صدحت مساجد نيويورك الأمريكية، الجمعة، بالأذان عبر مكبرات الصوت لأول مرة؛ بعد قرار البلدية السماح بذلك، ما لاقى احتفاء واسعا بين أفراد المجتمع المسلم وسط مطالبات في ولايات أخرى بقرار مماثل.

وكان عمدة نيويورك، إريك آدامز، وقع الثلاثاء الماضي على قرار يسمح برفع الأذان عبر المكبرات الخارجية في مساجد المدينة أوقات صلاة الجمعة، وفي صلاة المغرب خلال شهر رمضان.



#WATCH: The Muslim call to prayer, or adhan, was raised in a municipal building in New York on Tuesday, during a conference to sign a decree that will allow mosques across the US city to broadcast the adhan on Fridays and during evening prayers throughout the month of Ramadan.… pic.twitter.com/MfM4S1lyMb — Statecraft (@statecraftdaily) September 1, 2023
وأكد العمدة خلال مؤتمر صحفي في مبنى البلدية رُفع فيه الأذان لأول مرة، على حق المسلمين في حرية العبادة وفي أن ينادوا للصلاة ضمن الأوقات المذكورة دون تصريح مسبق من أي جهة.

وتعليقا على القرار الذي وصف بـ "التاريخي"، قال الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، ورئيس هيئة علماء المسلمين، محمد العيسى: السماح برفع الأذان عبر مكبِرات الصوت في صلاة الجمعة وفي رمضان، بمدينة نيويورك؛ مبادرة تستحق التنويه والإشادة. 

السماحُ برفع الأذان عبر مكبِّرات الصوت في صلاة الجمعة وفي رمضان، بمدينة نيويورك؛ مبادرةٌ تستحقّ التنويه والإشادة.
نقدِّر في #رابطة_العالم_الإسلامي هذه المبادرة، باسم كافة الشعوب الإسلامية المُنضوية تحت مظلتها، شاكرين جميع من سعى فيها، وجعلَ حُدوثها ممكنًا. — Mohammed Al-Issa محمد العيسى (@MhmdAlissa) August 30, 2023
وأضاف العيسى عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا) أن "رابطة العالم الإسلامي تقدر هذه المبادرة، باسم كافة الشعوب الإسلامية المنضوية تحت مظلتها، شاكرة جميع من سعى فيها، وجعل حدوثها ممكنا".

وأثار رفع الأذان رغم القيود الصوتية في أحياء المدينة، في أول جمعة عقب إصدار القرار، تفاعلا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي حيث اعتبره "البعض  قرارا تاريخيا يؤكد التسامح والتصالح بين الأديان".

إلى ذلك قالت الكاتبة المقيمة في أمريكا، آيات عرابي: "يحدث هذا في الولايات المتحدة (رفع الأذان) في الوقت الذي يحارب فيه طواغيت سايكس بيكو الأذان ويمنعون إذاعته في بلادنا المسلمة".

وأضافت عرابي عبر حسابها في منصة "إكس" أن "هذا يأتي أيضا في الوقت الذي تمنع فيه بلد مثل مصر الاعتكاف في المساجد في رمضان، وتحدد خطبة الجمعة بمدة زمنية لا تزيد عن ما تقره وزارة الأوقاف".


وميدانيا، أقام مسلمو مقاطعة بالتيمور صلاة الجمعة في ساحة مبنى بلدية ولاية ماريلاند احتفاء بقرار رفع الأذان في نيويورك ومطالبة بإصدار قرار مماثل في مساجدهم.

ويسمح القرار برفع الأذان في أوقات صلاة الجمعة بين الساعة 12.20 و13.30 وفقا للتوقيت المحلي، ووقت الإفطار في رمضان، شرط أن يظل عند "مستوى معقول". كما ينص على تخصيص أماكن للصلاة ضمن مباني المؤسسات التابعة للبلدية.

