قال البيت الأبيض، إنه لا ينظر إلى تحالف "بريكس" كهيئة معادية ضد الأمن القومي الأمريكي.‏

جاء ذلك على لسان منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، حين قال في تصريحات الجمعة: "لا نرى مجموعة بريكس كنوع من التحالف المناهض للولايات المتحدة أو هيئة معادية لأمننا القومي أو شبكتنا الواسعة من التحالفات والشراكات".

وتابع كيربي: "هناك العديد من الدول أعضاء في ما يسمى بريكس.. ولدينا بعض العلاقات الثنائية الجيدة للغاية معها، لذلك لا ننظر إليه على أنه يشكل أي نوع من التهديد".

اقرأ أيضاً

الدولار وقمة "بريكس"

وتمثل "بريكس" الأحرف (BRICS) التي تعتبر اختصاراً لأسماء الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم، وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وهي المجموعة التي تشكلت في عام 2009، قبل أن تنضم إليها جنوب أفريقيا في 2010.

ويعتبر التكتل بمثابة منظمة موازية لمجموعة السبعة الكبار التي تقودها الولايات المتحدة وتضم كلا من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان.

وبات "بريكس" واحد من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، ويمثل نحو 30% من حجم الاقتصاد العالمي، و26% من مساحة العالم، و43% من سكان العالم، وينتج 25% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وأكثر من ثلث إنتاج الحبوب في العالم.

وعقدت قمة "بريكس" الأخيرة في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، الشهر الماضي، قبل أن تدعو كلا من مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا والأرجنتين لتصبح أعضاء جدد في المجموعة.

اقرأ أيضاً

وزير خارجية البرازيل: بريكس لا يتحرك ضد الدولار

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: أمريكا البيت الأبيض بريكس جون كيربي

إقرأ أيضاً:

سوريا.. الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف معادية جنوبي اللاذقية

تصدت الدفاعات الجوية السورية، اليوم الخميس، لأهداف معادية قبالة سواحل مدينة جبلة في ريف اللاذقية، وفقا لوسائل إعلام.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” أن “أحد الصواريخ سقط في أطراف المدينة، مما أدى إلى اندلاع حريق في الموقع، تزامناً مع سماع أصوات انفجارات قوية”.

من جانبه، قال مصدر أمني: “الدفاعات الجوية تعاملت لأكثر من نصف ساعة مع أهداف معادية يرجح أنها طائرات مسيرة حاولت تباعا استهداف بعض المواقع على أطراف مدينة جبلة السورية” وفقا لما نقلت وكالة “سبوتنيك”.

وقد هرعت فرق الإطفاء والدفاع المدني إلى موقع سقوط الصاروخ، حيث تعمل على إخماد النيران ومنع انتشارها.

وتمكنت فرق الإطفاء من إخماد النيران التي اندلعت في أحد المستودعات على أطراف مدينة جبلة السورية بعد إصابته بالصاروخ”.

وفي وقت سابق، طالبت سوريا الأمم المتحدة بـ”التدخل بفاعلية من أجل وضع حد للاعتداءات الإسرائيلية عليها وعلى فلسطين ولبنان، ومحاسبة إسرائيل على جرائمها”، وحثت دول العالم على التحلي بالشجاعة لإنقاذ البشرية من ويلات حروب كبرى تلوح في الأفق من خلال دعم بناء نظام عالمي متعدد الأقطاب أكثر عدلاً وتوازناً.

وأكد وزير الخارجية السوري بسام الصباغ أن “الدول الأعضاء في الأمم المتحدة مطالبة بالعمل على وضع حد للعدوان الإسرائيلي على فلسطين وسوريا ولبنان ومساءلة الاحتلال عن جرائمه وضمان عدم إفلاته من العقاب”.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: البيت الأبيض يخشى من تأثر سعر النفط بالهجوم على منشآت إيرانية
  • البيت الأبيض يصف الذكرى الأولى لهجوم 7 أكتوبر على إسرائيل بـ"اليوم الأليم"
  • أكسيوس: البيت الأبيض يحاول الاستفادة من الضربة الإسرائيلية ضد حزب الله للدفع باتجاه انتخاب رئيس لبناني جديد في الأيام المقبلة
  • الشرق الأوسط يشتعل.. كيف يمكن للولايات المتحدة انتشال المنطقة من حافة الهاوية؟
  • البيت الأبيض مطبخ القرار الأميركي
  • "الاتحادية للضرائب" تُشارك في اجتماع مسؤولي وخبراء الضرائب بدول "بريكس"
  • سوريا.. الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف معادية جنوبي اللاذقية
  • البيت الأبيض يعزي أسرة مقيم قُتل في لبنان بغارة
  • أوضاع صعبة يعيشها سكان الجنوب الشرقي للولايات المتحدة.. إثر انقطاع الماء والكهرباء، جراء إعصار هيلين
  • «ايدج» تشارك في مهرجان تكنوفيست