتوضيح المخاطر الفكرية لهذه الحركات التي تستغل الحالة الطقوسية العامة في العراق لتبث افكارها متأثرة ببعض الفرق المغالية الموجودة ببعض الدول".

وختم الياسري قوله إن "الفشل الثقافي وضعف الثقة بمشروع الدولة هو الذي جعل الشباب بعد ثورة تشرين يتجه لاعتناق هذا الفكر كنوع من التحدي للمنظومة السياسية والدينية".

وكشف مصدر مطلع، امس الجمعة (5 تموز 2024)، عن صدور أوامر عليا بملاحقة جماعة القربان في محافظات الوسط والجنوب للحيلولة دون تحولها لجماعات مسلحة تضر بالاستقرار الأمني في البلاد.

وقبل ايام، اعلن جهاز الامن الوطني العراقي اختراق "حركة القربانيون" او "العلي اللهية"، واعتقال اكثر من 30 عنصرا منهم في محافظات واسط والبصرة وذي قار، وذلك بعد تسجيل 5 حالات انتحار في صفوفهم وبأعمار تحت 22 عامًا، حيث يقومون بالانتحار بـ"القرعة"، قربانًا للإمام علي "ع".


مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: نؤكد على ضرورة العمل لضمان وحدة السودان وسلامة أراضيه
  • تفاعل أمني لتحدٍ فكري.. ماسبب ظهور القربانيون وهل معالجات الداخلية صحيحة؟-عاجل
  • وزير التربية المكلف بكسلا ينفي تعطيل الدراسة بالولاية
  • داخلية الكويت تطلق تحذيرات للحسينيات الشيعية: لا مسيرات ولا رفع أعلام سوى علم الدولة
  • من مصر.. الدبيبة يشدد على تطوير الاستثمار الليبي بالخارج
  • التكبالي: ما حدث في منفذ رأس اجدير يؤكد عدم امكانية إجراء أي انتخابات في أمد قريب
  • وزير النقل بحكومة الحوثيين للجزيرة نت: لم نخطف طائرات اليمنية
  • “الدبيبة” يبحث مع نظيرته الإيطالية القضايا السياسية والاقتصادية وملف الهجرة
  • دلالات زيارة الدبيبة إلى مصر بعد قطيعة استمرت 3 سنوات.. هل يلتقي السيسي؟
  • دلالات زيارة الدبيبة إلى مصر بعد قطيعة دامت ٣ سنوات.. هل يلتقي السيسي؟