احتفاء برفع الأذان في #نيويورك.. مسلمو #بالتيمور يقيمون صلاة الجمعة في ساحة مبنى بلدية ولاية #ماريلاند للمطالبة بقرار مماثل في مساجدهم #الولايات_المتحدة https://t.co/UxINXjCogc — الجزيرة مباشر (@ajmubasher) September 1, 2023
رفع #الأذان في مبنى بلدية مدينة #نيويورك بعد توقيع عمدة المدينة إريك آدامز، مرسوما يسمح برفع الأذان في الميكرفونات الخارجية بطلب من المسلمين بولاية نيويورك

يحدث هذا في امريكا في الوقت الذي يحارب فيه طواغيت سايكس بيكو الأذان ويمنعون اذاعته حفاظا على مشاعر النصـ ارى في بلادنا… pic.twitter.com/r1GgmtHJEc — Ayat oraby (@ayaa00) September 1, 2023
* عمدة نيويورك
قرارك برفع الاذان بمكبرات الصوت فى مساجد
نيو يورك قرار تاريخى يؤكد التسامح والتصالح
والتعانق بين الاديان .. وياريت يحتذى الآخرون
بذلك .. الله محبه وشكرا

* اتحاد كرة القدم
الدورى الممتاز من دور واحد مفيد ..مفيد
مفيد .. لاتترددوا . — hussein.elnahas (@husseinelnahas2) September 1, 2023
لأول مرة.. #نيويورك تسمح للمساجد برفع الآذان لصلوات الظهر والعصر والمغرب pic.twitter.com/UCG1nZF1QW — المصري اليوم (@AlMasryAlYoum) September 1, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي المرأة والأسرة حول العالم حول العالم نيويورك صلاة الجمعة نيويورك صلاة الجمعة السماح برفع الاذان حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة رفع الأذان فی برفع الأذان صلاة الجمعة الأذان عبر لأول مرة فی رمضان September 1

إقرأ أيضاً:

برج الجدى.. حظك اليوم الجمعة 5 يوليو: تناول طعاما صحيا

مع سطوع شمس كل يوم جديد على وجه الأرض، تزداد عمليات البحث عبر الانترنت عن كل ما يجلب الاستبشار لأن يكون القادم أجمل لكل البشر، وعليه تزداد التوقعات بأن تحمل الأيام القادمة المزيد من الخير، وتكثر الآمال بالبحث عن حظك اليوم وتوقعات الأبراج اليومية وتوقعات الأبراج 2023.

 

ونوفر لكم في بوابة الفجر الالكترونية حظك اليوم وتوقعات الأبراج اليومية على الصعيد المالي والعاطفي والصحي والمهني.

 

ويعبر الكثيرون عن آمالهم بأن تكون حظوظهم في تلك الأيام، أفضل من سابقها خلال العام الحالي 2023، حيث تضج محركات البحث عبر الشبكة العنكبوتية بأسئلة حول توقعات الأبراج 2023.

 

برج الجدي حظك اليوم الجمعة 5 يوليو

 

يعرف عن مولود برج الجدى أنه من الشخصيات التى لا تكل ولا تمل من قضاء المهام، أيضًا يجيد البحث عن وضع الأهداف التى تسهل عليه الحصول على حلمه.

 

برج الجدي حظك اليوم علي صعيد المهني

 

ابتعد عن القلق وركز فيما هو قادم ليك واجتهد من أجل تحصيل أكبر قدر منّ المعلومات من أجل الحصول على مكانة جيدة.

 

برج الجدي حظك اليوم علي صعيد العاطفي

 

لا تحاول خلق حوار سلبى مع شريك حياتك والتزم بالأمور التى تجعلك أكثر قدرة على التعامل بشكل جيد.

 

برج الجدي حظك اليوم علي صعيد الصحي 

 

أنت بحاجة إلى شخص يشاركك التمارين الرياضية كى يكون بمثابة مصدر دعم لك، لذا مارس التمارين الرياضية مع صديقك للحفاظ على صحتك.

 

برج الجدي حظك اليوم وتوقعات علماء الفلك خلال الفترة المقبلة

 

يتوقع علماء الفلك لمولود برج الجدى تغيرات على المستوى المهنى خلال الفترة المقبلة، حيث إن التوقعات تشير إلى أن هناك العديد من التغيرات الإيجابية.

مقالات مشابهة

  • موعد صلاة الجمعة اليوم 5-7-2024 في القاهرة والمحافظات
  • برج الحوت.. حظك اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • برج الجدى.. حظك اليوم الجمعة 5 يوليو: تناول طعاما صحيا
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • خيرُ يومٍ طلعت فيه الشمس.. فضائل يوم الجمعة
  • عبدالناصر حرك قارئًا.. نقل شعائر صلاة الجمعة غدا من مسجد عمرو بن العاص
  • حكم قراءة القرآن من خلال مكبر الصوت قبل الأذان لصلاتي الفجر والجمعة
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة غدًا الجمعة 5 يوليو 2024
  • مشهد يحدث لأول مرة في تاريخ كرة القدم.. ماذا فعل لاعب سموحة؟
  • جوري بكر تعود لزوجها .. هذا ما طلبته من الجمهور